Al Borsa

«السويس للتنمية الصناعية» تسعى لبدء تنفيذ منطقة تجارية على 170 فدانًا

«عثمان»: اعتماد 3 عقود ملستثمرين جدد باستثمارات 150 مليون جنيه قريبًا صناعات «التسليح» و«الخمور» محظورة باملنطقة.. وال لـ«التسقيع» اتفاق مع إحدى الشركات املصرية إلقامة مدينة «الذهب» عىل مساحة 5 آالف مرت

- كتبت- نهال منير:

تستعد شركة السويس للتنمية »SIDC« الصناعة الجتماعمع الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة العامة االقتصادية لقناة السويس لمناقشة عدة موضوعات لخدمة االستثمار والمستثمري­ن فى منطقة العين السخنة، وكذلك مناقشة التعاون مع الهيئة فى عدة مشروعات خدمية تخدم المنطقة ككل. وقال المهندس أحمد عثمان، مدير القطاع التجارى بالشركة لـ«البورصة»، إن «السويس للتنمية الصناعية» تعتزم إقامة مشروعات مختلفة بالمنطقة التجارية على مساحة 170 فدانًا، ضمن المنطقة المخصصة لها بالعين السخنة.

وذكر أن املنطقة التجارية تضم أسواقاً ضخمة للجملة واملــــوا­لت على مساحة 150 ألــف متر مربع، وأخرى للسيارات واملعدات الثقيلة املصرية والعاملية على مساحة 200 ألف متر مربع، ومدينة للذهب، باإلضافة إلى منطقة ترفيهية رياضية ومسرح متكامل.

وتعتبر شركة السويس للتنمية الصناعية أولى الشركات التى بــدأت نشاط املطور الصناعى، وخصصت لها احلكومة 21.874 مليون متر مربع فى عام 1998 فى املنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس، وفى عام 2003 خفضت الشركة املساحة التابعة لها لتصبح 8.755 مليون متر مربع.

وبــــدأت الـشـركـة عملية الـبـيـع والتخصيص للعمالء عام ،2003 وأمتـت بيع %70 من أرض املشروع، وأقيمت عدة مشروعات صناعية على مساحة مـا يـقـارب 3 مـاليـن متر مـربـع، وفقاً للموقع الرسمى للشركة.

وتوقع «عثمان»، إنفاق مليار جنيه على ترفيق وتطوير املنطقة التجارية، وتشمل توصيل الكهرباء والطرق والبنية التحتية املتكاملة.

أضــاف «عثمان»، أن املفاوضات مع الفريق مهاب مميش ستتطرق إلى تنفيذ املداخل واملخارج فى األمـاكـن املطلوبة للمنطقة التجارية، وكذا إقامة نقطة شرطة وجمرك وسجل مدنى وجميع املكاتب احلكومية املطلوبة مبنطقة السيارات واملعدات الثقيلة، لتكون منطقة جمركية متكاملة وليست منطقة حرة الغرض األساسى منها هو التيسير على جميع املستثمرين والعمالء، وجذب مستثمرين جــدد، بـاإلضـافـ­ة إلــى القضاء على البيروقراط­ية.

وتابع «عثمان»: «جترى الشركة مفاوضات مع مجموعة من سالسل البيع باجلملة والتجزئة للتواجد وخدمة املنطقة، كما تسعى إلى جذب إحدى العالمات التجارية الكويتية الشهيرة التى تعمل فى هذا املجال (أسواق سلطان)، ليكون أول تواجد له فى املنطقة التجارية املخصصة للموالت وأسواق اجلملة والتجزئة على مساحة 150 ألف متر مربع».

وتـسـاءل: «كيف ال يوجد أحـد محالت البيع باجلملة الكبيرة فى مدينة السويس أو منطقة السخنة ليخدم أكثر من 700 ألف نسمة؟».

وأضـــاف: «الشركة أمتــت االتـفـاق مـع إحـدى الـــشـــر­كـــات املــصــري­ــة إلقـــامــ­ـة مــديــنــ­ة لـلـذهـب واملشغوالت باملنطقة التجارية على مساحة 5 آالف متر على غرار الشركات العاملية لعمل املشغوالت الذهبية الدقيقة بدالً من تصدير السبائك فقط للخارج».

وأوضــح أن شركة الذهب ستشيد برجاً من عشرة طوابق ليضاهى الشركات العاملية، وتسعى الشركة لبدء العمل الفعلى فى تنفيذ املشروع فى منتصف العام اجلارى.

وأشــار أن شركة السويس للتنمية الصناعية ستبدأ مفاوضات مع إحدى أكبر شركات التسويق الرياضى واإلعـالمـ­ى؛ إلقامة مجمع للسينمات ومسرح متكامل ومنطقة ترفيهية رياضية باملنطقة التجارية.

وأوضـح «عثمان»، أن الشركة ستناقش خالل اجتماعها املرتقب مع الفريق مهاب مميش آلية للحصول على 5 مالين متر مربع أراضى جديدة باملنطقة االقتصادية لقناة السويس.

كما تسعى إلى إمتام اعتماد 3 عقود ملستثمرين جدد داخـل قطاعها الصناعى، األول من خالل الفريق مهاب مميش باستثمارات 150 مليون جنيه فى قطاعات االكسسوارا­ت والسيراميك واألطقم الصينى والعبوات الدوائية.

وذكر «عثمان»، أن السويس للتنمية الصناعية تعد املـكـان الوحيد بالعن السخنة الــذى مينح األراضــــ­ى للمستثمرين بنظام «التملك – باع وأسقط وتـنـازل« عكس املناطق األخــرى بالعن السخنة والتى متنحها بنظام «حق االنتفاع».

ويبلغ عدد العمالء بالشركة نحو 56 منهم 13 عميًال أجنبياً كلهم بنظام التملك ما عدا عميلن فقط طلبا تأجير األرض هما جيوسايكل إيجيبت، وبرج اتصاالت موبينيل.

وذكــــر «عــثــمــا­ن»، بـعـض الــشــركـ­ـات العاملة باملنطقة، منها شـركـة حـيـات إيجيبت التركية إلنتاج مستلزمات املستشفيات على مساحة 400 ألف متر مربع، وشركة جى بى بولو ألتوبيسات النقل العام، وهى شراكة بن ماركو بولو البرازيلية وغـبـورأوت­ـو لتصنيع احلــافــا­لت، ومصنع حديد املصرين وشركة سيمنس للتكنولوجي­ا لتصنيع توربينات توليد الكهرباء من الرياح على مساحة 70 ألـف متر مربع، كما تستعد، أيـضـاً، إلقامة مركز تدريب على مساحة 36 ألـف متر مربع، وشركة سيراميك فيردى ملستثمر سودانى.

كما تضم املنطقة مصنعى الشركة املصرية لألسمدة ،EFC والشركة املصرية للصناعات األساسية EBIC وتصدران من خالل أنفاق حتت األرض تصل مباشرًة إلى ميناء العن السخنة، ويعمل باملنطقة 7 مصانع للسيراميك واألطقم الصينى واألدوات الصحية واجلـلـيـز، ومخزن للفحم باستثمارات مصرية أمريكية، و4 محطات للخرسانة اجلاهزة، ومصنع محاليل طبية وغيرها من املشروعات األخرى.

وأضـــاف «عـثـمـان»، أن متوسط استثمارات العمالء فى املنطقة 10 مليارات جنيه، وإجمالى التكلفة االستثماري­ة مـن قبل شـركـة السويس للتنمية الصناعية بلغ خالل 19 عاماً منذ 1998 وحتى نهاية العام املاضى 3.5 مليار جنيه، فيما تبلغ مساحة األراضــى الشاغرة 2.2 مليون متر مربع، ما بن صناعى وجتارى وخدمى.

تابع «عثمان»، «تدرس الشركة عدة مشروعات ملستثمرين جدد مثل، شركة إلنتاج ألواح اجلبس على مساحة 120 ألف متر مربع، ومصنع زجاج على مساحة 20 ألف متر، وآخر للزنك 30 ألف متر مربع، ومصنع أدويـة وأجهزة طبية على 10 آالف متر مربع، ومصنع إنتاج ألواح سوالر بانال، ومشروع لوجيستى لشركة أجنبية على مساحة 50 ألف متر مربع ومصنع إلنتاج الكربون ومصنع كاوتش ومصنع إنتاج زيوت شعر.

وأشــــار إلـــى أن مـتـوسـط سـعـر بـيـع األرض الصناعية والتجارية واخلدمية املرفقة هى أسعار منافسة ومناسبة جلاهزية املنطقة مـن حيث املرافق واخلـدمـات، وتسدد على دفعات سنوية يتفق عليها للتيسير على املستثمرين دون فوائد بنكية مع وجود فرص متاحة لتمويل املشروعات من خالل البنوك املتفق معها.

وأكد أن الشركة متنع متاماً تسقيع األراضى الصناعية، وتضع ضوابط بالعقود للعمالء تلزم املستثمر االنتهاء من بناء الـسـور، وبــدء أعمال تنفيذ مشروعة بالكامل خـالل 18 شهراً يبدأ بعدها تشغيل املصنع.

وتسعى «السويس للتنمية الصناعية» خالل عام 2018 إلى زيادة عدد عمالئها إلى 70 عميًال فى قطاعها الصناعى األول من خـالل إضافة 14 عميًال جديداً متنوعاً بن صناعى وجتارى وخدمى.

وقــال إن الشركة ال تسمح بـوجـود صناعات «التسليح»، و«اخلمور»، فى املنطقة التابعة لها.

وذكر أن املرافق الرئيسية موجودة باملنطقة مثل خط الغاز من خالل شركة سيتى جاز وكهرباء حكومية، وتسعى «السويس للتنمية الصناعية» لالتفاق مع إحدى شركات القطاع اخلاص إلنشاء محطة توليد كهرباء داخــل قطاعها، ملساعدة جميع العمالء والدولة، لتوليد حوالى 40 - 50 ميجا وات، باإلضافة إلى تواجد املياه احلكومية مع عمل محطة لتحلية املياه من اآلبــار لزيادة الكميات املطلوبة خلدمة جميع العمالء.

وأوضح «عثمان»، أن الشركة أطلقت عام 2014 مشروع بالج آند بالى Play & ،Plug وهى وحدات جاهزة متاماً للمشروعات الصغيرة واملتوسطة، وخصصت لها 250 ألف متر مربع قسمتها على 4 مراحل، كل منها 47 وحدة بإجمالى 281 مصنعاً، واملساحات تبدأ من 450 متراً وحتى 720 متراً مربعاً.

أشار إلى عدة مشروعات فى مشروع بالج آند بـالى، منها مصنع «ريباك» إلعـادة تدوير الورق وتصنيع املـفـارش واملـنـادي­ـل الصحية فـى ثالث وحدات على مساحة 1530 متراً مربعاً، ومصنع تكنوفيجن لالستيراد والتجارة، ومصنع العربى فارما للعبوات واملستلزما­ت الطبية، وشركة ميدل إيست للتجارة، والبيع أيضاً بنظام التملك لألرض واملصنع بأسعار مناسبة.

وتعتزم «السويس للتنمية الصناعية»، خالل شـهـر مــــارس املــقــبـ­ـل، طـــرح 17 وحــــدة جـديـدة بـاملـشـرو­عـات الصغيرة واملـتـوسـ­طـة كما تطرح مجموعة أراض صناعية خـدمـيـة مبساحات صغيرة تبدأ من 1000 متر مربع.

وتـوقـع زيـــادة سعر مصانع ‪Plug and Play‬ بنسبة %40 فى الطرح اجلـديـد؛ بسبب زيـادة أسعار مواد البناء.

وقــال إن الشركة اختارت العن السخنة من منطلق أنها دائماً تسعى للمناطق البكر الواعدة ذات املستقبل، وفقاً ملنهجها وسياستها، فالشركة بالفعل تتجه للتفكير فى إقامة منطقة صناعية جديدة باحلمراوين، ومناطق أخرى حدودية.

وتابع »عثمان«: »نحن بصدد التفكير بجدية فى إقامة منطقة جتارية خدمية جمركية فى جنوب مصر مع حدودنا مع السودان متكن من التصدير وفـتـح أســـواق مــع الـــدول األفـريـقـ­يـة احلبيسة، ونتفاوض حالياً مع هيئة املوانئ البرية واجلافة للحصول على مليون متر مربع جنوب مصر مع احلدود مع السودان».

2.2

مليون مرت مربع أراىض شاغرة باملنطقة.. ودراسة طلبات 9 مستثمرين

3.5

مليار جنيه إجماىل التكلفة االستثماري­ة باملنطقة خالل 19 عامًا

%40 زيادة فى أسعار وحدات Play« & »Plug وطرح 17 وحدة مارس املقبل

 ??  ?? أحمد عثمان تصوير : ناجى يوسف
أحمد عثمان تصوير : ناجى يوسف
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt