Al Borsa

العاصمة اإلدارية الجديدة ضرورة أم رفاهية؟

- بقلم: هانى أبوالفتوح خبير مصرفى hanyfotouh@yahoo.com

بني احلني واآلخــر، تطل على الساحة تقارير تشكك فــى جـــدوى إنــشــاء الـعـاصـمـ­ة اإلداريـــ­ـة اجلـديـدة. تتعالى أصــوات تستنكر فكرة إنشاء عاصمة جديدة تكلف ميزانية الدولة مليارات، فى ظل عجز هيكلى مزمن فى املوازنة، وأزمات اقـتـصـادي­ـة طـاحـنـة، جتـعـل مـجـرد التفكير فى هــذا املـشـروع الضخم ضـربـاً من الرفاهية والترف الذى ال تستطيع الدولة حتمله.

وعـــلـــى اجلـــانــ­ـب اآلخــــــ­ر، يــرى املؤيدون ملشروع العاصمة اإلدارية، أن إنـشـاءهـا ضـــرورة قـويـة يبرره ما آلت إليه العاصمة احلالية من اخـتـنـاق، وتـــرٍد فـى األحـــوال طال جميع مــرافــق العاصمة وبنيتها التحتية، مــا يجعل املعيشة فى املــديــن­ــة بـالـغـة الـصـعـوبـ­ة، ويـؤثـر على قرارات املستثمرين احلاليني وفــرص االستثمار املستقبلية فى عاصمة متهالكة مكتظة بنحو 19 مليون نسمة. وبني وجهتى النظر، ينبغى توضيح احلقيقة؟

أصـــــــد­رت األســــبـ­ـــوع املـــاضــ­ـى صحيفة «فاينانشيال تاميز» البريطانية تقريراً ينتقد احلكومة املصرية ملواصلتها مشروع بناء العاصمة اإلداريـــ­ة اجلـديـدة. وليست هـذه املرة األولـى التى تنتقد فيها الصحيفة هذا املشروع، فقد دأبـت على نشر التقارير التى تعارض هذا املشروع، وتفرد مساحة عريضة إلبــراز وجهات النظر املعارضة، بينما تضيق على اجلانب اآلخر املؤيد للمشروع القومى الضخم.

وقــد انتقدت الصحيفة بشدة احلـــكـــ­ومـــة قـــائـــل­ـــة، «يـــجـــب على احلكومة املصرية عند التفكير فى بناء العاصمة اإلدارية اجلديدة أن تدرس األمثلة السابقة ملشروعات مماثلة على مستوى العالم، وأن تتعلم من الدول األخرى التى سارت فى ذات املسار، ومن بينها أستراليا وتـركـيـا والــبــرا­زيــل وكـازاخـسـ­تـان وميامنار».

وأردفـــت، «هناك سوابق مثيرة للقلق خلـطـة مـصـر بــنــاء مدينة ضـخـمـة كـالـعـاصـ­مـة اإلداريـــ­ـــة». وأضافت: «إن إعطاء األولوية ملثل هــذا املــشــرو­ع بينما تعانى مصر مجموعة من املشكالت االقتصادية واالجتماعي­ة، كاإلرهاب فى شمال سيناء، وارتفاع معدالت التضخم قد يبدو كمحاولة لدفن الرؤوس فى الرمال». كما أشارت إلى بعض املـشـروعـ­ات املشابهة حــول الـعـالـم، ومــن بينها «كانبيرا» عاصمة أستراليا، و«برازيليا» العاصمة الفيدرالية للبرازيل، قد تأسست على نحو جيد. ثم تساءلت «هل هناك رغبة لدى املواطنني فى االنتقال إليها؟».

على اجلانب اآلخر، يرى املؤيدون ملشروع إنشاء العاصمة اإلداريـــ­ة اجلـديـدة، أنـه نقلة حضارية وضرورة قومية سوف جتنى مصر ثمارها، وأنها أصبحت واقعاً ملموساً خرج إلى النور. هذا الواقع جتلى حينما دَّشـن الرئيس عبدالفتاح السيسى املرحلة األولى فى هذا املشروع العمالق فى شهر سبتمبر املاضى، وشهد العالم كياناً إدارياً وسكنياً جديداً يعالج أزمة زحام العاصمة، ويفرغها من مـركـزيـة اخلــدمــا­ت الـتـى تقدمها الـــــوزا­رات واألجـــهـ­ــزة احلكومية، ويخفف العبء السكانى واملـرورى عن مدينة القاهرة الكبرى.

املـرحـلـة األولـــى مساحتها 40 ألف فــدان، وتضم أعمال املرافق محطات للمياه والصرف الصحي، وشبكة طرق ضخمة وعدداً كبيراً مــن األنـــفــ­ـاق. كـمـا يــجــرى إنـشـاء مــقــرات لــعــدد 32 وزارة باحلى احلـكـومـى، تعمل 18 شـركـة على تنفيذها، حيث بلغت نسبة التنفيذ نحو ..%30 واجلدير بالذكر أن مساحة العاصمة اإلدارية اجلديدة تبلغ 184 ألــف فـــدان، وتـقـع بني طريقى العني السخنة والـدائـرى اإلقليمى، من املخطط أن تستوعب 6.5 مليون نسمة، وتوفر املدينة 1.5 مليون وحدة سكنية، كما توفر 3.5 مليون فرصة عمل.

وفــى شــأن متويل مـشـروع العاصمة اإلداريـــ­ة اجلديدة، تبلغ التكلفة نحو 45 مليار دوالر على ثـالث مراحل؛ األولــى مساحتها 40 ألـف فـدان، والثانية 47 ألف فدان، والثالثة 97 ألف فدان.

ووفقاً ملا صرحت به وزارة اإلسكان واملرافق، مت تأسيس شركة تطوير العاصمة اإلدارية اجلديدة، برأسمال مدفوع يبلغ 6 مليارات جنيه، موزعة بني القوات املسلحة، وهــيــئــ­ة املــجــتـ­ـمــعــات الـعـمـران­ـيـة اجلديدة، بوزارة اإلسكان. كما أن التمويل سيكون من الباب السادس لـلـمـوازن­ـة، املخصص ملشروعات املياه والصرف واخلدمات الصحية والتعليمية، وأن هـنـاك مـصـادر أخــرى ميكن اللجوء إليها بعيداً عن املوازنة العامة، مثل القروض الدولية والسندات بيع األراضــى واإلنشاءات للمستثمرين.

أما عن رغبة املواطنني االنتقال لـإقـامـة فــى الـعـاصـمـ­ة اإلداريـــ­ـة اجلديدة، فأرى أن املواصفات التى تتميز بها العاصمة ســوف تكون حافزاً قوياً نحو جـذب املواطنني إلـيـهـا، خـصـوصـاً أنـــه مت األخـــذ بـعـني االعـتـبـا­ر تفاوت مستويات الدخل، وتصميم وحدات سكنية اقتصادية تناسب قدرة شريحة كبيرة على السداد على أقساط متتد عبر مدى زمنى متوسط وطويل األجل وبتسهيالت فى السداد.

وبني املعارضني واملؤيدين، أرى نفسى واقفاً فى جانب مؤيدى هذا املشروع العمالق، وأستشرف ما سيحققه من فوائد تعود بالنفع على مصر، وحتقيق حلم األجيال القادمة فى مستقبل أفضل.

املواصفات التى تتميز بها العاصمة تمثل حافزاً لالنتقال إليها أؤيد هذا املشروع العمالق الذى يحقق عوائد لالقتصاد

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt