Al Borsa

عقود لتصدير ثلثى إنتاج محصول «القطن» فى الموسم الحالى

السنرتيىس: 45 ألف طن حجم التعاقدات.. %58 منها للهند.. والسعدىن: توقعات بزيادة مساحات الزراعة

- كتب - سليم حسن ومحمد سمير:

استحوذت التعاقدات التصديرية للقطن حتى نهاية يناير املاضى على نحو ثلثى محصول املوسم احلالى، وتـصـدرت الهند قائمة الــدول املستوردة للمحصول بنسبة %58.4 من إجمالى التعاقدات.

قـــال نبيل السنتريسى، رئـيـس احتـــاد ُمـصـدرى األقطان، إن التعاقدات التصديرية املوسم احلالى بلغت 45 ألف طن، مقابل 28 ألف طن فى الفترة نفسها من املوسم املاضى، وبلغ اﻹنتاج اﻹجمالى فى املوسم نحو 70 ألف طن.

ويبدأ موسم تصدير القطن مطلع شهر أكتوبر من كل عام، وينتهى آخر شهر أغسطس من العام التالى له.

أوضح السنتريسى، أن زيادة التعاقدات التصديرية جـاءت مدعومة، بانخفاض سعر القطن املصرى فى السوق العاملية، ورغم تراجع أسعار «البيما» األمريكى كمنافس رئيسى، لكنه شجع املستوردين على التعاقد.

وانخفض سعر املحصول املصرى فى اخلـارج إلى 125 للبرة فـى املتوسط، مقابل 155 سنًتا املوسم املاضي، وتراجعت أسعار «البيما» األمريكى إلى 150 سنتاً مقابل 170 سنتاً املوسم املاضى.

واستحوذت 8 دول من إجمالى 20 دولـة تستورد القطن املصرى على %94 من إجمالى التعاقدات التصديرية، تصدرتها الهند بواقع 26 ألف طن.

وجـاءت باكستان فى املرتبة الثانية بواقع 4 آالف طن، تلتها سويسرا بواقع 3 آالف طن، بعدها أملانيا بواقع 2600 طن.

وحلت تعاقدات املناطق احلرة املصرية فى املرتبة اخلامسة بواقع 2500 طن، تلتها الصني بواقع 1800 طن، والبرازيل ألف طن، واﻹمارات 930 طناً فقط.

أشار السنتريسى، إلى أن ارتفاع تعاقدات تصدير املحصول املصرى يرفع قيمته عاملًيا، خاصة مع دخول مشترين جدد خالل الفترة املاضية منها اﻹمارات.

وقــال عبدالعزيز عامر، نائب رئيس جلنة جتارة القطن بالداخل، إن املوسم احلالى للقطن، شهد منًوا واضًحا على مستوى الكميات التى مت إنتاجها، وأيًضا فى جودة املحصول.

أوضح عامر، أن املساحات زادت بنسبة %68 فى املوسم املاضى، مقارنة السابق عليه، وبالتالى ارتفع املعروض من 630 ألف قنطار املوسم املاضى إلى نحو 1.4 مليون قنطار، ورغم تشابه أسعار املوسمني.

أضـــاف أن األســعــا­ر تــراوحــت بـني 2800 3200و جنيه للقنطار، ما يحفز الفالحني على استمرار زراعة املحصول فى املواسم املقبلة.

وبلغت املساحات املنزرعة مـن املحصول املوسم احلالى نحو 220 ألـف فـدان مقابل 131 ألـف فدان املوسم املاضى.

وتوقع وليد السعدنى، رئيس اللجنة العامة لتجارة القطن بالداخل، أن يشهد املوسم املقبل زيــادة فى زراعات القطن، نتيجة املؤشرات اﻹيجابية التى ظهرت خالل املوسم احلالى.

وطــالــب الــســعــ­دنــى، احلــكــوم­ــة بــإعــالن األســعــا­ر االسـتـرشـ­اديـة للمحصول قبل بــدء املـوسـم الـزراعـة منتصف الشهر اجلارى.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt