Al Borsa

البنوك تبدأ احتجاز %1 احتياطى المعيار التاسع لتفادى تراجع األرباح

الدماطى: تعليمات املركزى لتغطية املخاطر املحتملة والحفاظ عىل معدالت كفاية رأس املال رفاعى: قناة السويس شكل لجنة لبحث أثر تطبيق املعيار املحاسبى الجديد

- كتب ـــ الحسينى حسن:

بــدأت البنوك بتطبيق االسـتـعـد­ادات األولية لاللتزام باملعيار املحاسبى الـدولـى التاسع من خـــالل احـتـجـاز %1 احـتـيـاطـ­ى مـخـاطـر ملعيار IFRS9 بدءاً من ميزانية .2017

يرى مصرفيون ومحللون، أن التعليمات التى أصدرها البنك املركزى فى أواخر يناير املاضى، واخلـاصـة بتطبيقات املعيار املحاسبى رقـم 9، مبثابة تأهيل لبنوك القطاع املصرفى املصرى للبدء فى تطبيقه العام املقبل.

وقالوا إن إلـزام املركزى للبنوك بتكوين %1 احتياطى مخاطر ملعيار IFRS9 مـن املخاطر االئتمانية املرجحة بــأوزان املخاطر، تهدف إلى تفادى التأثير الكبير على أربــاح البنوك جراء التطبيق الفعلى مع بداية للعام املقبل، ويساعد البنوك فى عدم تكوين مخصصات كبيرة وعدم تأثر معيار كفاية رأس املال.

وأفصح عدد من البنوك املقيدة فى البورصة عن بدء احتجاز %1 احتياطى مخاطر لتطبيق املـعـيـار الـتـاسـع أبـــرزهــ­ـا بـنـك الـبـركـة وفيصل اإلسـالمـى واملـصـرى اخلليجى، كما نفى البنك التجارى الدولى حـدوث تأثيرات للتطبيق على توزيعات األربــاح وقـال فى بيان له، إنه ال يتوقع وجـود تأثير جوهرى نتيجة تطبيق املعيار على القوائم املالية للبنك فى 2018 وما بعدها.

وكشف بنك «البركة مصر» فى بيان للبورصة، عن تكوينه احتياطى مخاطر معيار »IFRS9« مبا يعادل %1 من إجمالى املخاطر االئتمانية املرجحة بأوزان املخاطر، بنحو 237 مليون جنيه، كما كون بنك فيصل اإلسالمى املصرى نحو 335

مليون جنيه من إجمالى األربــاح املرحلة بنهاية العام املاضى احتياطى للمعيار املحاسبى رقم .9

وأصـدر البنك املركزى تعليمات للبنوك ببدء إعـــداد ميزانيات جتريبية ربــع سنوية مـوازيـة للميزانيات الـعـاديـة تتضمن احـتـسـاب املعيار املحاسبى الدولى التاسع IFRS9 خالل ،2018

وقيام كل بنك مبوافاة البنك املركزى بنموذج معيار كفاية رأس املال كل ربع سنة متضمناً أثر التطبيق التجريبى للمعيار وفقاً للقوائم املالية التجريبية.

كما تضمنت التعليمات تكوين البنوك احتياطى مخاطر معيار IFRS9 بنسبة %1 من إجمالى املخاطر االئتمانية املرجحة بـأوزان املخاطر من صافى أربـاح عام ،2017 يتم إدراجــه ضمن بند رأس املال األساسى بالقاعدة الرأسمالية، وال يتم استخدامه إال مبوافقة البنك املركزى.

وقالت سهر الدماطى نائب رئيس بنك مصر، إن االحتياطى املطلوب من البنوك مبثابة االحتياطى العام، وأن املركزى أصدر التعليمات لتغطية أى نــوع مـن املـخـاطـر أو حتسبات احتمالية وضع مخصصات زيــادة جـراء تطبيق املعيار اجلديد، وأنه يسعى للمحافظة على معدالت كفاية رأس املال.

وترى أنه بناًء على نتائج التطبيق احلالية لنسبة االحتياطى للمعيار املحاسبى رقم 9، سيتم بناًء عليها اتخاذ قــرارات االستمرار فى تكوين ذلك االحتياطى العام املقبل مع بدء التطبيق الفعلى أم ال.

وأضافت الدماطى، أن البنوك العامة ستقوم بتكوين احتياطى مخاطر املعيار املحاسبى رقم 9 بنسبة %1 مـن إجمالى املخاطر االئتمانية املرجحة بأوزان املخاطر من صافى أرباح السنة املالية التى تنتهى فى يونيو .2018

وأوضحت نائب رئيس بنك مصر، أن املعيار اجلديد يؤدى إلى تغيير أسلوب املحاسبة احلالى الــذى تعمل بـه البنوك، واملـركـزى يقوم بتأهيل البنوك ويعدها لبدء تطبيق املعايير اجلديدة.

ويلزم املعيار الدولى رقـم 9، البنوك بتكوين مخصصات احترازية للخسائر املتوقعة مستقبًال على جميع األصول املالية االئتمانية املنتظمة عند نشأتها وخالل مراحل عمرها املختلفة مخصوماً منها إيرادات الدخل وهو ما يلزم البنوك بإعادة تقييم جميع األصول وتدشني أنظمة تكنولوجية محاسبية جديدة تؤهلها لتطبيق املعايير.

وقـال حسني رفاعى رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن البنك شكل جلنة لتبحث أثر تطبيق املعيار املحاسبى رقم 9 على البنك، مشيراً إلى البنك سيبدأ التطبيق وفقاً لتعليمات التى أصدرها البنك املركزى خالل الفترة املاضية.

وتـــرى نانسى فهمى محلل ببنك االستثمار بلتون، إن تطبيق املعيار املحاسبى رقم 9 لن يكون له تأثيرات على البنوك الكبيرة، وأن تأثيرات اقتطاع نسبة %1 كاحتياطى مخاطر للمعيار قد تظهر على توزيعات أرباح بعض البنوك املدرجة فى البورصة.

وقـال مدير مالى بأحد البنوك اخلاصة، إن البنوك اخلاصة التى كان لديها استعداد لتطبيق املعيار مع بداية العام احلالي، طالبها املركزى بإعداد ميزانية جتريبية فقط على أن يتم إلزام جميع البنوك بالتطبيق IFRS9 مع بداية العام املقبل.

وأضــاف أن املركزى وجـد أغلب البنوك غير قادرة على تطبيق املعيار اجلديد، خاصة أنه مت مخاطبتها حول مدى قدرتها على التطبيق منذ أغسطس .2017

وأضــاف أن هـدف البنك املركزى من القرار هــو تـوحـيـد الـبـيـانـ­ات الـتـى يـنـشـرهـا، وإعـطـاء فرصة لتأهيل ودراسة البنوك حول قدرتها على التطبيق الصحيح للمعيار املحاسبى رقم 9 فى امليزانيات املوازية، وتأثيرات ذلك على القوائم الداخلية ومخصصات البنوك وتأثيرها على عبء االضمحالل.

وأوضح أن الهدف من احتجاز %1 من األرباح ضمن احتياطى مخصص للمعيار املحاسبى رقم

9، يهدف إلى عدوم وجود تأثير كبير على أرباح البنوك جــراء التطبيق الفعلى مـن بـدايـة العام املقبل، فضًال أنه يساعد البنوك فى عدم تكوين مخصصات كبيرة.

وأشار إلى أن البنك املركزى خصص إدارة لديه ملساعدة البنوك فى تطبيق املعيار املحاسبى رقم

9، بجانب املكاتب املحاسبية التى يرشحها لهم للمساعدة فى أعداد امليزانيات التجريبية.

فهمى: قد تظهر تأثريات التطبيق عىل توزيعات أرباح بعض البنوك املدرجة فى البورصة

 ??  ?? سهر الدماطى
سهر الدماطى
 ??  ?? حسين الرفاعى
حسين الرفاعى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt