Al Borsa

«الخطة والموازنة» تدرس تعديالت نسبة المنتج المحلى فى «المناقصات والمزايدات»

«القاىض»: «الصناعات الهندسية» تقدم تقريراً بمخالفات الشركات إىل «النواب»

- كتب- عبدالرازق الشويخى وأحمد صبرى:

تعد جلنة اخلطة واملـوازنـ­ة مبجلس النواب تعديالت على نسبة املكون املحلى فى مشروع قانون املزايدات واملناقصات.

وقال ياسر عمر، وكيل جلنة اخلطة واملوازنة مبجلس الــنــواب، إن اللجنة ستناقش تعديل نسبة تفضيل املنتج املحلى فى مشروع قانون املناقصات واملزايدات الذى تنظره حالياً.

أضــاف لـ«البورصة»، أنـه من املتوقع زيـادة نسبة املنتج املحلى من %10 إلى ؛%40 لتتوافق مع ما أُقر فى قانون تفضيل املنتج املحلى.

وتعد غرفة الصناعات الهندسية باحتاد الصناعات، مذكرة تتضمن أهم التعديالت التى تطالب بها على قانون تفضيل املنتج املحلى، لتقدميها إلى جلنة الصناعة مبجلس النواب، األســبــو­ع املـقـبـل، متـهـيـداً لرفعها إلــى رئاسة الوزراء.

قال عبداملنعم القاضى، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن املذكرة تتضمن، أيضاً، أهم املخالفات التى ارتكبتها بعض الشركات بشأن قانون تفضيل املنتج املحلى.

وأضاف أن بعض الشركات تتحايل على قانون تفضيل املنتج املحلى؛ لعدم اختيار الشركات املصرية، واالستيراد من اخلارج.

وذكـر أن الغرفة تتواصل مع جميع الغرف الصناعية بــاالحتــ­اد؛ ملعرفة املخالفات التى عانت منها بشأن القانون خالل املرحلة املاضية، لتضمينها فى املذكرة.

وأشـــار إلــى أن بعض الـشـركـات احلكومية ترفض املنتجات املحلية رغم ارتفاع جودتها عن مثيلتها املستوردة، من خالل وضع مواصفات فنية تتعارض مع املنتجات املحلية بفوارق ضئيلة عن املستوردة، إليجاد ذريعة لالستيراد.

كانت جلنة الصناعة مبجلس النواب اجتمعت مبستثمرين عـامـلـني فــى بـعـض الـقـطـاعـ­ات الـصـنـاعـ­يـة، األســبــو­ع املــاضــى، ملناقشة أهـم العقبات التى تـواجـه املستثمرين فـى تطبيق القانون.

كـمـا تــــدرس وزارة الــتــجــ­ارة إجــــراء بعض التعديالت على قانون تفضيل املنتج املحلى؛ لسد الثغرات التى ظهرت عند تطبيقه، واستغلتها بعض اجلهات فى التحايل على التزاماتها عند إجراء املناقصات احلكومية. وأصـدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، يوليو

،2015 قـــراراً بــأن تـكـون األولــويـ­ـة للمنتجات املحلية فى العقود واملناقصات احلكومية بشرط أن تزيد نسبة املكّون املحلى على .%40

كما نّص القانون على التزام اجلهات التى تسرى عليها أحـكـام هــذا القانون عند طرح مشروعاتها، بأال يقل املكون الصناعى املصرى املطابق للمواصفات القياسية املعتمدة عن

%40 من القيمة التقديرية للمشروع.

 ??  ?? ياسر عمر
ياسر عمر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt