Al Borsa

ارتفاع مستوى الدين العام فى األسواق الناشئة يثير مخاوف المستثمرين

-

قال محللون فى مجموعة «سيتى» املصرفية، إن األسواق الناشئة وصلت إلى مستويات احلد األقصى من الدين العام، مما قد يتسبب فى رياح معاكسة للمستثمرين.

وذكرت صحيفة «فاينانشيال تاميز» البريطانية، أن النمو فى العديد من االقتصادات الناشئة قوى وزادت قيمة عماتها مقابل الدوالر األمريكى، وكانت جتتذب فيضانات املستثمرين العامليني بدافع ارتفاع العائد على السندات التى تقدمها هذه األسواق.

ومع ذلك فإن هذا االرتفاع فى األداء االقتصادى لم يصل صداه فى املالية العامة وفقاً ملا ذكره ديفيد لوبني، من مؤسسة «سيتى».

وأشار لوبني، إلى وجود زيادة نوعا ما فى نسب الدين العام إلى إجمالى الناجت املحلى منذ األزمة املالية العاملية.

وأضاف أنه على الرغم من أن هناك عدداً قليًا من البلدان التى شهدت تراجعاً فى أعباء الدين العام بني عامى 2008 ،2016و فإن حجم أى تراجع يتضاءل بسبب بعض الزيادات فى الوقت الراهن.

وأشـــار لـوبـني، إلــى بـلـدان فـى أوروبـــا الوسطى والشرقية والشرق األوسط وآسيا باعتبارها دوال تثير قلقاً خاصاً. وأكد أن تخفيض التصنيف االئتمانى فى البرازيل من قبل وكالة «ستاندرد آند بورز» يشير إلى التقدم البطىء والذى كان أكثر من املتوقع فى وضع تشريعات ذات معنى لتصحيح االنهيار املالى الهيكلى وارتفاع مستويات الديون فى الوقت املناسب وهو ما ينبغى أن يكون عامة حتذير للمستثمرين بأن كل شىء ليس على ما يرام.

وقال لوبني، إن ضعف الدوالر والفجوات املواتية بني أسعار الفائدة احلقيقية ومنـو الناجت املحلى اإلجمالى يضمنان لنا البقاء فى الوقت الراهن فى هذه البيئة التى تتضاءل فيها مشاكل الدين العام املحتملة، لكننا نعتقد انها قضية يجب أن تؤخذ بعني االعتبار فى املستقبل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt