Al Borsa

اتفاق على نتائج البرنامج االقتصادى وتحسن مناخ األعمال بـ«ملتقى مصر لالستثمار»

-

تستعد وزارة النقل لطرح حزمة من املشروعات اجلديدة باملوانئ النهرية واجلافة، باإلضافة إلى استكمال املـشـروعـ­ات القومية للطرق وتطوير السكك احلديدية واملترو.

قــال وزيــر النقل الدكتور هشام عـرفـات، إن الــوزارة جتهز لطرح عدد 4 موانئ نهرية خدمية لتعظيم دور النقل النهرى فى نقل البضائع وتشمل ميناء قنا مبساحة 15 فدانا وميناء سوهاج مبساحة 15 فدانا وميناء أسيوط مبساحه 34 فدانا وميناء ميت غمر مبساحه 16 فدانا.

وأشـار عرفات فى كلمته أمـام ملتقى مصر الثالث لالستثمار، إلى أن «النقل» تتبنى طرح عـدد من املوانئ اجلافة واملـراكـز اللوجيستية لتحسني خدمات املوانئ البحرية وتقليل زمن انتظار السفن وزمـــن اإلفـــراج عـن البضائع، لتحسني املركز التنافسى للصادرات املصرية وتقليل زمن وتكلفة الواردات.

أوضـــح أن مــشــروعـ­ـات املــراكــ­ز اللوجيستية واملوانئ اجلافة تضم مشروعا بالسادس من أكتوبر على مساحة 400 فـــدان، وانتهت مـن الـدراسـة والترويج واإلعالن عن 100 فدان لالستثمار فى امليناء اجلاف.

ويقع املـشـروع الثانى مبدينة الــســادا­ت على مساحة 75 فدانا، والثالث ميناء جاف ببنى سويف اجلديدة على مساحة 100 فدان.

لفت الوزير إلـى بـدء الترويج والطرح وميناء جــاف أرقـــني على مساحة 238 فـدانـا وانتهت الدراسات و جترى عملية الترويج والطرح ملحجر ومجزر ومنطقة لوجستية.

أشار إلى مشروع آخر بالعاشر من رمضان على مساحة 250 فدانا، وكذلك منطقة لوجستية ببرج العرب اجلديدة على مساحة 90 فدانا، وميناء جاف بدمياط اجلديدة على مساحة 15 فدانا، وسوهاج اجلديدة على مساحة 44 فدانا، ومشروع آخر إلنشاء ميناء جاف بقسطل جنوبا على مساحة

238 فدانا، ومنطقة لوجستية بالطور على مساحة

100 فدان جارى العمل على إعدادها للطرح.

وقال عرفات، إن الوزارة تستثمر نحو 12.4 مليار جنيه فى تطوير إشارات السكة احلديد، باإلضافة إلى جتديدات وصيانة 1200 كيلومتر سكة بتكلفة 6 مليارات جنيه، وتطوير أسطول الــوحــدا­ت املتحركة بـشـراء 100 جــرار جديد وتأهيل 81 جــرارا بتكلفة 575 مليون دوالر، والتخطيط لشراء 100 جرار آخر بتكلفة 290 مليون يورو ؛ عالوة على توريد عدد 6 قطارات متكاملة بتكلفة 126 مليون يورو.

 ??  ?? هشام عرفات
هشام عرفات
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt