Al Borsa

%5 من فنادق مصر تدرب عمالها %85و من خريجى السياحة ال يصلحون للعمل

حسني بدران املستشار السابق لوزير السياحة للتدريب: يحيى راشد أوقف برامج التمويل ووضع رفع الكفاءة فى آخر اهتماماته الهرم التعليمى مقلوب ويوجد 24 كلية ومعهداً مقابل 4 مدارس يمكن االعتماد عليها القطاع الخاص يرفض تحمل %1 من أرباحه لتمويل التدريب ويجب تعديل قان

-

يصف حسني بــدران مستشار وزيـر السياحة السابق لشئون التدريب والتنمية البشرية، مستوى اخلدمة السياحية بـ«املتدنى» مع غياب اجلودة باخلدمات السياحية فـى مصر خـالل العامني املاضيني.

وقال بدران لـ«البورصة»، إن املستوى املنخفض للمنتجات السياحية التى تتوافر مبصر يحدد مستوى السائح الوافد للمقصد والذى تعد أبرز صفاته تواضع اإلنفاق.

أضــاف «خاطبت وزيــر السابق يحيى راشـد السـتـكـمـ­ال مــشــروعـ­ـات متــت عـلـى مـــدار الـ51

عام املاضية، لتوفير أعـداد كبيرة من املتدربني مبهارات مرتفعة طبقاً للمستويات العاملية ولكن الوزير رفض مقابلتى».

أوضح أن مصر لديها كافة مقومات السياحة ولكن ينقصها تدريب الكوادر، ومن %3 إلى %5

فقط من إجمالى الفنادق بالدولة تدرب عمالتها %15و فقط من خريجى كليات السياحة والفنادق يصلحون للعمل بالقطاع.

وقـال بــدران «الكليات واملعاهد السياحية ال توفر نظاماً تدريبياً معتمداً كالنظم العاملية، ومن املفترض تلقى اخلريج تعليماً وتدريباً مدى احلياة لتحقيق أفضل إنتاجية».

أضاف أنه من املتعارف عليه، فى حال زيادة عدد العاملني بأى منشأة على 10 أفراد، البد من تلقيهم تدريباً داخلياً حتت إشراف وزارة السياحة.

أوضح أنه مت تسريح املدربني منذ شهر أبريل 2016 بعد وقف وزارة السياحة للتمويل، وكانت تبلغ قيمة التمويل نحو 15 مليون جنيه سنوياً لبرامج تنمية املهارات للعاملني بقطاع السياحة.

أشــار إلـى أن كل وظيفة فى قطاع السياحة لديها مجموعة مهارات محددة، فوظيفة النادل على سبيل املثال تضم 12 مكون مهارة البد من حصوله عليها وعند تطويرها يحصل على 3

مكونات أخرى.

وقال «القطاع اخلاص يعد سوقاً غير ناضج وال يهتم بالتدريب، وطلبت من وزير السياحة اﻷسبق زهير جرانة، حتصيل مبلغ رمزى من كل متدرب لتلقى الدورات التدريبية لكنه رفض فى البداية، وبعد إحلاح قررنا أن تكون قيمتها 20 جنيهاً فقط علماً بأن سعرها احلقيقى 700 جنيه».

أضاف أن اإلصرار على وضع برنامج لتدريب العمال بالقطاع حقق بعد مــرور عامني كفاءة ومهارة أعلى لكافة العمال باملنشآت الفندقية وبدأت معدالت اإلقبال فى الزيادة، كما انخفضت شكاوى النزالء.

وطـالـب بـــدران بتنفيذ مـشـروع قومى لتنمية املهارات يتضمن تعديًال تشريعياً يلزم القطاعات اخلاصة والعامة بتخصيص جـزء من إيراداتها لتمويل التدريب، وتغيير قانون العمل رقم 3 لسنة .2012

أوضـــح أن قـانـون العمل احلـالـى يضم بنداً لتحصيل %1 من صافى اﻷربـاح لصالح تدريب العمالة، لم يتقبله أصحاب العمل، ويجب حتصيل النسبة من كشف رواتــب العمال وليس صافى اﻷرباح.

وقال إن الهرم التعليمى مقلوب، حيث يوجد 24 كلية ومعهداً عالياً مقابل 4 مدارس سياحية ميكن االعتماد عليها نسبياً، ونسبة العاملني من خريجى كليات السياحة %20 فقط.

أضاف أن مركز التدريب التابع لوزارة السياحة سواء فى أكتوبر أو حلوان كان قادراً على تدريب نحو 50 ألف عامل سنوياً، بنظام بسيط يعتمد على تدريب العمال امللتحقني بالفعل بالعمل جتنباً لهدر التمويل املخصص للتدريب إلى جانب ضمان استفادة العامل فعلياً مـن الـــدورات وتطبيقها عملياً.

أشار إلى ضرورة إشراف وزارة السياحة على برامج التدريب من خالل التفتيش واملراقبة على الفنادق، واالستعانة مبدربني مؤقتني للدورات التدريبية.

أوضـح أن مؤسسات الدولة ليس لديها وعى بأهمية تدريب الكوادر لديها، وغالبية أصحاب الفنادق ال يهتمون، بهذه املسألة فقد حققوا مكاسب كبيرة فـى وقــت سـابـق بـــدون احلاجة لتدريب عمالتهم، بينما الـدول اﻷخـرى حريصة على رفع مهارة العاملني باستمرار باعتبار أن ذلك هو املحرك اﻷساسى للتنافسية.

وقال أن الفرق بني اإلدارة املصرية ونظيرتها اﻷجنبية للفنادق، هو التدريب وفى حال فشل أى منشأة فندقية يتم استبدال إدارته بإدارة أجنبية لتقوم بإعادة تأهيل وتدريب العاملني.

أضـاف «مت إنشاء ثالث أحـدث مركز تدريب للسائقني على مستوى العالم بحلوان ويقع على مساحة 105 أفدنة بتكلفة 205 ماليني جنيه، وشهاداته معتمدة رسمياً من النمسا، ومت تسريح عمالته حالياً بعد جناحه فى تدريب 27 ألف سائق».

وتابع بدران «مت إنشاء مركز للطهاة فى مدينة 6 أكتوبر وكــان يخرج نحو 250 طاهياً سنوياً حاصلني على أكثر من 20 دورة تدريبية معتمدة دولياً، ولدينا 1000 متخرج من املركز منذ بدء تشغيله».

ويدعم املركز الطالب مببلغ 10 آالف جنيه خـالل 6 أشـهـر، حيث يتحمل املـركـز %90 من إجمالى مصروفات التدريب %10و فقط يتحملها الطالب.

ويرى بدران، أنه فى ظل الظروف احلالية من تراجع احلركة السياحية مقارنة مبعدالت 2010 والتى جذبت مصر فيها 14.7 مليون سائح فإن نسبة كبيرة من املستثمرين جمدت استثماراته­ا ولـكـن اﻷمـــر سيتغير حــال زيـــادة االشـغـاال­ت وحتسن إنفاق السائح الوافد ملصر دون النظر لألعداد فقط.

 ??  ??
 ??  ?? حسين بدران
حسين بدران

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt