Al Borsa

نظرة متفائلة من المطورين العقاريين لعام 2018

ساملان: «العقارات» يتصدر 5 قطاعات تعتزم «أرو كابيتال» االستثمار فيها «دويدار»: «زيزينيا أرضك» تفكر فى االتجاه إىل الصعيد «صبور»: تنمية املدن الجديدة يجب أن تقوم عىل قاعدة صناعية واقتصادية لضمان نجاحها

-

أبدى املطورون العقاريون نظرة متفائلة للقطاع العقارى فى ،2018 بالتوازى مع حتسن املؤشرات االقـتـصـا­ديـة الـتـى تنعكس بــدورهــا على الـسـوق، وتوقعوا أن يحقق منواً كبيراً فى حركة الطروحات للمشروعات ومعدالت البيع العام اجلارى.

وقـدم مطورون مجموعة توصيات خالل املائدة املستديرة «السوق العقارية فرص وحتديات»، شملت مطالب بإعادة النظر فى التعامل على األراضــى، وفتح املجال أمـام عـودة املطور العام، وتوفير بيئة تشريعية مناسبة بجانب تصدير العقار.

قال أشرف ساملان، رئيس مجلس إدارة شركة أور كابيتال، إن القطاع العقارى املصرى يعد واحداً من أبرز القطاعات اجلاذبة لالستثمار، والذى يأتى فى مقدمة 5 قطاعات تخطط شركته لالستثمار فيها خالل الفترة املقبلة.

أضـاف أن القطاع العقارى أسهم بنسبة %15 فى الناجت املحلى اإلجمالى، خـالل التسعة أشهر األولى من عام ،2017 كما أن الدولة نفذت عدداً من اإلصالحات االقتصادية فى العديد من القطاعات، وهـو ما أسهم فى حتقيق حتسن كبير فى الوضع االقتصادى املحلى، خـالل العام املـاضـى، وهـو ما يشجع على ضـخ مزيد مـن االستثمارا­ت بالسوق املحلى خالل الفترة املقبلة.

أضــاف أن القطاع العقارى حقق %31 منـواً، خالل الفترة من 2011 إلى ،2016 مقارنة بنمو نسبته %43 خالل التسعة أشهر األولى من العام املاضى، ليشارك بنسبة %15 فى الناجت املحلى اإلجمالى خالل الفترة املقبلة نفسها.

توقع «ساملان» منواً %6 للقطاع العقارى، خالل العام اجلــارى، يرتفع إلى %8 خالل العام املقبل، خـاصـة مـع اسـتـمـرار الطلب الـقـوى على العقار، مدفوعاً بالزيادة السكانية.

وقـــال إن الــســوق املــصــرى يـوفـر عـــدة عناصر أساسية للمستثمر، تشمل ارتفاع نسبة الربحية، ومعدل العائد على حقوق امللكية، مقارنة بالعديد من األسواق األخرى، وهو ما يجعل فرص االستثمار بهذا السوق مرتفعة للغاية.

أضـاف أن «أور كابيتال» تضع القطاع العقارى فى صدارة 5 قطاعات رئيسية جاذبة لالستثمار مع املؤشرات املرتفعة التى حققها، خالل العام املاضى، ومشاركته املرتفعة فى الناجت املحلى اإلجمالى، الذى يضيف له أهمية من الدولة والقطاع اخلاص.

قال املهندس حسني صبور، رئيس مجلس إدارة شركة األهلى للتنمية العقارية، إن االستثمار العقارى األجنـح واألعلى ربحية مع الطلب املتزايد الرتفاع حاالت الزواج إلى جانب املبانى التى تتهالك سنوياً، والشراء بهدف االستثمار، حيث يـرون فيه مخزناً آمناً للقيمة.

أوضح أن املدن اجلديدة التى تنميها الدولة يجب أن تكون قائمة على قاعدة ونشاط اقتصادى صناعى لضمان جناحها، واجتذاب سكان لها. ولفت إلى أن رفع الفائدة البنكية جذب عدداً من عمالء الشركات؛ لسهولة التعامل عليها، مقارنة بالعقارات وكـان واضحاً فى مبيعات الشركات منذ اتخاذ القرار.

أضـاف عبدالناصر طه، رئيس االحتـاد الدولى للعقارات، أن الدولة اتخذت مجموعة قرارات صعبة، الفترة املاضية، واملرحلة احلالية متثل استقراراً، والتنمية العمرانية أساس التنمية لباقى القطاعات واألنشطة االقتصادية، وتوقع أن يحقق القطاع منواً خالل العام اجلارى.

أشار املهندس فتح اهلل فوزى، رئيس شركة «مينا جـــروب»، إلـى أن القطاع يتطلب التوسع فى عدد شركات املطور العام، على غرار شركة املستقبل مع اشتراط سرعة التطوير، وحتديد مدة زمنية، وأن هــذا يضمن ممـيـزات سعرية مـع تـوافـر مساحات أراٍض من جهات متعددة للوصول بها إلى السعر احلقيقى.

أوضــح أن معدل الـزيـادة السكانية نحو 2.5 مليون نسمة سنوياً، وهو ما يتطلب توفير أراٍض وفقاً للكثافة من هيئة املجتمعات العمرانية تصل إلى 16 ألف فدان لتنميتها سنوياً، لكن املعدالت التى تخضع للتنمية من جانب الدولة واملطورين أقل من ذلك بكثير، ويتطلب أيضاً التوسع فى مدن الصعيد، وإيجاد حلول لفتح الوحدات السكنية الشاغرة التى وصلت فى آخـر اإلحـصـاءا­ت 11 مليون وحدة سكنية.

وقــال الدكتور أشــرف دويـــدار، رئيس مجلس إدارة شركة «زيزينيا أرضــك»، إن الشركة تفكر فى االستثمار فى الصعيد؛ ألهمية التنوع فى مكان ونوعية االستثمارا­ت، وهذا يتطلب تكامًال بني املناطق واملدن واالحتياجا­ت الفعلية وعرض احلوافز من الدولة والفرص االستثماري­ة املتاحة بأنحاء اجلمهورية.

أوضــح أن الشركة مـوجـودة فـى الـسـوق منذ 20 عـامـاً منـت خاللها مشروعات متنوعة بني السكنى والتجارى واإلدارى، واجتهت إلى التطوير الـصـنـاعـ­ى فــى منطقة قـنـاة الـسـويـس، خاصة أنه مشروع قوى ومهم للدولة وقـادر على جذب استثمارات وعمالت صعبة.

وقال درويش حسنني، الرئيس التنفيذى للشركة السعودية املصرية للتعمير، إن مــدن الصعيد جاذبة لالستثمار، ولكنها فى حاجة إلى مزيد من اخلدمات، وتشجيع املطورين على التوجه إليها بدالً من التركيز على املدن األعلى ربحية واألكثر طلباً حول القاهرة الكبرى، وأن شركته لها جتربة ناجحة فى مدينة أسيوط اجلديدة.

أوضح أن فكر الشراكة جيد ويسهم فى معدالت تنمية مرتفعة، لكَّن املشاركة يجب أن تكون بنسب عادلة، خاصة أنها تتميز بتكاليف متويلية أقل؛ ألن قيمة األرض ال تلتزم بسداد مقدم كبير لها، بجانب سرعة التنفيذ وضخ السيولة فى اإلنشاءات.

أضـاف املهندس شريف سالم، رئيس مجلس إدارة شركة بيناكيل، أن الدراسات تؤكد أن املدن اجلـديـدة التى نفذتها وزارة اإلسـكـان لم حتقق معدالت النجاح املطلوبة فى اجتذاب السكان، وحتقيق كثافة سكنية مطلوبة والتى لم تتجاوز %35 مـن املستهدف وحجم التنمية فـى املـدن باستثناء مدينة بدر التى يصل عدد سكانها 550 ألف نسمة من 600 ألف املستهدف، ويرجع ذلك إلى وجود تنمية صناعية كبيرة باملدينة واجتذابها العمالة واإلقامة بها.

لفت إلى أن املدن تشهد عدم توازن فى التنمية بـني مــدن الصعيد والـتـى تـتـراوح بـني 4 و %5 وبعضها أنشئ منذ 20 عاماً، وخالل تلك الفترة لم حتقق املستهدف، وشدد على أن منطقة الساحل الشمالى الغربى جاذبة لالستثمار، وتستهدف الدولة أن تكون إحدى املناطق اجلاهزة الستقبال الكثافة السكانية املتوقعة خالل السنوات املقبلة.

قال املهندس هشام شكرى، رئيس مجلس إدارة شركة رؤية القابضة، إن ملف التعامل على األراضى يتطلب إعادة نظر بدالً من اعتبارها سلعة، وبالتالى ترفع أسعارها، وتخلق نــدرة فيها، مع أنها املـادة اخلام للتنمية العمرانية واملؤثرة فى القطاع، ومعايير تقييمها يجب أن تضع فى االعتبار الـوزن النسبى لها فى تكلفة املـشـروع، وأال تزيد على 15% فى املناطق غير املنماة، وأن ترتفع تدريجياً بحد أقصى إلى %35 فى املناطق املنماة بنسبة كبيرة، ومتبٍق بها مساحات، وهذا املعدل غير موجود فى السوق فى األراضى املطروحة.

أوضـح، أن صانع القرار يرفع السعر لتوفير السيولة لتنفيذ املرافق والبنية التحتية، وميكن االستعانة بصناديق عاملية متخصصة فى البنية التحتية، وتضخ سنوياً ما بني 2.5 و3 تريليونات جنيه حـول العالم، وميكن اجتذابها مـن خالل املؤمترات وعرض املشروعات، وأيضاً توفير بيئة تشريعية، ومصر حتتاج تنمية 80 ألف فدان سنوياً بإضافة املشروعات اخلدمية إلى الشق السكنى.

وقال الدكتور أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر، إن االستثمار فى التعليم من النقاط األساسية اجلاذبة للتعمير والتنمية فى املناطق اجلديدة، مع احتياج الدولة والعائد االقتصادى املرتفع، لذا فكرت «تطوير مصر» فى أن االستثمار فى التعليم بداية لنشاط عمرانى متكامل.

أوضح أن اجلزء األصعب فى هذا االستثمار هو اجتذاب جامعات عاملية لدخول مصر وتوقيع شراكات معها، وهـو ما تعمل عليه الشركة فى مشروعها مبدينة املستقبل، وإنشاء أكثر من جامعة تقدم برامج مختلفة فى مجال ريادة األعمال.

أضاف املهندس ممدوح بدرالدين، رئيس شركة بدرالدين لالستثمار العقارى، أن النشاط اإلدارى والتجارى فى املــدن اجلـديـدة يسهم فى سرعة منوها، وضرب مثًال مبدينة الشيخ زايد التى بدأت تنمو مع إنشاء مول »هايبر وان» قبل 10 سنوات.

أوضـح أن العام املاضى تضاعف عدد سكان مدينة الشيخ زايـــد 5 مـــرات، مــع الـتـوسـع فى املـشـروعـ­ات اإلداريـــ­ة والتجارية واخلدمية فى أنشطة وصحية وتعليمية.

 ??  ??
 ??  ?? أشرف دويدار
أشرف دويدار
 ??  ?? درويش حسنين
درويش حسنين
 ??  ?? عبدالناصر طه
عبدالناصر طه
 ??  ?? فتح الله فوزى
فتح الله فوزى
 ??  ?? أشرف سالمان
أشرف سالمان
 ??  ?? حسين صبور
حسين صبور
 ??  ?? هشام شكرى
هشام شكرى
 ??  ?? أحمد شلبى
أحمد شلبى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt