Al Borsa

%61 زيادة فى الحصيلة الضريبية خالل النصف األول من العام المالى

«الجارحى»: ارتفاع ضرائب النشاط التجارى والصناعى بنسبة %71 سنويًا

-

قــال عمرو اجلـارحـى وزيــر املالية إن احلصيلة الضريبية ارتفعت مبعدل %61

فى النصف اﻷول من العام املالى احلالى مقارنة مع نفس الفترة خالل العام املاضى.

وأضـــــاف أن اإلجــــــ­ـراءات الضريبية سـاهـمـت فــى حتقيق مـعـدل منــو سنوى لإليرادات خالل النصف اﻷول من العام املالى بلغ %38 بنسبة أعلى من الزيادة فى املصروفات العامة البالغة .%25

وذكــــر اجلـــارحـ­ــى أن منـــو احلصيلة الضريبية فـى الـعـام الـسـابـق بلغ %12 %14و متوسط آخر ثالث سنوات.

وتـابـع اجلـارحـى أن البنود الضريبية تزايدت بشكل ملحوظ كالنشاط التجارى والصناعى مبعدل منو سنوى قدره %71

والضريبة على املرتبات بنسبة منو سنوية %24 وحصيلة ضريبة القيمة املضافة على السلع واخلدمات بنمو سنوى قدره .%80

واستفادت احلصيلة الضريبية بشكل كبير مـن حتـريـر سعر الـصـرف وتطبيق ضريبية القيمة املضافة وهى عوامل لم تكن مـوجـودة فـى معظم فـتـرات النصف اﻷول من العام املالى املاضى.

وحتولت احلكومة إلـى تطبيق ضريبة القيمة املـضـافـة فــى الــربــع الـثـانـى من الـعـام املـالـى املـاضـى، بينما حــرر البنك املركزى سعر اجلنيه فى نوفمبر من نفس الربع، وهو ما ضاعف إيـرادات الشركات والهيئات التى تتعامل بالدوالر، مثل هيئة قناة السويس، أحد أكبر دافعى الضرائب، والتى تضاعف دخلها بالعملة املحلية إلى أكثر من 90 مليار جنيه بعد حترير سعر الصرف الـذى ضاعف قيمة الــدوالر فى السوق املحلى.

وتستهدف احلكومة حتصيل ضرائب بقيمة 604 مـلـيـارات جنيه الـعـام املالى احلالى ارتفاعا من 456 مليار جنيه العام املاضى.

وقال اجلارحى إن احلكومة أقرت معظم اإلصالحات املالية املستهدفة فى موازنة العام املالى احلالى وعلى رأسها إجراءات ترشيد دعــم الطاقة ورفــع السعر العام لضريبة القيمة املضافة بنحو %1 ليصل السعر العام الى %14 مع استمرار جهود حتسني اإلدارة الضريبية.

والتزال هناك إصالحات يتعني إقرارها الـعـام املـالـى احلـالـى مثل تعديل قانون املـــزايـ­ــدات واملـنـاقـ­صـات وإعــــداد قـانـون للمعاملة الضريبية للمشروعات الصغيرة واملتوسطة.

وعلى صعيد العجز اﻷولى فى النصف اﻷول من العام املالى احلالى قال اجلارحى إنه بلغ 14 مليار جنيه تعادل %0.3 من الناجت املحلى مقابل 39 مليار جنيه تعادل %1.1 من الناجت املحلى خالل نفس الفترة من العام السابق، متحدثا عن «إمكانية» حتقيق هدف املوازنة بالتحول إلى فائض أولى مبعدل %0.2 من الناجت املحلى العام املالى احلالى.

وأشـار الوزير إلى أن الفترة من يوليو وحتى ديسمبر شهدت حتسنا ملحوظا فى السيطرة على معدالت العجز الكلى للموازنة لينخفض إلى %4.4 من الناجت مقارنة بنحو %5 خالل الفترة املناظرة من العام املالى السابق ومقابل متوسط بلغ %5.4 خالل الثالث سنوات املاضية.

 ??  ?? عمرو الجارحى
عمرو الجارحى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt