Al Borsa

«التعويم» يدفع «الغزل والنسيج» الستعادة مستويات ما قبل 2011 ـــــى أول عام بعد تراجع الجنيه

«القليوبى»: نمو صادرات القطاع يتطلب تشغيل املصانع املتعرثة

-

دعم قرار حترير سعر صرف اجلنيه صادرات الغزل والنسيج خـال عـام 2017 مبعدل منو %6 مقارنة بصادرات .2016

ويسعى املصنعون الستعادة معدالت التصدير التى حققها القطاع خال عام 2011 والتى تعد األعلى فى تاريخه.

قال محمد املرشدى، رئيس غرفة الصناعات الـنـسـيـج­ـيـة بـــاحتـــ­اد الــصــنــ­اعــات، إن قـــرار حترير أسعار الصرف دعـم تنافسية الغزول واملنسوجات املصرية فى األسواق اخلارجية.

وحقق القطاع صــادرات بقيمة 832 مليون دوالر فى العام املاضى، مقابل 783 مليون دوالر خال عام .2016

أضاف «املرشدى»، أن منو الصادرات بنسبة %6 يعد جيداً كبداية، لكننا نحتاج إلى مزيد من اإلصاحات التى تُساعد القطاع على زيادة اإلنتاج لتلبية احتياجات السوق املحلى واألسواق املستهدفة وقت التصدير.

وأعـرب عن أمله بعودة صــادرات القطاع إلى ما كانت عليه فى السنوات املاضية، والتى سجلت عام 2010 نحو 801 مليون دوالر وفى 2011 نحو 887 مليون دوالر، رغم األحـداث السياسة التى أثرت على األوضاع االقتصادية فى مصر، ومن ثم أخذت الصادرات فى التراجع.

أشـــار إلــى أهمية غــزو األســــوا­ق اجلـديـدة بقطاع املنسوجات، خاصة تلك التى تتميز بصناعة املــابــس اجلــاهــز­ة، كما أن السوق التركى يستحوذ على نسبة %30 من صادرات القطاع عاملياً، يليه السوق اإليطالى، ثم دولتا البرتغال وفرنسا.

وقال إن صناعة الغزل والنسيج متثل أهمية لاقتصاد القومى، من خال إسهامها بنسبة %3 من الناجت املحلى اإلجمالى، ويعمل بها نحو %30 من القوى العاملة الصناعية فى مصر.

أضـــاف أن أســعــار املـنـتـجـ­ات تعتمد على سعر صــرف الـــدوالر أمــام اجلنيه، فالزيادة التى طرأت على أسعار املنتجات محلياً جاءت مدفوعة بتحرير أسعار الصرف، لكنها على اجلانب اآلخر أفادت الصادرات.

وقال محمد القليوبى، عضو املجلس األعلى للصناعات النسيجية، رئيس جمعية مستثمرى املحلة، إن التصدير يحتاج إلى إجراءات جديدة أهمها تشغيل املصانع املتعثرة.

أضـاف أن مصر يوجد بها أكثر من 5400 مصنع، باستثمارات تتخطى 100 مليار جنيه، ويوجد الكثير من املصانع املتعثرة.

أوضح «القليوبى»، أن املشروعات اجلديدة بالقطاع، فى مقدمتها املدينة النسيجية فى مدينة السادات مبحافظة املنوفية ستكون قوة دافعة للقطاع على مستوى اإلنتاج.

وقال حسن عشرة، رئيس املجلس التصديرى للغزل والنسيج، إن أهم األسـواق التى تنافس الغزول املصرية؛ هى الهند وباكستان، فالتكلفة لديهما أقل كثيراً من مصر، التى حتتاج إلى مزيد من اإلجـراءات االقتصادية؛ لزيادة قدرة القطاع على التصدير.

أضــاف أن الـسـوق األفريقى مهم بالنسبة للمنسوجات املصرية، خاصة من خال التقارب اجلغرافى، والذى يوفر فى تكاليف النقل، لكنه يجب التغلب أوالً على مشكات الشحن بإيجاد موانئ مباشرة لقلب القارة.

وتابع «عشرة»، «يجب أيضاً التغلب على أزمة ضمان املخاطر التصديرية، لتضمن الشركات احلصول على مستحقاتها املالية من املستوردين هناك، بجانب حضور املزيد من املعارض فى القارة للتعرف على احتياجاتها».

823 مليون دوالر صادرات القطاع العام املاىض بنمو %6

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt