Al Borsa

مستثمر: القطاع فقد %70 من عمالته المدربة خالل 7 سنوات

مصدر: موارد صندوق السياحة ال تكفى والبد من مشاركة الفنادق والشركات حلقة: النشاط يعتمد عىل %50 من عمالته نتيجة تدىن األجور

-

فقد القطاع السياحى %70 من عمالته املدربة على مــدار 7 سنوات من اﻷزمـــات املتواصلة دون توقف.

وقــال متعاملون بالقطاع إن النسبة اﻷكبر من العمالة هجرت السياحة إلـى حـرف ومهن أخرى مما يصعب عودتها مجدداً مع بوادر االنتعاش فى اإلقبال على املقصد املصرى منذ بداية الربع اﻷخير من .2017

وقـــال مـصـدر بـــوزارة السياحة إن املستثمرين يواجهون مشكلتني فى الوقت احلالى هما غياب الـعـمـالـ­ة املـــدربـ­ــة ومتـــويــ­ـالت اإلحــــال­ل والـتـجـدي­ـد واﻷخيرة خصص لها البنك املركزى 5 مليارات جنيه بفائدة .%10

أضاف «رغم التعافى النسبى فى اإليرادات خالل العام املاضى إال أن موارد صندوق السياحة املمول اﻷكبر لبرامج التدريب التزال ضعيفة للغاية مقارنة مبا قبل عام 2011 والبد من مشاركة القطاع اخلاص فى التمويل».

أوضح أن وزارة السياحة باالشتراك مع االحتاد املصرى للغرف السياحية كانا ميلكان خريطة جيدة للعمالة فى القطاع إال أنـه فى السنوات اﻷخيرة توقفت برامج التدريب لعدم توافر اﻷموال فضال عن تسريح العديد من الفنادق للعمال.

وطلب االحتـــاد املـصـرى للغرف السياحية من احلكومة توفير موارد مالية عاجلة الستكمال برامج التدريب دون أن يحدد إجمالى التمويالت الالزمة.

وقـــال على غنيم عضو مجلس إدارة االحتــاد املصرى للغرف السياحية السابق، إن قطاع السياحة فقد ما يقرب %70 من العمالة املدربة.

أضـاف «عـدم قـدرة أصحاب املنشآت الفندقية على حتمل رواتب العمالة ﻷكثر من 3 سنوات ومع استمرار اﻷزمة لـ7 سنوات فقد اجلميع القدرة على البقاء فى السوق».

أوضح أنه مع إغالق مركز التدريب العاملى الذى كلف وزارة السياحة ماليني اجلنيهات، فقدنا كذلك فرصة تدريب العاملني اجلدد.

وتابع «بنتحايل على العمالة القدمية ترجع ولكنهم رافضني، خاصة بعد اجتاه أغلبهم ملزاولة أنشطة أخرى أو السفر للعمل باخلارج».

أشار إلى أن عودة العمالة مرهون بتوفير مرتبات مناسبة فى ظل غالء أسعار املعيشة وتغير الظروف االقتصادية خاصة عقب حترير سعر صرف اجلنيه نهاية .2016

وقـال باسم حلقة نقيب العاملني بالسياحة، إن القطاع السياحى يعمل بطاقة %50 فقط من عمالته اﻷسـاسـيـة، نتيجة تـدنـى اﻷجـــور وانـحـسـار حركة السياحة الوافدة ملصر على مدار السنوات املاضية.

أضـــاف أن أجـــور العاملني بالقطاع السياحى والفندقى شهدت انخفاضاً ملحوظاً على مـدار اﻷعوام املاضية مقارنة مبا قبل ،2011 نتيجة اختفاء حافز أو عمولة اخلدمة بقيمة .%12

وأوضــح أن متوسط أجر العامل انخفض بنحو %66 حيث أصبح ال يتجاوز 1000 جنيه شهرياً خالل الفترة اﻷخيرة، مقارنة بنحو 3 آالف سابقاً مع مراعاة فارق القوة الشرائية للجنيه.

أشـار إلـى أن التفكير فى زيــادة أجـور العاملني خالل الفترة املقبلة أمر طبيعى وحتمى للحفاظ على بقاء العمالة املدربة، لكنه مرهون بتحسن اﻷمور املالية أوالً لدى أصحاب العمل.

وقال إن تدنى اﻷجور دفع العمال بالقطاع ملزاولة أنشطة أخرى بعيدة عن مجال السياحة تساعدهم على توفير متطلبات املعيشة.

أضـاف حلقة، أن نسبة من الذين تركوا العمل بالقطاع السياحى، بــدأوا فى استئناف العمل مع استعادة حركة السياحة اخلارجية تدريجياً خالل الفترة اﻷخيرة لكنها التزال ضعيفة.

أوضح أنه يتم تدريب العاملني اجلدد من خالل دورات تدريبية تتم وفـقـاً لالحتياجات املطلوب تـوافـرهـا فــى الـعـمـالـ­ة، على أن يتحمل أصحاب املنشآت الفندقية تكلفة التدريب.

وطـالـب بــضــرورة تضافر جـهـود احتـــاد الغرف السياحية مع النقابات املستقلة لتساعد فى توفير دورات تدريبية بشكل منتظم للمساهمة فى خلق كوادر عمالية ذو خبرة فى القطاع السياحى.

وقال مصطفى سلطان عضو جلنة تيسير اﻷعمال مبجلس إدارة االحتاد املصرى للغرف السياحية، إنه يجرى العمل على دراســة وتقييم الوضع احلالى للعاملني بالقطاع السياحى وملف التدريب.

أضاف أن ملف تدريب العاملني يعتبر على رأس أولويات ومحاور العمل التى سيتم البدء فى تطويرها خالل الفترة القليلة املقبلة، حيث يعانى القطاع من عدم توافر عمالة مدربة ومستعدة الستقبال حركة السياحة املقرر عودتها تدريجياً.

وأوضــــح أنـــه سـيـتـم تشكيل جلـنـة متخصصة للتدريب وستتضمن كل ما هو خاص بتنمية املوارد البشرية بالقطاع السياحى، بحيث ال يقتصر عملها على تدريب العمالة فقط.

وكشف عن بدء إطالق برامج تدريبية فى غضون شهور، وفقاً الستراتيجي­ة جديدة ومتطورة يتم العمل عليها حالياً.

وذكـــر أن كـافـة الــــدورا­ت والــبــرا­مــج التدريبية للعاملني بقطاع السياحة، متوقفة منذ 18 شهراً لعدة أسباب، أهمها عدم توافر التمويل الالزم لها وتسريح القيادات املسئولة عنها واملدربني القائمني على التدريب.

وقال هيثم نصار مدير عام فندق هيلتون درمي، إن القطاع الفندقى فقد ما يقرب من %30 من العمالة املدربة، نتيجة انحسار احلركة السياحية.

أضـاف أن توقف الــدورات التدريبية على مدار الفترة املاضية أضـر باملنظومة، مطالباً بضرورة استئناف برامج التدريب جتنباً ملواجهة وضع سيئ عند عودة احلركة السياحية.

أوضــح أن املرتبات اﻷساسية للعمال ارتفعت مؤخراً باملقارنة بعام 2011 نتيجة الغالء، ووفقاً للزيادة الطبيعية سنوياً، بينما مقابل اخلدمة الـ21% أصبح يـتـراوح بحسب نسب اإلشـغـال بكل منطقة وأسعار كل فندق أو مطعم سياحى.

أشار إلى أن القاهرة شهدت حتسناً فى اإلشغاالت خالل العام املاضى مقارنة بعام 2016 ما يجعلها أفضل حاالً من الغردقة، أو شرم الشيخ اﻷكثر تأثراً بانحسار السياحة وهروب العمالة.

أشـــار نـصـار إلــى ضـــرورة اسـتـعـادة مميزات القطاع السياحى، حتى يستطيع جذب العمالة املاهرة من جديد.

نصار: األجر األساىس ارتفع.. ولكن مقابل الخدمة يحدد وفقًا لنسبة اإلشغال سلطان: توقف دورات التدريب منذ 18 شهراً ونجهز الستكمالها باسرتاتيجي­ة جديدة

 ??  ?? باسم حلقة
باسم حلقة
 ??  ?? هيثم نصار
هيثم نصار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt