Al Borsa

«مصر - ممتلكات» تسعى لالستحواذ على أكبر حصة بسوق التأمين التكافلى

-

أحمد مرىس: مفاضلة بني 3 شركات لتأسيس السيستم اإللكرتوىن

محمود نصر: الضمان والسيولة والربحية مقومات خطة االستثمار

حامد صالح الدين: نستهدف تكوين محفظة مربحة و«الرقابة» وافقت للشركة عىل 44 منتجا

حسن أباظة: لن نعتمد عىل جهاز إنتاجى.. و3 فروع جديدة خالل 6 أشهر

محمد مصطفى: املشروعات الهندسية فرصة لنمو محفظة الشركات بالقطاع

أحمد عبدالعزيز: حماية رأس املال والوفاء بالتزامات العمالء أهداف اسرتاتيجية لإلعادة

«الــبــورص­ــة»: بـدايـة مـا مالمح دراســـة اجلــدوى اخلــاصــة بـالـشـركـ­ة وسـبـب تـواجـدهـا فــى الـسـوق املصرى؟

أحمد مرسى: الشركة القابضة للتأمني تسعى لتأسيس كيانات تأمينية متخصصة مختلفة بجانب شـركـات مصر للتأمني ومصر لتأمينات احلياة، ومصر للتأمني التكافلى أحد الكيانات التأمينية التى تسعى القابضة من خاللها للتواجد بنشاط التأمني التكافلى.

ويجب التركيز على عدد من النقاط الهامة منها بالرغم من أن مساهمى الشركة %90 منهم يخضع لقانون قطاع األعـمـال رقــم ،203 إال أن الشركة تخضع بالكامل لقانون الشركات املساهمة رقم ،159 فضًال عن خضوع الشركة كذلك للقانون 10 لسنة

1981 وتعديالته اخلاص بهيئة الرقابة املالية التى تتولى اإلشراف والرقابة على أداء شركات التأمني فى مصر.

كما أن وجــود «مصر للتأمني التكافلى» يهدف للبحث عن شريحة من املجتمع ال تتمتع بتغطية تأمينية ونسعى لزيادة عدد العمالء عبر الوصول إلى العمالء الذين يفضلون صيغة التأمني التكافلى املوجه للمسلمني وغير املسلمني، والتى تعتمد على املشاركة فى اخلطر وتـوزيـع فائض النشاط على مساهمى الشركة وحملة الوثائق، باإلضافة إلى أننا نسعى جلذب شرائح جديدة وزيادة مساهمة القطاع فى الناجت املحلى اإلجمالى.

«البورصة»: ومتى ستصل الشركة لنقطة التعادل وحتقيق التوازن بني اإليرادات واملصروفات؟

أحـمـد مــرســى: الـشـركـة بـــدأت تأسيسها عبر مساهمني أقوياء وبرأسمال مرخص به يصل 500 مليون جنيه، ومصدر 021مليون جنيه، مسدد منه

60 مليون جنيه، وتسعى الشركة الستكمال رأس املال املصدر بسرعة خالل الفترة املقبلة.

ويتوزع هيكل مساهمى «مصر للتأمني التكافلى _ ممتلكات ومسئوليات» بنسبة %40 لشركة «مصر القابضة للتأمني» وتتوزع النسبة املتبقية بني شركة «مـصـر لتأمينات احلــيــاة» %20 و«مــصــر إلدارة األصول العقارية» %20 وتساهم «القابضة لألدوية» بنسبة %10 وصندوق مصر للتمويل واالستثمار .%10

وتهدف الشركة للوصول إلى نقطة البداية start«

»up الـتـعـادل بـني املـصـروفـ­ات واإليـــــ­رادات خالل عامني، يليها استكمال رأس املال، واملساهمني لديهم رغبة فـى ذلــك بـالـتـواز­ى مـع اجتــاه الهيئة العامة للرقابة املالية لزيادة رأسمال الشركات، ما يساعد على استكماله فى أقل من املـدة املحددة بالقانون التى تصل خلمس سنوات.

والشركة تسعى لضغط املصروفات للوصول إلى نقطة التعادل خالل فترة وجيزة، ومتوقع أن نصل لها خالل عامني من اآلن، وبعدها يتم توزيع أرباح التكافل على حملة الوثائق كمرحلة الحقة.

«الــبــورص­ــة»: ومــا دور جلنة الـرقـابـة الشرعية بالشركة وتشكيلها؟

أحمد مرسى: ينظم نشاط التكافل بالشركة جلنة الرقابة الشرعية لتحقيق 3 أهــداف، أولها التأكد من توافق منتجات الشركة مع الشريعة اإلسالمية ملنع الظلم الــذى من املمكن أن يقع على العمالء باعتبار أن عقد التأمني عقد إذعان يستوجب قبول املؤمن له بشروطه، والهدف الثانى حتديد القنوات االستثماري­ة التى يجب على الشركة االستثمار بها.

والهدف الثالث للجنة الرقابة الشرعية هو مراقبة الشركة فى توزيع الفائض على حملة الوثائق.

«البورصة»: وما هو تشكيل جلنة الرقابة الشرعية بالشركة؟

أحـمـد مــرســى: تتكون اللجنة مــن 3 أعـضـاء، يترأسهم الدكتور على جمعة مفتى اجلمهورية السابق ملا له من خبرة اقتصادية ودينية وعضوية الدكتور رفعت العوضى أستاذ الشريعة فى جامعة األزهر والدكتور محمد محمد أنور مدير إدارة الفتوى فى دار االفتاء املصرية، واللجنة وافقت للشركة على السياسة االستثماري­ة واملنتجات التى مت اعتمادها من هيئة الرقابة املالية.

«البورصة»: ننتقل للجانب الفنى فى أداء الشركة للتعرف على سياستها فى ظل املنافسة الضارية بالقطاع وسياسة حرق األسعار لتحقيق مستهدفات األقساط، كيف ستتعاملون مع تلك التحديات؟

حامد صالح الدين رئيس قطاع الشئون الفنية: بداية يجب التوضيح أن رؤيـة الشركة هى السعى لتكون أكثر متيزاً فى تقدمي خدمات التأمني التكافلى فـى الـسـوق املـصـرى كشركة متخصصة فـى إدارة العملية التأمينية مبفهومها الشامل والتكافلى لطرح منتجات متطورة فى السوق.

وبدأت الشركة بوجود ركائز أساسية أولها قوة املساهمني الذين ميتلكون خبرة كبيرة فى نشاط التأمني، فضًال عن كونهم مؤسسات مالية قوية وليسوا مساهمني أفراد.

والنقطة الثانية هـى قــوة رأس املـــال مـا مينح الشركة مــالءة مالية قوية، والنقطة الثالثة توفر اخلبرات فى مجال التأمني وإعــادة التأمني متتد خبرتهم فى السوق إلى أكثر من عاماً.

«البورصة»: ما هى محددات السياسية االكتتابية للشركة؟

حامد صـالح الـديـن: تستهدف الشركة تكوين محفظة متوازنة ومربحة بجميع الفروع التأمينية، إضافة إلى حتقيق ربح جلميع الشركاء فى العمليات التأمينية للشركة من مساهمني وعمالء ومعيدى تأمني ووسـطـاء، عبر االعتماد على مجموعة من الركائز أولها توافق منتجات الشركة مع الضوابط الرقابية إضافة إلـى توافق العقود التأمينية مع اتفاقيات إعادة التأمني.

«البورصة»: هل ستسعى الشركة لالكتتاب بفروع تأمينية معينة؟

حامد صالح الدين: لن نركز على االكتتاب بفروع معينة وحصلنا على موافقة الهيئة العامة للرقابة املالية على منتجاً باحلريق والسطو والهندسى واحلـــواد­ث املتنوعة والـسـيـار­ات بنوعيها، والنقل البحرى واجلـــوى، وسيتم إعــادة النظر فى تـوازن املحفظة بصفة دورية لتحقيق ربحية بأداء الشركة، وعدم زيادة معدالت اخلسائر بأى فرع عن احلدود املقبولة فنياً.

«البورصة»: ومــاذا عن خطة الشركة لالكتتاب بفرع الهندسى واحلـــواد­ث املتنوعة كأحد الفروع الواعدة بالسوق فى ظل التوجه احلكومى بإنشاء مشروعات البنية التحتية؟

محمد مصطفى مدير عام الهندسى واحلوادث: تسعى خطة السياسية االكتتابية بفرع الهندسى إلى االنتشار بالتغطيات فى جميع مناطق اجلمهورية لتوفير التغطيات الالزمة للمشروعات التى يحرى تنفيذها سواء من جانب احلكومة أو القطاع اخلاص، فـضـًال عــن الـتـنـوع فــى طــرح التغطيات للوصول

شارك فى الندوة أحمد مرىس رئيس مجلس اإلدارة والعضو املنتدب للشركة حامد صالح الدين رئيس قطاع الشئون الفنية محمد مصطفى مدير عام الهندىس والحوادث حسن أباظة مدير عام التسويق وتطوير اﻷعمال مصطفى حسان مدير عام التعويضات أحمد عبدالعزيز مدير عام إعادة التأمني محمود نصر مدير عام الشئون املالية واالستثمار أدار الندوة وأعدها للنشر: محمد عزب تصوير: أحمد هنداوى

مصطفى حسان: العدالة وسرعة السداد محددات أساسية لصرف التعويضات

مبحفظة متوازنة على مستوى الفرع ذاته.

كما تسعى سياسة االكتتاب بالفرع وجميع الفروع وفقاً لسياسة االكتتاب بالشركة إلى العمل كمستشار للعميل لتوفير التغطيات التى يحتاجها بالفعل لتأمني مشروعه وبأسعار عادلة.

«الـبـورصـة»: ومـــاذا عـن املنافسة مـع الشركات القائمة حالياً؟

أحمد مرسى: لن نتنافس فى األسعار وخطتنا التنافس فى تقدمي اخلدمة وفقاً لدراسة اجلدوى التى راعــت ظــروف السوق جيداً، ولـن ننساق فى املنافسات السعرية التى من املمكن أن تدمر الشركة والسوق.

«البورصة»: وما هى أهم التغطيات التى تسعى الشركة لتوفيرها للمشروعات الهندسية؟

محمد مصطفى: توجد العديد مـن الوثائق التى مت اعتمادها من الهيئة كمرحلة أولى لبدء نشاط الشركة بالسوق لتغطية جميع املشروعات الهندسية سواء خالل اإلنشاء أو التشغيل، فضًال عن منتجات احلوادث املتنوعة، ونستهدف توفير تغطيات جديدة خالل الفترة املقبلة.

«الـبـورصـة»: ما هى مستهدفات الشركة من حصيلة األقساط بالفروع التأمينية املختلفة؟

أحــمــد مــرســى: مت تـعـديـل خـطـة األقــســا­ط املـسـتـهـ­دفـة لـلـشـركـة بـــدراســ­ـة اجلـــــدو­ى وفـقـاً لالتفاقيات التى مت إبرامها مع معيدى التأمني، ويجرى حالياً إعــداد خطة جديدة للمستهدف خــالل الـسـنـوات الــثــالث املقبلة بالتنسيق مع اإلدارات الفنية للشركة وسيتم االنتهاء منها خالل شهر تقريباً، وعرضها على مجلس إدارة الشركة للموافقة.

«البورصة»: متثل إعادة التأمني الظهير الرئيسى لنشر الشركة لتقاسم األخطار التى يتم االكتتاب بها، نريد التعرف على سياسة اإلعادة اخلاصة بالشركة؟

أحمد عبدالعزيز مدير عام إعادة التأمني: حددنا سياسة إعــادة التأمني التى سيتم العمل وفقاً لها لتحقيق مجموعة من األهداف أبرزها حماية الشركة من أيـة خسائر قد تتعرض لها، وحماية رأسمال الشركة إضـافـة إلــى توفير أدوات املـــالءة املالية وتكوين عالقة جيدة مع معيدى التأمني واالستفادة من خبراتهم.

كما تهدف سياسة إعـادة التأمني بالشركة إلى احلـفـاظ على املــراكــ­ز املـالـيـة والــوفــا­ء بالتزامات الشركة جتاه حملة الوثائق سعياً لتحقيق أهدافها فى توفير خدمة التأمني.

«البورصة»: وما هى أبرز الشركات العاملية التى مت التعاقد معها كظهير إعادة لعمليات الشركات؟

أحمد عبدالعزيز: مت التعاقد مع شركة «هانوفرى رى تكافل» كمعيد رئيسى واحلاصلة على تصنيف

AA التفاقيات الشركة إضافة ملجموعة من الشركات التابعة ذوى املالءة املالية العالية من احلاصلني على تصنيف A من مؤسسات ستاندر آند بورز وايه إم بست وأبرزهم «األفريقية إلعادة التأمني - أفريكا رى» و«تراست البحرينية» و«أريج».

«البورصة»: يوجد أكثر من منوذج التفاقيات إعادة التأمني، فما أبرز تلك النماذج التى اعتمدت عليها الشركة فى التعاقد مع معيدى التأمني؟

أحمد عبدالعزيز: تتعامل الشركة وفقاً ألكثر من منوذج التفاقات إعادة التأمني منها االتفاقيات النسبية وجتاوز اخلسائر ووقف اخلسائر وفقاً لكل فرع تأمينى واملنتجات التى يتم تغطيتها.

«البورصة»: هل تخطط الشركة لقبول عمليات إعـــادة تأمني وارد مـن الـسـوق املـصـرى واألســـوا­ق املجاورة؟

أحمد عبدالعزيز: قبول الشركة لعمليات إعادة تأمني وارد ويحكمه مجموعة مـن الـعـوامـل منها األخطار التى يتم عرضها، واتفاقيات إعادة التأمني املبرمة مع املعيدين، وتأتى فى مراحل الحقة على بداية نشاط الشركة بالسوق.

أحمد مرسى: اتفاقيات إعادة التأمني اخلاصة بالشركة ال تسمح بقبول عمليات إعادة تأمني وارد بجميع الفروع التأمينى فى الوقت احلالى بخالف التأمينات الهندسية.

«البورصة»: السياسة االستثماري­ة لشركة التأمني عنصر مهم فى حتقيق فائض نشاط تأمينى جيد، ما مالمح السياسة اخلاصة بالشركة فى هذا الشأن؟

محمود نصر مدير عام الشئون املالية واالستثمار: فائض نشاط شركة التأمني يتحقق من عنصرين أولهما فائض االكتتاب من الفروع التأمينية املختلفة وثانيهما العائد على األموال املستثمرة بالشركة الذى يعد مبثابة عامل رئيسى فى حتقيق ربحية للشركة، وسياسة الشركة فى هـذا االجتــاه سياسة ترتبط ببعدين هما التوافق مع محددات الالئحة التنفيذية للقانون 10 لسنة 1981 والثانى ضوابط جلنة الرقابة الشرعية اخلاصة بالشركة.

وجلــنــة الــرقــاب­ــة الـشـرعـيـ­ة اعـتـمـدت الـقـنـوات االستثماري­ة اخلاصة بالشركة للتوافق مع أحكام الشريعة اإلسالمية، فضًال عن توافر بعد أخر وهو جتنب تلك القنوات ملخاطر املضاربة باعتبار األموال املستثمرة أموال تخص حملة الوثائق بالدرجة األولى.

وتهدف السياسية االستثماري­ة للشركة حتقيق أعلى عائد مع ضمان مخاطر االستثمار فى الوقت ذاته، فضًال عن حماية األموال املستثمرة من ارتفاع معدل التضخم وسهولة تسييل االستثمارا­ت ملواجهة مطالبات التعويضات وخالفه دون حتقيق خسائر.

«الــبــورص­ــة»: وهـــل يـوجـد تـوجـه لـــدى الشركة لالستثمار فــى املــشــرو­عــات املـبـاشـر­ة على غــرار الشركات الشقيقة التابعة للقابضة للتأمني؟

محمود نصر: االستثمارا­ت املباشرة تعد أحد القنوات طويلة األجـل، وبالتالى ليست على أجندة الشركة فى الوقت احلالى، لكن تأتى ضمن اخلطة املستقبلية للشركة خــالل الـسـنـوات املقبلة وفقا للدرسات املالية وميزانيات الشركة.

والسياسة العامة للشركة متضمنة استهداف محفظة متوازنة ووجـود برامج إعـادة تامني قوية، وبرامج إصدار وحتصيل اليكترونية تصب فى النهاية لصالح استثمار أموال الشركة وحتقيق ربحية عالية.

«البورصة»: وفقا ألى من مناذج التأمني التكافلى ستمارس الشركة نشاطها بالسوق؟

أحمد مرسى: وفقاً لدراسة اجلدوى، وبعد دراسة النماذج املطبقة فى األسواق املجاورة رأت الشركة أن نظام املضاربة يعد أعدل النماذج لصالح حملة الوثائق، والــذى يقوم على إدارة أمــوال األقساط وتوزيع الفائض املحقق منه على املساهمني وحملة الوثائق بنسب و%60 04%على التوالى.

«البورصة»: سرعة سـداد التعويضات من أهم مقومات جنـاح التأمني، ما هى مـحـددات النظام اخلاص بسداد التعويضات اخلاص بـ»مصر التكافلى ممتلكات»؟

مصطفى حسان مدير عام التعويضات: مستوى خدمة التعويضات بالشركة يرتكز على العدالة فى صرف التعويض الذى يسهم فى إعادة الشئ ألصله وفقاً ملبدأ التأمني فضال عن سرعة السداد، وعدم التعقيد فـى طلب مستندات ال لــزوم لها لصرف التعويض، ووفقا للعقود املبرمة بني الطرفني.

نقطة أخـــرى يـشـار إلـيـهـا، وهـــى وجـــود حلقة وصل مع املكتتبني بالشركة ملراجعة األسس الفنية لــإصــدار بكل فــرع وفـقـاً التعويضات ومـعـدالت اخلسائر املحققة.

الزاوية األخـرى فى التعويضات هى أن القانون رقــم 159 مينح الشركة مـرونـة كبيرة فـى خدمة العمالء خلضوع الشركة لرقابة للجهاز املركزى للمحاسبات كــأحــد شـركـتـني بـالـسـوق يخضعان لرقابة اجلهاز، فضًال عن خضوع الشركة لرقابة الهيئة العامة للرقابة املالية وجلنة الرقابة الشرعية بالشركة، ما يطمئن العمالء إلى ضمان احلصول على مستحقاتهم من التعويضات.

«البورصة»: ما هى اخلطط التسويقية اخلاصة بالترويج ملنتجات الشركة فى ظل انخفاض الوعى التأمينى بالسوق املصرى، خاصة بنظام التكافل؟

حـسـن أبــاظــة مـديـر عـــام الـتـسـويـ­ق وتطوير األعمال: تسعى الشركة حالياً للتعاقد مع الوسطاء مـن األفـــراد والـشـركـا­ت ممـن لهم سمعة جيدة ويتمتعون بعالقات قوية مع العمالء ولديهم أنظمة جيدة للعمل داخل السوق لالستفادة بخبراتها فى فروع التأمني املختلفة.

«البورصة»: وهل ستعتمد الشركة على جهاز إنتاجى معني ضمن الهيكل اإلدارى للشركة؟

حسن أبـاظـة: لـن نعتمد على جهاز إنتاجى وسنعتمد بــصــورة أسـاسـيـة مــع الــوســطـ­ـاء من الشركات واألفراد وتضمن قائمة شركات الوساطة املباشرة ووساطة اإلعـادة التى مت التعاقد معها مجموعة من الشركات منها «املاسة» و»فيوتشر» و»ويليس تاورز واتسون» و»إيليت».

«الــبــورص­ــة»: ومـــاذا عــن اخلـطـة اجلغرافية للشركة للتواجد بالسوق؟

حسن أبــاظــة: متتلك الشركة فـرعـاً مبدينة اإلسكندرية يضم كفاءات جيدة وتسعى الفتتاح 3 فروع أخرى خالل األشهر الستة املقبلة، ويجرى املفاضلة بني مناطق التجمع ومصر اجلديدة حالياً الختيار األماكن األنسب للفروع اجلديدة.

«البورصة»: كيف ستسعى الشركة لالستفادة من تطور النظام اإللكترونى بقطاع التأمني وفقاً لضوابط الرقابة املالية فى هذا الشأن؟

أحمد مرسى: تفاضل الشركة حالياً بني 3 عــروض مالية وفنية لتأسيس نظام اليكترونى للشركة تضم برميا الهندية، وأرميـا البحرينية، وأتنس املاليزية، يتيح استخدام أجهزة املحمول والتابلت وغيرها للحصول على الوثائق، ويتم تطبيقه خالل 3 أشهر من بدء العمل به.

«البورصة»: خاطبتم املجمعة النووية لالشتراك بها، ما حصة الشركة التى تعتزم االشتراك بها؟

مــرســى: بـالـفـعـل خـاطـبـنـا الـلـجـنـة اإلداريـــ­ـة للمجمعة، بعد حصولنا على املوافقة النهائية، لالشتراك بها بحصة تصل إلى 500 ألف دوالر من إجمالى الطاقة االستيعابي­ة للخطر الواحد، واملـقـدرة بـ02 مليار دوالر مبا يعادل نصف فى املائة، كما خاطبنا مجمعة السكة احلديد واملترو، واملجمعة العشرية لالشتراك بهما.

 ??  ??
 ??  ?? اإلدارة التنفيذية بالشركة فى حوارها لـ«البورصة»
اإلدارة التنفيذية بالشركة فى حوارها لـ«البورصة»
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt