Al Borsa

توسع وتيرة النمو يعزز فرص ازدهار منطقة اليورو

عزز االقتصاديو­ن، فى استطالع لوكالة أنباء «بلومبرج»، توقعاتهم بنمو القارة األوروبية لعام 2018 إلى ،%2.2 وهى نسبة قريبة من التوسع الذى شهدته المنطقة عند %2.4 العام الماضى. وذكرت الوكالة، أن تفاؤل المستثمرين يتناقض مع النظرة الباهتة بداية عام 2017 وتباطؤ الز

- كتب ـــ محمد رمضان:

بــدأت املنطقة التى تضم 19 دولــة هـذا العام، سلسلة من األرقام اإليجابية مبا فى ذلك البيانات التجارية القوية فى أملانيا وفرنسا أكبر اقتصادات املنطقة. وقد أعطت هذه التحسينات زخماً جديداً لصانعى السياسات فى البنك املركزى األوروبــى؛ للدفع من أجل وضع حد لسياسة التحفيز النقدى.

وأعلن مكتب اإلحصاءات التابع لالحتاد األوروبى «يوروستات»، فى وقت سابق، أن اإلنتاج الصناعى ملنطقة الـيـورو فـاق التوقعات، وارتـفـع %1 خالل نوفمبر مقارنة بأكتوبر، وبنسبة %3.2 على أساس سنوى.

ويرجع النمو األقــوى من املتوقع بشكل رئيسى إلى زيادة إنتاج السلع الرأسمالية التى يرتفع الطلب عليها مع زيادة االستثمار، وكذلك الزيادة فى إنتاج السلع الوسيطة والسلع االستهالكي­ة املعمرة.

وقــال أجنيل تـاالفـيـر­ا، اخلبير االقـتـصـا­دى فى جامعة «أكسفورد» فى لندن، إن هذه الدورة احلالية لديها كثير من الوقود، إذ إن ارتفاع البيانات فى مختلف املجاالت يوفر صورة منو أكثر اتساقاً ملنطقة اليورو.

واعترف البنك املركزى األوروبــى، بهذا االرتفاع قائًال: إنه يرى توسعاً مستمراً على نحو متزايد، مضيفاً أن تخفيض الرئيس األمريكى دونالد ترمب، الضرائب سيكون له تأثير أكبر من املتوقع على منو منطقة اليورو.

وأشارت الوكالة إلى أن «املركزى األوروبـى» ملّح، أيضاً، إلى أن توجيهاته بشأن إجــراءات السياسة العامة فى املستقبل ميكن إعادة النظر فيها فى وقت مبكر من العام احلالى. ولكن مع مواصلة التضخم حتطيم الهدف األقل بقليل من 2%، فإن أى تغييرات ستكون تدريجية، ويـــرى االقـتـصـا­ديـون، أن مـعـدل النمو فـى أسعار املستهلكني سيبلغ %1.5 هذا العام، و %1.6 فى ،2019 ولن توجد زيادة فى أسعار الفائدة حتى عام .2019

وأوضحت الوكالة، أن حتسن االقتصاد سيعطى بالتأكيد كامل الدعم لليورو الذى زاد بالفعل بنسبة %1.6 مطلع العام احلالى بعد قفزة بنسبة %14 فى ،2017 وهذا خطر ميكن أن يؤثر على النمو ومعدل التضخم.

ومــن املـتـوقـع أن تـكـون أســعــار املستهلكني فى منطقة اليورو أقل من هدف التضخم للبنك املركزى األوروبى.

وكشفت البيانات ارتـفـاع اإلنـتـاج الصناعى فى املنطقة بأكثر مما كان متوقعاً فى نوفمبر املاضى، واستمرت البطالة فـى االنخفاض وسجل مؤشر مديرى املشتريات أكبر ارتفاع خالل 7 سنوات الشهر املاضى.

وفى أملانيا، أكبر اقتصاد فى املنطقة اقتربت الثقة فى األعمال التجارية من تسجيل مستوى قياسى، رغم املأزق السياسى الذى ترك املستشارة أجنيال ميركل، غير قــادرة على تشكيل حكومة ائتالفية جديدة منذ انتخابات سبتمبر.

وكشفت البيانات، أن نسبة النمو التى حققها االقتصاد األملانى عام 2017 هى األكبر منذ عام

2011 عندما بدأ فى التعافى من الركود االقتصادى الناجت عن الكساد الذى أصاب االقتصاد عام ؛2009 بسبب األزمة املالية العاملية.

وبــاملــق­ــارنــة مــع االرتـــفـ­ــاع فــى بـريـطـانـ­يـا خـالل الثمانينيا­ت والــواليـ­ـات املتحدة فـى التسعينيات، يبدو النمو متواضعاً فى منطقة اليورو حتى الوقت الراهن.

ومن املتوقع أن تسجل أملانيا وفرنسا وإسبانيا منواً يبلغ بنسبة %2 أو أكثر خالل العام احلالى.

وفــى إيطاليا، حيث تشكل االنـتـخـا­بـات إحـدى املخاطر الرئيسية قد يتباطأ التوسع إلـى %1،4 مقابل %1.6 العام املاضى، رغم أن ذلك ال يزال أعلى بكثير من املتوسط خـالل السنوات اخلمس املاضية.

وأشــارت الوكالة إلى أن القوة فى االقتصادات األساسية فى منطقة الـيـورو تدعم اليونان البلد األكثر تضرراً من أزمة الديون فى املنطقة.

وأعلن منظم الرحالت األملانى «تى يو آى أيه جى»، أن احلجوزات إلى اليونان ارتفعت بنسبة %16 العام احلالى، وهو مؤشر على أن قطاع السياحة سيستمر فى دعم االقتصاد.

وتوقع االقتصاديو­ن ارتفاع إجمالى الناجت املحلى اليونانى بنسبة %2.2 العام احلالى.

وأعـــرب اقتصاديون عـن تفاؤلهم لعام ،2018 متوقعني أن يستمر هــذا االرتــفــ­اع داخــل املنطقة ومــع ذلــك ال ينبغى جتـاهـل معنويات املستهلكني اإليجابية فى الوقت الراهن، إذ إن التوقعات لعام

2018 معرضة ملخاطر كبيرة مبا فى ذلك النزاعات اجلـيـوسـي­ـاسـيـة واملــخــا­طــر الـسـيـاسـ­يـة والــيــون­ــان واالنتخابا­ت فى إيطاليا.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt