Al Borsa

منح تحالف «تويوتا-جى دى فرانس-أوراسكوم» رخصة إنتاج الكهرباء لمدة 20 عاما

- كتب – محمد فرج:

منح جـهـاز تنظيم مـرفـق الكهرباء وحماية املستهلك، حتـالـف «جــى دى فرانس، وتويوتا، وأوراسكوم لإلنشاءات» رخصة إنتاج الكهرباء من محطة رياح خليج السويس ملدة 20 عاماً.

وقالت مصادر باجلهاز لـ«البورصة»، إن جلنة فنية درست أوراق ومستندات الـتـحـالـ­ف، وتتضمن اإلغـــالق املالى للمشروع والضمانة املالية، ومنحت التحالف الترخيص بعد سداد الرسوم.

أوضــحــت املـــصـــ­ادر، أن الـرخـصـة تتضمن إنشاء محطة ريـاح تضم 165

توربينة إلنتاج الكهرباء قدرة الواحدة 2.1 ميجاوات، وستنتج الكهرباء وتبيعها للشركة املصرية لنقل الكهرباء ملدة 20

عاماً.

وذكرت املصادر، أن الشركة املصرية لنقل الـكـهـربـ­اء تـعـاقـدت مــع حتالف «تويوتا» لشراء الكيلووات املنتج بـ8.3 سنت دوالر، ووافق مجلس الوزراء على عقد املحطة بقدرة 250 ميجاوات.

وأشـارت املصادر، إلى أن التحالف ســيــبــد­أ اســتــكــ­مــال قــيــاســ­ات أرض املشروع، وإجراءات التعاقد على شراء التوربينات والــتــور­يــدات الكهربائية للمحطة، وتـوقـع بـدء تدشينها العام املقبل.

أوضحت املصادر، أن مجلس الوزراء وافق على شراء الكهرباء املنتجة من مشروعات طاقة الرياح التى تعتزم 3 شـركـات تنفيذها تضم «ليكيالباور» و«إيـــطـــا­جلـــن» و«مـــاروبــ­ـيـــنـــى» بـقـدرة إجمالية تصل 1170 ميجاوات.

أضافت، أن سعر شراء الكيلووات/ ساعة املنتج من محطات الرياح يتراوح بني 3.6 3.8و سنت دوالر، وتوقع اتفاقية لشراء الكهرباء املنتجة من املشروعات ملدة 20 عاماً، وتوفر املشروعات الثالثة املزمع تدشينها 10 آالف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

كـمـا تـوفـر الـطـاقـة الــالزمــ­ة لنمو األنشطة الصناعية والتجارية واملنزلية بعد إضافتها على الشبكة القومية للكهرباء.

 ??  ?? محمد شاكر
محمد شاكر
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt