Al Borsa

«الكهرباء» تلزم المشتركين بسداد نسبة من الفواتير بسعر الطاقة المتجددة

- كتب – محمد فرج:

مصادر: «الوزراء» يحدد القطاعات املستهدفة قبل أبريل.. والنسبة بني 2 %10و والتطبيق يوليو املقبل

تعتزم احلكومة تطبيق النسبة اإللزامية التى سيتحملها املستهلكني من فاتورة الكهرباء بسعر الطاقة اجلـديـدة واملـتـجـد­دة، فـى شهر يوليو املقبل.

وقالت مصادر حكومية، إن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية املستهلك انتهى من إعـداد الدراسات الالزمة لتحديد النسبة اإللزامية من الطاقة املتجددة وسعر املحاسبة عليها، على أن يختص مجلس الـوزراء بإقرارها أو تعديلها أو تطبيقها على قطاعات محددة.

وأضافت املصادر لـ»البورصة»، أن النسبة حتدد بناًء على قدرات الطاقة املتجددة املتوقع إنتاجها من املحطات القائمة، واملتوقع تشغيلها أثناء العام مبا فى ذلك مشروعات هيئة الطاقة اجلديدة واملتجددة.

وقــالــت إن مـتـوسـط التكلفة سيصل الـى نحو 120 قـرشـاً بالتزامن مـع دخــول قــدرات مشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان، وهو ما يعنى أنها ستطبق على املشتركني الرتفاع التكلفة عن قيمة الطاقة التقليدية املنتجة.

وأوضحت املصادر، أن التكلفة مرتفعة فى الوقت احلالى، ولكنها ستصبح منخفضة بعد حترير أسعار الكهرباء، وستصب فى مصلحة جميع املشتركني، حــال تطبيقها على جميع القطاعات.

أضـافـت، أن النسب اإللـزامـي­ـة حــددت فى وقت سابق على جميع املشتركني، وتزيد النسب على أختالف استهالكهم على أن تبدأ بـ2% ولـن تزيد على ،%10 أمـا فى حالة تطبيقها على الصناعات كثيفة االستهالك فقط ستصل الـنـسـب اإللــزامـ­ـيــة لنحو %20 مــن إجمالى الفاتورة.

ووفقاً لقانون الكهرباء رقم 203 لعام ،2014 فـإن مشتركوا الكهرباء سيطبق عليهم نسبة إلـزامـيـة مــن اسـتـخـدام­ـات الـطـاقـة اجلـديـدة واملتجددة بقرار من مجلس الوزراء.

ويقترح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، النسبة بعد حساب كميات االستهالك السنوى، وقبل بدء السنة املالية بثالثة أشهر على األقل، ويــصــدر بالنسبة اإللــزامـ­ـيــة ومـتـوسـط سعر املحاسبة قراراً من مجلس الوزراء ويتم التطبيق اعتباراً من بداية السنة املالية.

ويتحمل جميع املستهلكني، الـذيـن تنطبق عليهم النسبة اإللزامية، قيمة الطاقة املتجددة املتوقع إنتاجها خالل السنة املالية التالية من حتديد نسبة الزامية من استهالك الكهرباء تتم املحاسبة عليها فى فاتورة الكهرباء باملتوسط املرجح لسعر شـراء الطاقة املتجددة املعروفة بـ«النسبة اإللزامية».

وقالت املصادر، إن مجلس الوزراء سيقوم قبل أبريل املقبل بتحديد النسب والقطاعات وموعد التطبيق لتحصيل قيمة الطاقة املتجددة من املشتركني.

وتـابـعـت: «فــى الـوقـت احلـالـى يدخل حساب الطاقة املتجددة ضمن فـاتـورة الكهرباء، ولكن بنسبة ضئيلة النــخــفـ­ـاض قـيـمـتـهـ­ا، ولــكــن مع املشروعات اجلديدة والقيمة املرتفعة، ستخصص خانة فى الفاتورة حتدد قيمة الطاقة املتجددة».

 ??  ?? محمد شاكر
محمد شاكر
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt