Al Borsa

مؤسسات التصنيف متفائلة باالقتصاد المصرى وتحذر من المديونية والتضخم

«فيتش» ترفع نظرتها املستقبلية ملصر إىل إيجابى «موديز» تتوقع نمواً قوًيا ملدة 4 سنوات وزير املالية: خطوة مهمة لتدعيم الثقة فى برنامج اإلصالح

- كتب: الحسينى حسن:

أظــهــرت تـقـاريـر صـــادرة عــن اثنتني مــن أكبر ثالث مؤسسات تصنيف ائتمانى فى العالم تفاؤالً مبستقبل االقتصاد املصرى رغم التحذير من بعض مظاهر الضعف وأهمها معدالت التضخم واملديونية املرتفعة.

ورفــعــت وكــالــة التصنيف االئـتـمـا­نـى «فيتش» نظرتها املستقبلية ملصر من مستقر إلى إيجابى مع اإلبقاء على التصنيف االئتمانى عند .»B«

وقالت فى تقرير حصلت «البورصة» على نسخة منه، إن رفـع النظرة املستقبلية ملصر جـاء بدعم من حتقيق احلكومة تقدًما ملحوظاً فى برنامجها اإلصالحى فى عام ،2017 وأنها ال تزال على املسار الصحيح مع برنامج صندوق النقد الدولى الذى مت توقيعه نوفمبر .2016

وأضافت، أن عملية ضبط أوضاع املالية العامة تتواصل على الرغم من أنها ستحتاج إلـى جهد لسنوات عديدة، بهدف تخفيض مستويات الدين احلكومى العام كنسبة من الناجت املحلى اإلجمالى والتى ارتفعت منذ انتفاضات الربيع العربى.

وذكـــرت، أن إصــالح سعر الـصـرف فـى البنك املركزى مبثابة نقطة حتول لالقتصاد وموارد مصر املالية اخلارجية، وأن استقرار االقتصاد الكلى بدأ يتحسن مع ارتفاع التضخم.

وقالت: «املالية العامة تظل نقطة ضعف رئيسية فى الوضع االئتمانى املصرى، لكننا نتوقع استمرار ضبط أوضاع املالية العامة للبدء فى تخفيض الدين احلكومى فى السنة املالية احلالية».

وتتوقع الوكالة تراجع عجز املوازنة خالل العام املالى احلالى ليصل إلى ،%9.7 وأن حتقق مصر فائًضا أولًيا فى السنة املالية املقبلة ألول مرة منذ أكثر من 15 عاًما.

وتتوقع الوكالة، أن ينخفض الدين احلكومى العام إلى %93 فى السنة املالية احلالية من ذروة بلغت %103 فى السنة املالية املاضية، وأن ينخفض الدين %88 بنهاية العام املالى املقبل.

وأضافت الوكالة أن استقرار االقتصاد الكلى بدأ يتحسن لينتقل من حالة الهشاشة، مشيرة إلى أنه بالرغم من ذلك سيظل التضخم املرتفع نقطة ضعف فى التصنيف والذى بدأ ينحسر حالياً.

وتوقعت فيتش، أن يبلغ متوسط التضخم بني و%13 %14 على أساس سنوى فى العام احلالى.

كما توقعت وكالة التصنيف االئتمانى «موديز»، تصدر االقتصاد املصرى اقتصاديات منطقة شمال أفريقيا والشام كأسرع اقتصاد منًوا فى املنطقة بني عامى 2018 .2021و

وقـالـت فـى تقرير عـن بـلـدان «منطقة شمال أفريقيا وبــالد الـشـام» حصلت «الـبـورصـة» على نسخة منه، إن اإلصالحات الهيكلية التى تقوم بها مصر تدعم منًوا أوسع نطاقاً مقارنة بنموذج منو ما قبل اإلصالح والذى كان يحركه االستهالك بشكل كبير.

وتتوقع «موديز» أن يتسارع النمو فى مصر من %4.2 فى عام 2017 إلى حوالى %5 بحلول عام 2019 و %5.5 بحلول عام .2021

وذكــرت أن تعومي اجلنيه املصرى فى نوفمبر ،2016 سـاعـد على اسـتـعـادة حـوافـز االستثمار األجنبى والقدرة التنافسية اخلارجية لالقتصاد، ما عزز منو الصادرات بنسبة %16 تقريبا فى عام 2017 مقارنة بعام .2016

وقالت إن مصر أعادت ترميم قدرتها التنافسية خارجيا وينبغى أن يدعم ذلك املزيد من تدفقات االستثمار األجنبى املباشر للمساعدة فى متويل جدول أعمال االستثمار الهام للبنية التحتية.

ورحب عمرو اجلارحى وزير املالية بقرار مؤسسة «فيتش» للتصنيف االئتمانى برفع النظرة املستقبلية لالقتصاد املصرى إلى «إيجابى» باعتباره خطوة مهمة لتدعيم الثقة فى برنامج اإلصالح االقتصادى املصرى ما سيسهم فى جذب االستثمارا­ت األجنبية للبالد، وخفض تكلفة التمويل للحكومة والقطاع اخلاص.

أشــار أحمد كجوك نائب وزيــر املالية إلـى أن تقديرات املؤسسة بشكل عـام تؤكد على حتسن الـثـقـة ودرجــــة الــتــواص­ــل مــع املــؤســس­ــات املالية املحلية والدولية حول األوضاع االقتصادية مبصر وتطوراتها، وذلك فى ضوء تطابق تقديرات املؤسسة إلى حد كبير مع تقديرات احلكومة لبعض املؤشرات املالية واالقتصادي­ة الرئيسية.

وتــــرى مـــوديـــ­ز، أن ارتـــفـــ­اع مـسـتـويـا­ت الـديـن وانخفاض القدرة على حتمل الديون واالحتياجا­ت التمويلية الكبيرة وارتفاع معدالت سـداد الديون تزيد من التعرض الرتفاع حاد فى أسعار الفائدة على الدين السيادى عن املستويات احلالية، متوقعة أن يكون ضبط أوضاع املالية العامة أكثر صعوبة.

وأضافت: «أدى تعومي العملة إلى ارتفاع معدالت التضخم، وهو ما أثر على القوة الشرائية لألسر وقـلـل مـن احـتـمـال تخفيض اإلنــفــا­ق االجتماعى على نطاق واسـع، كما أدت التدابير األخـرى مثل رفع ضريبة القيمة املضافة والتخفيضات فى دعم الطاقة إلى زيـادة التضخم وترجمتها إلى ارتفاع تكاليف االقتراض املحلية».

وذكرت أن اإلنفاق على الفوائد عند مستويات تتجاوز %40 من عائدات مصر، إلى جانب اإلنفاق على الدعم واألجور على مستويات مماثلة، أدى إلى عجز مقداره %11 من الناجت املحلى اإلجمالى فى عام ،2017 متوقعة تراجع العجز بشكل طفيف إلى %10 فى العام املالى احلالى و %8.5 فى العام املالى املقبل.

وأوضحت الوكالة، أنه فى حني تستطيع احلكومة متويل نفسها من سوق العمالت املحلية املحلية، فإن استحقاق الديون القصير نسبيا يزيد من مخاطر ترحيلها ويــؤدى إلـى ارتـفـاع متطلبات االقتراض اإلجمالى فى مصر، لتصل إلى %40 من الناجت املحلى اإلجمالى سنوًيا، وهى من بني أعلى املعدالت فى االقتصاديا­ت التى تصنفها «موديز» فى العالم.

وتتوقع موديز أن تصل نسبة الدين إلى ذروتها عند %100 من الناجت املحلى اإلجمالى فى عام 2017 وأن تنخفض بعد ذلك لتصل إلى %83 من الناجت املحلى اإلجمالى فى عام 2021 نتيجة ضبط أوضاع املالية العامة وزيادة النمو.

وأضـافـت أنـه من املتوقع أن يــؤدى إنتاج حقل «ظهر» للغاز الطبيعى الذى بدأ نهاية عام ،2017 الذى يستطيع تلبية جميع احتياجات الغاز املحلى فـى مصر تقريبا، إلــى حتسن هيكلى فـى عجز احلساب اجلارى إلى حوالى %3 من الناجت املحلى اإلجمالى بحلول عام 2021 من %6.8 فى .2017

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt