Al Borsa

«مواد البناء»: الحصيلة ترتفع وتراجع الكميات المصدرة

-

حققت صـــادرات مــواد البناء زيـــادة طفيفة بنسبة %3 لتسجل 1.5 مليار دوالر العام املاضى 2017 مقابل 9.4 مليار دوالر خال .2016

قال سمير نعمان عضو املجلس التصدير ملواد البناء، إن نسبة النمو املحققة ترجع إلى زيادة سعر صرف الدوالر مقابل اجلنيه.

أضاف نعمان، أن الصادرات لم تنم بصورة حقيقية حـيـث شـهـد عـــام 2017 تـراجـعـاً فى الكميات املصدرة.

أوضــح أن القطاع يعانى مـن عـدة معوقات تؤثر سلباً على الصادرات من بينها ارتفاع سعر الصرف الذى يرفع من تكاليف اإلنتاج، بجانب زيـادة رسوم الشحن وارتفاع سعر الفائدة على اإلقراض.

وقــالــت حـنـان إسـمـاعـيـ­ل، املــديــر التنفيذى للمجلس التصديرى للتشييد والبناء، إن املجالس تعمل وفًقا الستراتيجي­ة زيادة الصادرات 2020 والتى مت إعدادها من قبل 6 مجالس.

أضافت أن املجلس يقوم بتحديد األســواق املستهدف التوسع فيها لدراستها بشكل جيد وتوفير ميزات تنافسية أمام الدول األخرى.

أوضحت إسماعيل، أن املجلس بدأ منذ نحو 6 شهور فى إعداد دليل املنتج املصرى لتوزيعه على مكاتب التمثيل التجارى واملعارض اخلارجية كما مت دخول أسواق جديدة من بينها الصني خال .2017

وقالت إن استراتيجية 2020 تستهدف فتح قـنـوات تسويقية جـديـدة للمنتجات املصرية باخلارج وتيسير احلصول على التمويل وضمان مخاطر الصادرات وهو ما سينعكس إيجابياً على معدالت منو الناجت املحلى.

أشـارت إلى دور جمعية املصدرين املصريني ومـكـاتـب التمثيل الـتـجـارى للعمل على زيــادة البعثات الـتـجـاري­ـة، وجـمـع بـيـانـات الشركات املصنعة للمنتجات املستهدفة.

أضافت أن السوق اإلفريقى يعتبر سوقاً سريع النمو واملجلس يعمل من خال بعثات ترويجية للعديد من الدول األفريقية من بينها غانا وكينيا.

أوضــحــت أن تـلـك األســـــو­اق تعتبر جـاذبـة لاستثمار ويجب استغال االتفاقيات التجارية املبرمة بني مصر والدول اإلفريقية لاستفادة من امليزة اجلمركية لدخول الصادرات املصرية لها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt