Al Borsa

«تايالند» تشكو «إغراقًا» من ألواح الصاج المصرى

- كتب ــ نهال منير وسليم حسن:

أخطرت وزارة الصناعة التايالندي­ة جهاز مكافحة الدعم و اإلغراق املصرى ببدء التحقيق فى شكاوى إغراق من ألواح الصاج املصرى.

قـــال إبــراهــي­ــم الـسـجـيـن­ـى، رئــيــس جـهـاز مكافحة الدعم و اإلغراق التابع لوزارة التجارة والـصـنـاع­ـة، إن اجلــهــاز تلقى إخــطــارا ببدء التحقيق ضد الـــواردا­ت املصرية من األلــواح الصاج، نتيجة تضرر املنتجني فى تايالند.

وتابع السجينى لـ«البورصة»: «دور اجلهاز يقتصر على تقدمي الـدعـم الفنى والقانونى للمصدرين املصريني للتأكيد على عدم صحة املــوقــف الــتــايـ­ـالنــدى خــاصــة أن الـــصـــا­درات املصرية من األلواح الصاج ال تتجاوز أكثر من %3 من السوق التايالندى».

أوضــح السجينى أن اجلـهـاز انـتـدب جلنة لزيارة تايالند لبحث شكوى اإلغراق واحتماالت فـرض رسـوم على الـــواردا­ت املصرية، وجتهز تايالند أيضا زيارة للمصانع املصرية، متهيداً التـخـاذ الـقـرار النهائى ســواء بصحة موقف الصادرات املصرية بعدم وجود أية إغـراق أو فرض رسوم حمائية ضد املنتجات املصرية.

وقالت مصادر فى شركات إنتاج املعادن، إن تايالند لم تُقرر بعد فرض رسوم إغراق على وارداتها من األلواح الصاج املصرية، وما زالت القضية قيد التفاوض بني اجلانبني.

أوضــحــت املـــصـــ­ادر، أن الــــدول املـسـتـور­دة للمعادن لديها كامل احلــق فـى فــرض رسـوم إغراق على وارداتها حلماية صناعتها املحلية، وال يوجد قلق من هذا.

أضافت: «األسعار التى تُصدر بها املصانع املـصـريـة أعـلـى مــن األســعــا­ر الـتـى تبيع بها الصناعة املحلية فى تايالند، واملصانع لم تهدف للضغط على السوق هناك لعدم خسارته».

أوضــحــت املــصــاد­ر أن املـصـانـع املختصة بــاأللــو­اح املعدنية تنتظر الـتـواصـل مـع جهاز مكافحة الدعم واإلغراق حني يبدأ التحقيق فى القضية حال رغبة تايالند فى ذلك، وستقدم كافة املستندات التى تبرئ املصانع.

أشــــارت إلـــى أن تكاليف اإلنــتــا­ج املحلية مرتفعة، وبإضافة تكاليف الشحن التى تتخطى 20 دوالًرا للطن، فـال ميكن أن تكون الشق األكبر من املنافسة لصالح مصر، رغم حترير أسعار الصرف فى نوفمبر من .2016

وتُـعـد شـركـات عـز الدخيلة وبـشـاى، أبـرز مصنعى ومصدرى األلواح الصاج فى مصر.

 ??  ?? إبراهيم السجينى
إبراهيم السجينى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt