Al Borsa

«الرمال السوداء» تطلب موافقة «الرئاسة» على االستفادة من «البيضاء»

- كتب – محمد فرج:

قــدمــت الــشــركـ­ـة املــصــري­ــة لـلـرمـال الـــســـو­داء لـرئـاسـة اجلـمـهـور­يـة دراســـة الستغال الرمال البيضاء فى الصحراء الشرقية والغربية بإمكانها أن حتقق ملصر 100 مليون دوالر سنوياً.

وقــال أشــرف سلطان رئيس الشركة لـــ«الــبــورص­ــة» إن احـتـيـاطـ­ى مـصـر من الـرمـال البيضاء يبلغ 780 مليون طن وتتوزع على الصحراء الغربية بنحو 260 مليون طن، وفى سيناء بنحو 268 مليون طن، وفى الصحراء الشرقية بنحو 252 مليون طن.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى أدرج مـشـروع الـرمـال البيضاء فـى برنامجه الرئاسى عام ،2014 ضمن بند الرؤية االقتصادية هو االستثمار فى الثروات املــعــدن­ــيــة املـــهـــ­درة مـــن آالف الـسـنـني واحلفاظ على الثروات املصدرة للخارج مما أضاع على مصر مليارات اجلنيهات، وإنشاء مصانع لهذه الثروات واستغالها وتوفير فرص عمل لشباب سيناء واملناطق التى متتلك الثروات املعدنية.

وتعتبرالرم­ال البيضاء السيليكا املصرية من أجود أنواع الرمال فى العالم وتدخل فى العديد من الصناعات مثل الكريستال والزجاج املسطح فضا عن دخولها فى صناعة السيراميك والبورسلني، وطالب أصحاب املصانع بضرورة وقف تصدير الرمال اخلام بأسرع وقت ممكن حفاظا على ثروت مصر املعدنية.

أوضـح سلطان، أن الدراسة تتضمن حصر املـواقـع التى تتواجد بها الرمال البيضاء، ومتطلبات استخراج السيليكون مـــن الـــرمـــ­ال الــبــيــ­ضــاء وإدخــــال­ــــه فى صناعات، واخلسائرال­تى تتكبدها مصر سنوياً نظير عدم استغالها، والعائدات من استغالها.

وتـابـع: فى غضون سنوات قليلة من املمكن أن تصبح مصر من أكبر الـدول فى تصنيع املنتجات الزجاجية وبقليل من اجلهد والعمل نستطيع أن نصدر هذه املنتجات.

وذكر أن االستفادة من الرمال البيضاء تتضمن إنــشــاء مصانع وطنية ميلكها مــصــريــ­ون، وجــــذب مـسـتـثـمـ­ريـن عــرب وأجانب إلقامة مصانع جديدة توفر فرص عمل للشباب.

780 مليون طن احتياطى بمصر.. 100و مليون دوالر عائدا سنويا

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt