Al Borsa

«عين شمس» تفوز بالتحدى البحثى Society«ـل »CFA »AUC«و تمثل مصر فى «دبى»

أبوالسعد: إطالق برنامج Investneur لتشجيع ريادة األعمال عرفة: %80 من القرار االستثمارى للمؤسسات مرتبط بالسياسة سامى: أصول «األوقاف» و«التأمينات» منجم ذهب يجب استغاللها أبوالعينني: رأس املال السوقى للناتج املحىل للبورصة املصرية أقل بكثري من األسواق الناشئة

- كتب - محمود القصاص ومحمود أبوبكر:

فـاز فريق جامعة «عـني شمس» فى مسابقة الـتـحـدى البحثى للجمعية املـصـريـة للمحللني املاليني، ‪»CFA Society«‬ للمرة الثانية منذ إطالق املسابقة ليمثل مصر فى مسابقة التحدى البحثى عاملياً فى «أيرلندا» أبريل املقبل، فيما حاز فريق «اجلامعة األمريكية AUC » على املركز الثانى، والذى سيمثل مصر فى مسابقة التحدى البحثى للجامعة فى الشرق األوسط مارس املقبل فى دبى، وحصل فريق جامعة «حلوان» على املرتبة الثالثة.

وشـارك فى املسابقة 12 فريقاً ممثلني لـ 12 جامعة مصرية تأهلت 6 فرق للمسابقة النهائية أمس، ضمت جامعات «القاهرة»، و«عني شمس»، «مصر للعلوم والتكنولوج­يا»، و«اجلامعة األملانية» و«اجلامعة األمريكية»، و«حلوان».

وخـالل نـدوة على هامش املسابقة البحثية لـ ‪»CFA society«‬ بعنوان «كيف حتفز البورصة املصرية املؤسسات املحلية واألجنبية»؟

قال عالء عرفة رئيس مجلس إدارة «العرفة لـالسـتـشـ­ارات املــالــي­ــة»، إن االقـتـصـا­د املـصـرى انطلق من القاع، بعد االصطدام به فى نوفمبر ،2016 ومـا شهده خـالل الفترة األخـيـرة ميالد جديد لالقتصاد والبورصة املصرية مفتوحة أمام املؤسسات لالستثمار، لكن ما نريده أن يكون السوق منظم ومحمى بالشكل الكافى.

وأوضــــح عــرفــه أن نـحـو %80 مــن الــقــرار االســتــث­ــمــارى لـلـمـؤسـس­ـات مـرتـبـط بـــاألوضـ­ــاع السياسية، والعديد من املؤسسات األجنبية تترقب االنتخابات الرئاسية التخاذ قرار بدخول السوق، وتوقع أن تكون االنتخابات هادئة.

وطـالـب عـرفـة، بــضــرورة إيـجـاد آلـيـة لتعليم الشباب املتميز، بعيداً عن االجتهادات املنفردة، واقترح توفير قـروض بنكية طويلة األجـل بدون فائدة، أو صندوق خاص بتعليم األذكياء، خللق كوادر قوية فى سوق العمل املصرى.

وأشـــار شـريـف سـامـى رئـيـس الهيئة العامة لـلـرقـابـ­ة املــالــي­ــة الــســابـ­ـق، إلـــى عـــدم اسـتـقـرار التشريعات فى مصر، والعديد من دول العالم سهلت إجـراءات دخول وخروج االستثمارا­ت، إال أنها اجتهت لتعقيد تشريعات إدارة أموال الغير من خالل KYC «اعرف عميلك»، ومكافحة التهرب الضريبى وغسل األموال.

أشار إلى أن العمليات فى مصر أبسط، ولكن مع تطور األدوات املالية، رمبا تقتضى الضرورة استحداث تشريعات ليتمكن املستثمرون األجانب من للتعامل مع االقتصاد املصرى.

وأشــار إلـى أن أحـد األمــور التى تثير غضب العديد من خبراء القطاع املالى، هى احلديث عن تنشيط البورصة عبر طرح شركات جديدة، لكن الطروحات ليست هدفاً فى حد ذاتها، ولكن يجب الرجوع إلى الدور األصيل للبورصة، كأداة متويل، وتوجد بعض شركات القطاع العام ال تعلم بوجود طرق متويلية أخرى بخالف البنوك.

أضاف أن مصر بها اآلن عدد كبير من الكوادر املحترفة فى مجال سوق املال، وإن لم يشهد ملف الطروحات العامة حتركاً خالل العام اجلارى فلن يحدث جديد خالل السنوات القادمة.

واعـــتـــ­بـــر ســـامـــى، أمــــــوا­ل هــيــئــة األوقـــــ­ـاف، و«التأمينات االجتماعية» منجم ذهب على حد تعبيره، خاصًة فى ظل مشروع قانون التأمني االجتماعى اجلديد والـذى سيكون اختيارياً، ما يرفع قيمة أموال التأمينات املتاحة لالستثمارا­ت بنحو 5 أمثال عليه اآلن ويخلق فرصة أكبر ملديرى األصول ما ينشط الصناعة.

وقال محمد فريد رئيس البورصة املصرية، إن ثقافة التعامل مع البورصة محدودة فى املجتمع االقتصادى، فضًال عن العامة، ما يحمل العاملني بالقطاع مسئولية احلديث عن املجهودات املبذولة واألدوات اجلديدة لنشر الثقافة املالية.

وأشــار فريد إلـى أن املجتمع املصرى يعتمد باألساس على األفراد، والضرورة تقتضى إيجاد أدوات مالية جديدة لتشيجع االدخار الشخصى، خاصًة أن الــدول الكبيرة ذات البعد التأمينى املتقدم، تستهدف املؤسسات بشكل رئيسى والتى تنوب األفراد فى االستثمار فى البورصة.

قـال عمرو أبوالعنني العضو املنتدب لشركة ،CIAM إن حجم االقتصاد املصرى غير ممثل بالشكل الكافى خاصًة أن رأس املــال السوقى للبورصة املصرية ال يتجاوز %20 مـن الناجت املحلى اإلجمالى مقابل %65 فى معظم األسواق العربية، ونحو %55 فى األســواق الناشئة، كما تأخرت البورصة املصرية عن الكثير من األسواق.

وكشف أحمد أبوالسعد رئيس اجلمعية املصرية للمحللني املاليني عن إطالق برنامج Investneur لتشجيع ريادة األعمال خالل العام اجلارى.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt