Al Borsa

المعدنية تطالب باحتساب %25 من القسط الثابت ضمن االستهالك الفعلى

«الزينى»: الحكومة وافقت عىل جدولة الديون ملدة 3 أشهر.. والرد عىل مذكرة «النواب» خالل أسبوعني

- كتب ــ عبدالرازق الشويخى وسليم حسن وأحمد صبرى:

طالبت غرفة الصناعات املعدنية احتساب %25 من قيمة القسط الثابت الذى تسدده املصانع كل 3 أشهر ضمن فاتورة االستهالك الفعلى.

وحتتسب وزارة الكهرباء القسط الثابت بناًء على أقصى استهالك خـالل فترة 3 أشـهـر مـضـروبـاً فـى 50 جنيهاً، وتضاف تلك القيمة على فاتورة االستهالك الفعلى للمصانع شهرياً.

وقال محمد الزينى، وكيل جلنة الصناعة مبجلس الـنـواب، إن اللجنة رفعت مذكرة لوزير الكهرباء محمد شاكر، بشأن مطالب غرفة الصناعات املعدنية، األسبوع املاضى، بشأن مطالب غرفة الصناعات املعدنية.

ونقل «الزينى» عن وزير الكهرباء موافقة احلكومة على منح املصانع مهلة 3 أشهر؛ جلـــدولــ­ـة الـــديـــ­ون اخلـــاصــ­ـة بـاالسـتـه­ـالك الكهربى، وسـوف نرد على مجلس النواب بشأن إضافة نسبة %25 من القسط الثابت إلى االستهالك خالل أسبوعني.

وقـال أحمد البيلى، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات املعدنية باحتاد الصناعات، إن املصانع تتحمل شهرياً ما يتراوح بني 30 و05 ألف جنيه قسطاً ثابتاً، بخالف قيمة االستهالك الفعلى التى ال متثل %25 من قيمة القسط الثابت الــذى تفرضه وزارة الكهرباء.

وأضـــــــ­ـاف، فــــى تـــصـــري­ـــحـــات ســابــقــ­ة لـ«البورصة«، أن املصانع تطالب جلنة الطاقة بالبرملان بتقنني القسط الثابت بحيث ميثل نسبة من االستهالك الفعلى وليس العكس، خاصة أن قيمة القسط الثابت تزيد سنوياً.

وقال إن املحليات فى محافظة القليوبية تفرض على املسابك دفع 450 جنيهاً لكل كيلو وات لتغطية تكاليف أعمال دعم قامت بها فى محطات الكهرباء، ولم تكن هناك حاجة لتلك األعمال وحتمل تكاليفها على املسابك، ما يعد عبئاً جديداً عليها، ومت عرض املشكلة على جلنة الطاقة، ومن املقرر مناقشتها فى االجتماع املقبل.

وقـــــال مــحــمــد حــنــفــى، مـــديـــر غــرفــة الصناعات املعدنية باحتاد الصناعات، إن القسط الثابت فى بعض احلاالت ال يتناسب مع االستهالك، فقد يكون القسط 30 ألف جنيه شهرياً، فى حني أن االستهالك الفعلى ال يتخطى 1000 جنيه.

أوضـح «حنفى»، أن األزمـة فى األساس تخص املسابك، والتى تعاقدت على كميات ال يتم استهالكها بالكامل، وتطلب وزارة الكهرباء دفع مقابل لها، باعتبار أن القسط الـثـابـت لـن يتعدى %25 مـن االستهالك احلقيقى، لكن العكس ما حدث.

 ??  ?? محمد الزينى
محمد الزينى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt