Al Borsa

االزدهار االقتصادى يفشل فى تعزيز الثروة داخل رومانيا

-

قالت وكالة أنباء «بلومبرج» إن املواطنني فى رومانيا، االقتصاد األسـرع منوا فى االحتـاد األوروبــى، ال يجنون ثمار النمو االقتصادى.

ورغم التوسع الكبير فى الناجت املحلى اإلجمالى بسبب زيادة إنفاق احلكومة على رواتب القطاع العام وتخفيضات الضرائب، فإن ثروة البلد البلقانى التى حتسب على أنها صافى أصول املواطنني كنسبة من الدخل املتاح، بقيت على حالها تقريبا منذ خمس سنوات.

وبالنسبة للبعض فإن مكاسب الناجت املحلى اإلجمالى متـول أساسيات يومية مبا فى ذلـك الـغـذاء واملالبس، فى بلد تعد ظروفه املعيشية من أسـوأ حـاالت االحتاد األوروبى.

ويستثمر عــدد أقــل مـن الـرومـانـ­يـني، املكاسب غير املتوقعة فى األصول طويلة األجل ومنها شراء العقارات.

وقال اخلبير االقتصادى فى شركة «بى آر دى» التابعة ملجموعة «سوسيتيه جـنـرال» فـى بـوخـارسـت، فلوريان ليبوكور، إن الناس يتصرفون كما لو أن سخاء احلكومة سيستمر إلى أجل غير مسمى. ومن غير املرجح أن يكون ذلك ممكنا، إذ حتذر املفوضية األوروبية من استدامة عجز املوازنة.

وأوضح ليبوكور، أن املواطنني لم يجمعوا ثرواتهم فى السنوات األخيرة. فزادوا املديونية على أساس التوقعات اإليجابية.

وأشار إلى أن كثيراً من الناس لم ينتظر حتى معرفة ما إذا كانت وعود احلكومة تتحقق فى ظل تراكم مزيد من الديون. ولذلك ال بد من التصحيح فى مرحلة ما.

ويتوقع االحتاد األوروبـى أن ينمو االقتصاد الرومانى بنسبة %4.4 عام 2018 بعد أن وصل التضخم إلى أعلى مستوى له فى 4 سنوات ونصف فى ديسمبر املاضى.

وبدأ البنك املركزى، بالفعل، رفع أسعار الفائدة التى كانت عالقة عند مستوى قياسى منخفض منذ عام .2015

وذكــرت الوكالة أن أســواق املــال على وشـك تسجيل خسائر.. األمر الذى قفز بدفعات الرهن العقارى الشهرية لبعض الرومانيني بنحو %15 فى األشهر الثالثة املاضية.

ورمبا يكون األوان فات األوان لتخصيص ما يكفى من النقود لتخفيف الضربة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt