Al Borsa

«المطور» رهان الحكومة والشركات لزيادة استثمارات النشاط الصناعى

- كتب- نهال منير وأحمد صبرى:

يعلق مستثمرون آمــــاالً عـلـى أراضــــى املـطـور الصناعى التى طرحتها احلكومة، مؤخراً؛ لإلسراع بتنفيذ اسـتـثـمـا­رات جـديـدة على أراض مرفقة وبأسعار خضعت لضوابط أقرتها هيئة التنمية الصناعية فى الطرح األحدث الذى جرى فى الربع األخير من العام املاضى، بعد توقف طرح أراض وفقاً لهذا النظام ملدة 10 سنوات.

وأبــدى مستثمرون فى القطاع تقييماً لتجربة املطور الصناعى، وقالوا إنها تساند الدولة فى التنمية الصناعية، وزيــادة معدالت منو األنشطة الصناعية واالستثمار­ات واإلنتاج املحلى.

وتستهدف استراتيجية وزارة التجارة والصناعة حتقيق معدل منو %8 حتى عام .2020

وقـــال مصنعون، إن الـضـوابـط الـتـى وضعتها هيئة التنمية الصناعية، خـالل الـطـرح احلالى، أسهمت إلى حد كبير فى مواجهة على ما وصفوه بـ«السمسرة» باألراضى الصناعية.

قال هانى برزى، رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية، إن جتربة املطور الصناعى أثبتت جناحها، خالل الفترة املاضية، واستئناف طرح أراٍض على شركات يساند الدولة فى خطتها لتوفير مساحة كبيرة مـن األراضــــ­ى الصناعية مرفقة.

وأضـــاف «بـــرزى» لــ«الـبـورصـة»: «تــرك تسعير األراضــــ­ـى لـلـعـرض والــطــلـ­ـب يــــؤدى إلـــى إحـجـام املستثمرين عــن ضــخ اسـتـثـمـا­رات جــديــدة؛ ألن االستثمار الصناعى يختلف عن العقارى، وحال اسـتـمـرار األمـــر هـكـذا فـإنـه سيؤثر على دخــول مستثمرين جدد».

ولدى شركة إيديتا للصناعات الغذائية مصانع فى مناطق تابعة لشركة بوالريس للمطور الصناعى بالسادس من أكتوبر، وأقامت مصنعن أحدهما ببوالريس الدولية على مساحة 50 الف متر إلنتاج الكرواسون ومنتجات احللويات وموجهة للسوق املحلى، واآلخر ببوالريس الزامل على مساحة 58 ألف متر مربع مخصص إنتاجه للتصدير.

وطالب «برزى»، وزارة التجارة والصناعة، بوضع حد أقصى ألسعار األراضـى التى ترفقها شركات املطور الصناعى؛ ألن دور الدولة تنظيم العملية االستثماري­ة، ومـن بينها ترفيق األراضـــى، وليس إنشاء وترفيق املناطق الصناعية.

وأشــار «بــرزى» إلـى أن «إيديتا» ال تخطط فى الوقت الرهن للتعاقد على أراض جديدة بنظام املــطــور الـصـنـاعـ­ى فــى الــطــرح األخــيــر للتنمية الصناعية.

وطالب محمد سعد الدين، عضو مجلس إدارة االحتـــاد املــصــرى جلمعيات املستثمرين، وزارة التجارة والصناعة، بإعطاء جمعيات املستثمرين أراضــى صناعية لترفيقها بسعر التكلفة وبيعها للمستثمرين.

وأضـــاف أن تلك اخلـطـوة ستسهم فـى تقليل التكلفة على املستثمرين، وخلق منافسة سعرية مع شركات املطور الصناعى، فى السوق.

وتابع: «مصانع املناطق الصناعية يتبع معظمها جمعية املستثمرين التابعة لها، وبدالً من احلصول على أراٍض من شركات املطور الصناعى، ميكن أن تقوم اجلمعية باحلصول عليها وترفيقها من خالل الشركات الراغبة فى احلصول على األراضى».

ولفت إلى أن أى مستثمر يرغب فى احلصول على أراٍض بأسعار مخفضة فى بداية املشروع، وارتــفــا­ع أسـعـار األراضـــى أكثر مـن الـــالزم يكلّف أمواالً طائلة ميكن توجيهها لشراء اآلالت واملعدات واخلامات.

كما طـالـب هيئة التنمية الصناعية بتشديد الرقابة على أسعار األراضــى التى حتصل عليها شــركــات املــطــور الـصـنـاعـ­ى، ووضـــع حــد أقصى لألسعار خالل املرحلة املقبلة.

وذكـر «سعد الـديـن»، أن توسع شركات املطور الصناعى فى إقامة مجمعات صناعية جاهزة، يسهم فى تقليل التكلفة على املستثمرين، ال سيما للمشروعات الصغيرة واملتوسطة، عبر احلصول على مصانع جاهزة لإلنتاج بأسعار مخفضة.

وأشار إلى أن تلك اخلطوة تُسهم فى نقل املصانع التى تعمل فى وسط املناطق السكنية إلى املناطق الصناعية املتخصصة، ما يسهم فى نظافة البيئة املحيطة، مثل مشروعى مدينة الروبيكى للجلود، ومرغم للبالستيك، اللذين أقامتهما وزارة التجارة والصناعة.

وقــال سمير عـــارف، رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمـضـان، إن أراضــى شركات املطور الصناعى، حتـتـاج إلــى وضــع ضـوابـط تلتزم بها الـشـركـات عند حتـديـد األســعــا­ر لتجنب مغاالة األسعار.

وشدد د. محرم هالل، نائب رئيس مجلس إدارة االحتاد املصرى جلمعيات املستثمرين، على ضرورة وضـع هامش ربـح ال يتعدى 400 إلـى 500 جنيه للمتر.

وأوضــح أن سعر متر األراضـــى الصناعية إذا تعدى 1000 جنيه للمتر فلن يجذب أى استثمارات جديدة فى ظل ارتفاع تكلفة إنشاء مصانع جديدة.

وأكد ضرورة التوسع فى طرح األراضى الصناعية لشركات املطور الصناعى: «الـدولـة لن تستطيع حتمل تكلفة ترفيق جميع األراضى الصناعية».

ولفت إلى أهمية توسع شركات املطور الصناعى فــى إقــامــة مـجـمـعـات صـنـاعـيـة جــاهــزة لصغار املستثمرين ليحصلوا على املصانع بإيجار مخفض، على أن يتملكوها خالل عدة سنوات.

قـال محمد املهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باحتاد الصناعات، إن الضوابط التى وضعتها هيئة التنمية الصناعية قضت نهائياً على أى زيـادة فى أسعار األراضــى الصناعية من ِقبل شركات املطور الصناعى.

وأضــاف املهندس: «لـو لم تثبت جتربة املطور الصناعى جناحها فى الطروحات األولـى للتنمية الصناعية، ملا اجتهت الهيئة لطرح أراٍض جديدة بذلك النظام، وهو نظام ناجح يساعد الدولة على طرح مزيد من األراضى الصناعية».

وقال املهندس، إن طروحات املطور الصناعى، العام اجلارى، تختلف عن طروحات ‪،2009 -2007‬ فتتيح الهيئة فى الطرح احلالى مجمعات صناعية جاهزة باملرافق والتراخيص.

قال د. شريف اجلبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية بـاحتـاد الـصـنـاعـ­ات، إن عـــودة املطور الــصــنــ­اعــى تـعـمـل عــلــى إتـــاحـــ­ة أراٍض مـرفـقـة للمستثمرين ويلبى الطلب على املساحات املرفقة.

وأوضح أن الضوابط التى وضعتها هيئة التنمية الصناعية للمستثمرين أسهمت فى احلد من مغاالة الشركات فى رفع األسعار.

قال عالء مرسى، رئيس جمعية مستثمرى املنيا، إن الرقابة الدورية على الشركات، وإقامة مقر دائم للهيئة فى املناطق املطروحة بنظام املطور الصناعى يقضى على السلبيات التى واجـهـت النظام فى الفترة املاضية.

وأضاف أن الضوابط التى وضعتها الهيئة على الـشـركـات أسهمت إلــى حـد كبير فـى السيطرة على رفع األسعار، واحلـد من املتاجرة باألراضى الصناعية، باإلضافة إلى االهتتمام باملشروعات الصغيرة واملتوسطة.

من جانبه، قال محمد جنيدى، نقيب املستثمرين الصناعين، عضو مستثمرى جمعية السادس من أكتوبر، إن الهيئة يجب أن حتدد هوامش ربح ثابتة لشركات املطور الصناعى؛ ملنع املبالغة فى زيادة أسعار البيع للمستثمرين.

وطـالـب بــضــرورة زيـــادة عــدد شـركـات املطور الصناعى، خاصة أن املنافسة ستخلق عروضاً جيدة وأسعاراً مناسبة للمستثمرين.

«برزى»: ترك تسعري اﻷراىض للعرض والطلب يضر القطاع

«هالل»: يجب تحديد هامش ربح 500 جنيه للمرت

«املهندس»: الضوابط الجديدة قضت نهائيًا عىل املغاالة فى اﻷسعار

«الجبىل»: املطور يلبى الطلب املتزايد عىل اﻷراىض املرفقة

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt