Al Borsa

«النقل» تخاطب «دار الهندسة» و«خطيب وعلمى» لتنفيذ دراسات خط «السخنة - العلمين»

- كتب: شريف سراج:

خاطبت وزارة النقل 10 مكاتب استشارية عاملية لتنفيذ دراســــات خـط السكك احلـديـديـ­ة الـسـريـع الــرابــط بني «العلمني - 6 أكتوبر- العني السخنة» بطول 482 كيلومتراً.

وقال عمرو شعت مساعد وزير النقل لـ«البورصة»، إن اختيار املكتب االستشارى الفائز سيتم قبل منتصف العام احلالى، مشيراً إلى أن الوزارة خاطبت 10 كيانات عربية وعاملية منها مكتب «خطيب وعلمى »، و«دار الهندسة» و«سيسترا» و«اليكو».

ومـن املتوقع أن يحسم مجلس النواب مشروع تعديل قانون السكك احلديدية خالل األيـام املقبلة، مبا يسمح بدخول القطاع اخلــاص كشريك فى مشروعات الهيئة إلنشاء وإدارة اخلطوط اجلديدة.

وتلقت وزارة النقل سبتمبر 2017 عرضا من حتالف شركتى CREEC / AVIC الصينية لتنفيذ اخلط، املنتظر أن يشتمل على 5 محطات رئيسية هى العني السخنة، والعاصمة اإلدارية، و6 أكتوبر، واإلسكندري­ة، والعلمني، و6 محطات فرعية فى املسافة من العلمني- وادى النطرون، والعاصمة اإلدارية- العني السخنة باإلضافة إلى عدد من الورش للصيانة.

وقــــال الــدكــتـ­ـور هــشــام عـــرفـــا­ت فـــى تـصـريـح سـابـق لـــ«الــبــورص­ــة»، إن الــــوزار­ة تستهدف تنفيذ مشروعات خطوط السكك احلديدية اجلديدة ذات السرعات العالية باستثمارات متوقعة تصل إلى نحو 180 مليار جنيه، منها خط «السخنة – العلمني» وخط «أكتوبر – أسوان».

وتستهدف وزارة النقل نقل 25 مليون طن بضائع بحلول عام ،2022 وتعول على قطاع نقل البضائع بهيئة السكك احلديدية لتغطية اخلسائر الكبيرة التى تتحملها الهيئة منذ عشرات السنني.

وفى سياق متصل كشف مساعد وزير النقل لـ«البورصة»، أن هيئة السكك احلديدية ستبرم عقًدا لتصنيع 300 عربة بضائع خالل يناير اجلـارى مع الهيئة العربية للتصنيع، مشيًرا إلى أن الصفقة تشمل 175 عربة لنقل احلاويات، 125و عربة صندوق حديثة لنقل البضائع العامة، ومن املتوقع أن تصل إلى استثماراته­ا إلى نحو 1.2 مليار جنيه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt