Al Borsa

%13 نمواً بصادرات المالبس.. و«المجلس» يستهدف أسواقًا جديدة

-

ارتفعت صـــادرات املـابـس اجلــاهــز­ة، خال العام املاضى، بنسبة %13 لتبلغ 1.439 مليار دوالر، مقابل 1.273 مليار دوالر خال .2016

قال مجدى طلبة، عضو املجلس التصديرى للمابس، إن املجلس يستهدف قفزات مبعدالت منو صادرات املابس تصل %20 سنوياً لتعويض الفترات التى شهدت تراجعاً.

وانخفضت صــــادرات املــابــس، خــال عام ،2016 بنسبة %8 لتسجل 1.273 مليار دوالر، مقارنة 1.386ـب مليار جنيه فى عام .2015

أضاف «طلبة»، «نسبة %13 منواً بالصادرات ال تعد كبيرة، مقارنة بارتفاع تكاليف اإلنتاج، واملجلس يعمل على زيـادة الصادرات من خال البعثات الترويجية واملعارض اخلارجية».

أشار إلى أن أوروبا وأمريكا يعدان من األسواق الرئيسية أمــام الشركات املـصـدرة التى تقدم برامج تدعم زيادة الصادرات.

وقـــال إن بـاقـى الـــدول كــأســواق بنجاديش وأفريقيا التى يتم التصدير إليها ألسباب سياسية ال متثل نسبة .%0.5

وأكد «طلبة»، ضـرورة إعـادة تأهيل عدد من الشركات اجلديدة؛ لزيادة قدراتها التصديرية، ومساعدتها على النفاذ إلى األسواق اخلارجية، ما ينعكس إيجابياً على معدالت صادرات القطاع.

وقالت شيرين حسنى املدير التنفيذى للمجلس التصديرى للمابس اجلاهزة، إنه فى إطار تنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية الصادرات، تركزت جهود وأنشطة املجلس، خال العام املاضى، على السعى نحو حتقيق معدالت منو إيجابية لـصـادرات املابس اجلـاهـزة، من خال اجلهود التسويقية والترويجية املتمثلة فى االشـتـراك فى معرض «ماجيك شـو» فى الس فيجاس بالواليات املتحدة، فى فبراير املاضى، مبشاركة 31 شركة مصرية متخصصة باملابس اجلاهزة.

كـمـا قـــام املـجـلـس بــاالشــت­ــراك فــى معرض «تكست وورلـــد» بجناح مجمع مـن 31 شركة، كما مت االشتراك فى الندوة امللحقة باملعرض، واستعراض املزايا التنافسية التفاقية الكويز، وكذلك مشاركة املجلس فى معرض التصدير املـــصـــ­رى، فــى نـيـروبـى بكينيا مــايــو املــاضــى، واملـــشــ­ـاركـــة فـــى مــعــرض «أفـــريـــ­كـــا أوريـــجــ­ـن» مبوريشيوس سبتمبر املاضى. وعلى مستوى التعاون الدولى للترويج لشركات املــابــس اجلـــاهــ­ـزة، قـالـت حسنى إن املجلس قام بتوقيع مذكرة تفاهم مع احتاد الصناعات النسيجية الفرنسى، بهدف دعم التعاون الثنائى املتبادل بني مصر وفرنسا فى قطاعات الغزل واملنسوجات واملابس اجلاهزة وتعزيز التبادل التجارى بني البلدين.

وحـول اجلهود التسويقية للمجلس، أشـارت إلى ما مت من إعداد حلقات نقاشية االستعراض املـزايـا التنافسية التفاقية املناطق الصناعية املؤهلة مـع التأكيد على الـفـرص االستثماري­ة بالقطاع باإلضافة إلى جهود املصانع فى تطبيق أعلى املعايير فى مجال السامة والصحة املهنية.

وفــى إطـــار استراتيجية الــــوزار­ة باالهتمام بقطاع الـشـركـات الصغيرة واملـتـوسـ­طـة، عقد املجلس اجتماعاً مع فريق عمل املشروع املقدم من مركز التجارة العاملى، ومؤسسة «إس إى سى أو» لتقدمي الدعم الفنى من خال تعزيز القدرات اإلدارية واإلنتاجية والروابط السوقية، والقدرة التنافسية الشاملة لـهـذه الـشـركـات، وإدمـــاج الشركات الصغيرة واملتوسطة على نحو أفضل فى ساسل القيمة املحلية واإلقليمية والعاملية.

كما قـام بتوقيع بروتوكول تعاون مع احتاد املنسوجات األفريقى للقطن إلقامة معرضني، فضًا عن توقيع مذكرة تفاهم مع احتاد شركات املواطنة التونسية فى ديسمبر املاضى.

وقالت إنه على املستوى املحلى، قام املجلس بتبنى مبادرة «وظيفتك جنب بيتك» بالتعاون مع محافظتى القليوبية وكفرالشيخ، ومت االنتهاء من إنشاء 3 وحــدات إنتاجية مبحافظة القليوبية، ما وَّفر ألف فرصة عمل مباشرة، و4 آالف غير مباشرة وتتراوح الطاقة اإلنتاجية لهذه الوحدات ما بني 60 و07 ألف قطعة شهرياً للوحدة الواحدة.

وأضـافـت، أنـه مت توقيع بروتوكول تعاون مع محافظ كفرالشيخ، مايو املاضى، لتفعيل مبادرة إنشاء 3 وحــدات إنتاجية، لتوفير فـرص العمل ألبناء املحافظة، وقيام املصانع الكبيرة بإنشاء وحدات تابعة لها فى املناطق كثيفة العمالة خللق وظائف جديدة، وجتنب نقل العمالة إلى مسافات بعيدة.

كما قام املجلس بتنظيم فعاليات الدورة الثانية ملعرض «ديستينيشن أفريكا» بالتعاون مع املجلس التصديرى للغزل واملنسوجات واملجلس التصديرى للمفروشات، مبشاركة 60 عارضاً مصرياً، و41 عارضاً من سبع دول أفريقية، إلى جانب النجاح فى استقطاب 200 مشتٍر دولى من دول أمريكيا وأوروبا والصني والبرازيل وتركيا وغيرها.

 ??  ?? تطور صادرات المالبس الجاهزة فى 4 سنوات
تطور صادرات المالبس الجاهزة فى 4 سنوات
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt