Al Borsa

الغرف الصناعية تجتاز صعوبات اإلصالحات االقتصادية

عبدالشافى: الدورة الحالية األصعب فى تاريخ الصناعات الجزايرىل: استكمال مشروعات تصنيع املركزات وتطوير «الغذائية» حنفى: نسعى لتخفيض أسعار الغاز للمصانع

- كتب ــ أحمد صبرى ووالء جمال:

قالت غرف باحتاد الصناعات، إن الفترة املــاضــي­ــة الــتــى شــهــدت تنفيذ اإلجـــــر­اءات اإلصاحية كانت نتيجة حترير سعر الصرف، وخفض دعم الطاقة وإقرار قوانني التراخيص الصناعية واإلفاس.

قــالــت قـــيـــاد­ات بـعـض الـــغـــر­ف، إنـــه رغـم التغيرات االقتصادية، إال أن االحتاد تواصل معها حلل أى مشكات تواجهها، عبر التواصل مع اجلهات املختلفة.

قال محمد سعد الدين، عضو مجلس إدارة احتـاد الصناعات، إن االحتـاد بصدد افتتاح فروع جديدة فى املحافظات لتقدمي اخلدمات وتسهيلها على املستثمرين.

وأوضــح أنه سيتم افتتاح فرعني لاحتاد بالصعيد خـال الشهرين املقبلني، على أن يتم تغطية معظم محافظات اجلمهورية تباًعا خال األشهر املقبلة.

أضاف سعدالدين، أن االحتاد كان له دور كبير فى التوسع فى إقامة املجمعات الصناعية املتخصصة خــال النصف األول مـن دورة مجلس اإلدارة احلالية ،2019-2016 عبر التواصل مع وزارة التجارة والصناعة وهيئة التنمية الصناعية.

وأضاف أن أبرز تلك التجمعات فى قطاع الـبـاسـتـ­يـك مبـديـنـة مــرغــم بـاإلسـكـن­ـدريـة، باإلضافة إلى مدينة الروبيكى للجلود.

وتـعـد وزارة الـتـجـارة والـصـنـاع­ـة دراســة إلقامة توسعات فى املرحلة الثانية من مدينة مرغم للباستيك على مساحة 80 ألف متر مربع، بعد أن سلمت املستثمرين 240 وحدة باملرحلة األولــى على مساحة 76 ألـف متر، يونيو املاضى.

وقـــال محمد فـكـرى عبدالشافى، عضو مجلس إدارة غـرفـة الصناعات الكيماوية بـاحتـاد الـصـنـاعـ­ات، إن الــــدورة االنتخابية احلالية للغرفة، من أصعب الدورات االنتخابية فى تاريخ االحتاد.

وأرجع ذلك إلى الظروف االقتصادية التى مرت بها الصناعة خال املرحلة املاضية، بدًءا من حترير سعر الصرف،وانتهاًء بإقرار العديد من القوانني املنظمة لاستثمار.

وتنطلق انتخابات الـدورة اجلديدة الحتاد الصناعات فى مايو ،2019 وتبدأ بانتخابات الغرف الصناعية، يليها تعيني رئيس الحتاد الصناعات من جانب وزير التجارة والصناعة فى سبتمبر من العام نفسه.

وقـال كمال الدسوقى، نائب رئيس غرفة مــواد البناء بـاحتـاد الصناعات، إن الغرفة شاركت على مدار األشهر املاضية فى العديد من القوانني التى اتخذتها احلكومة، وعلى رأسها قانون االستثمار.

وأضاف أن الغرفة شاركت أيًضا فى قانون التعويضات لعقود املقاوالت والتوريدات الذى مت إقراره بعد تغير األسعار عقب حترير سعر الصرف فى نوفمبر .2016

وجترى الغرفة مناقشات مع وزارة البترول خلفض أسـعـار الـغـاز ملصانع السيراميك، خــصــوصــ­ا أن وزارة الــتــجــ­ارة والـصـنـاع­ـة تسعى جلعل مصر مركزا إقليميا لصناعة السيراميك.

وتطالب شعبة السيراميك فى غرفة مواد البناء، بخفض أسعار الغاز للمصانع من 7 دوالرات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، إلـــى 4.5 دوالر، بــاإلضــا­فــة إلـــى محاسبة الشركات على االستهاك الفعلى وليس على الكميات املتعاقد عليها.

ويعمل فى مصر 33 مصنعا للسيراميك، باستثمارات 15 مليار جنيه، بإجمالى طاقة عاملة تقدر بنحو 240 ألـف موظف بشكل مباشر وغير مباشر.

قـــال الــدســوق­ــى، إن حـجـم الـطـلـب على منتجات مواد البناء ارتفع خال العام املاضى نتيجة زيــادة عـدد املشروعات القومية التى جتريها احلكومة.

وأضـــــاف أن الــقــطــ­اع يــســد احـتـيـاجـ­ات السوق املحلى بالكامل، مع التوجه نحو زيادة الــصــادر­ات فـى إطــار االستراتيج­ية العامة التى أعدتها الغرفة لتطوير القطاع حتى عام .2020

وقـــال جـمـال الـسـمـالـ­وطـى، رئـيـس غرفة صناعة اجللود باحتاد الصناعات، إن مجلس اإلدارة يركز خال املرحلة املتبقية من دورة الغرفة احلالية على إقـامـة مـشـروع األلـف مصنع صغير ومتناهى الـصـغـر، لألحذية واملنتجات اجللدية.

وأضـــاف أن الـغـرفـة تعد دراســـة جــدوى املـشـروع حالًيا لعرضها على هيئة التنمية الصناعية، على أن تنتهى منها خال أسبوعني، ومن ثم حتديد مكان املشروع إما مبدينة بدر أو مبدينة الروبيكى للجلود.

وتتعاون الغرفة مع املركز التجارى اإليطالى بالقاهرة، لتدريب عمال مصانع القطاع، على أن تتضمن املرحلة األولى تأهيل بعض املدربني املصريني من قبل بعض اخلبراء اإليطاليني.

ويعد قــرار مجلس الـــوزراء بإنشاء غرفة صناعة املابس اجلاهزة واملفروشات املنزلية، لتضاف إلــى الـغـرف الصناعية، أحــد أبـرز مستجدات قـطـاع النسيج واملــابــ­س خال النصف األول من الدورة احلالية عقب جتميد الغرفة ملدة عامني.

وقــــرر مـحـمـد قـــاســـم، الــرئــيـ­ـس الـسـابـق للمجلس الـتـصـديـ­رى للمابس اجلــاهــز­ة، الترشح على مقعد عضوية مجلس اإلدارة فى انتخابات الغرفة املقرر عقدها خال فترة تتراوح بني 3 و4 أشهر، كما سيترشح محمد عبدالسام، الرئيس السابق للغرفة، على مقعد رئيس مجلس اإلدارة.

وقال عبداحلليم العراقى نائب رئيس غرفة صناعة األخشاب، إن الغرفة تستكمل خطتها بفتح أســواق تصديرية جديدة خال الفترة احلالية منها بياروسيا ودول شمال آسيا.

أضـــاف أن الـغـرفـة أوفــــدت الـعـديـد من البعثات الترويجية خال العام املاضى ومطلع العام احلالى لبحث الفرص التصديرية، نتج عنها تعاقدات مع الشركات فى دول أفريقيا وغينيا االستوائية باستيراد خامات اخلشب وتصدير أثاث.

وأوضـــح أن تلك الـــدول غنية باألخشاب الطبيعية.. لكن ارتفاع تكاليف الشحن من أبـرز التحديات أمـام استيراد اخلامات من الدول األفريقية.

وقــــال مـحـمـد حـنـفـى، مــديــر عـــام غرفة الصناعات املعدنية، إن الغرفة شاركت فى إعـداد قانون االستثمار وقانون رسم إغراق على احلديد املستورد حلماية الصناعة املحلية نهاية العام املاضى.

واستجابت وزارة الصناعة ملطالب الصناع بـفـرض رســـوم نهائية عـلـى واردات حديد التسليح الصينى والتركى واألوكرانى، ملدة 5 سنوات، بهدف مكافحة اإلغراق.

وتابع: «الغرفة جترى مباحثات بشأن تعديل قانون الكهرباء على مصانع احلديد وتقسيط الفاتورة على ثاثة أشهر لتخفيف األعباء املالية على املصانع».

وتعد الغرفة حاليا مطالب لوزارة الصناعة بتقليل أسعار الغاز للمصانع كثيفة االستهاك مثل احلديد والصناعات الكيماوية واألسمدة.

وقـــال أشـــرف اجلــزايــ­رلــى، رئـيـس غرفة الصناعات الغذائية، ان الغرفة بصدد البدء فى تنفيذ استراتيجية وزارة الصناعة اخلاصة بتطوير القطاع الغذائى.

أضاف أنه من املقرر البدء بتطوير قطاع املركزات والعصائر ألنه من أكثر القطاعات اجلاذبة لاستثمار ويتمتع بفرص تصديرية عن نظيره من القطاعات األخرى.

وأوضــح أنـه رغـم التحديات التى مر بها الـقـطـاع مـنـذ حتـريـر سـعـر الــصــرف إال أن الصناعات الغذائية ال تزال جاذبة لاستثمار، خـصـوصـا الــشــركـ­ـات الــتــى جـــرت صفقات استحواذ عليها أو مت طرح أسهمها بالبورصة.

 ??  ??
 ??  ?? أشرف الجزايرلى
أشرف الجزايرلى
 ??  ?? محمد حنفى
محمد حنفى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt