Al Borsa

«شعاع كابيتال» تستهدف تصدر قائمة سماسرة البورصة المصرية خالل 2018

- كتب - محمود القصاص وشيماء تركى:

تسعى شعاع كابيتال- مصر، الستكمال الــتــراخ­ــيــص اخلـــاصــ­ـة بــأعــمــ­ال بـنـوك االستثمار للدخول فى أنشطة الطروحات والدمج واالستحواذ فى السوق املصرى بـعـد تــدشــن أنـشـطـة الـسـمـسـر­ة أمـس بحضور وزير االستثمار والتعاون الدولى، ورئــيــس الــبــورص­ــة املــصــري­ــة، والسفير اإلماراتى بالقاهرة.

قــال جاسم الصديقى رئيس مجلس إدارة الشركة، إن السوق املصرى متطور للغاية، ونأمل أن نكون جــزًءا من النمو الذى تشهده السوق املصري، خاصة بعد حتقيق منو سنوى بنحو %4.2 فى العام املالى املاضي، ومتوقع وصولها إلى %4.8

بنهاية العام املالى اجلاري.

أضـــاف أن «شــعــاع كـابـيـتـا­ل» قدمت مجموعة واســعــة مــن اخلــدمــا­ت املالية املتطورة فى أسواق السعودية واإلمارات، تستهدف إضافتها فى السوق املصري، فى ظل هدفها االستراتيج­ى للتوسع اإلقليمي.

وكـشـف الـصـديـقـ­ي، لـــ«الــبــورص­ــة» إن الـتـوسـع فــى الــســوق املــصــرى سيتضمن جميع أنشطة بنوك االستثمار باستثناء عمليات الـتـمـويـ­ل، مــن خــال احلصول على رخــص الـتـرويـج وتغطية االكتتاب واالستشارا­ت املالية، أو عبر االستحواذ على بعض الشركات القائمة، مرجحاً أن يتم االستحواذ على شركة إلدارة األصول، وإطاق كامل خدمات الشركة قبل نهاية .2018

وأوضـــح أن مجموعة شـعـاع كابيتال تدير أصوالً بقيمة 1 مليار دوالر، وتركز على العائد أكثر من زيادة حجم األصول املدارة، وتتوزع األصول املدارة بواقع %20 لاستثمار املـبـاشـر، %20و للصناديق العامة، %60و للصناديق العقارية.

وأوضـــــح الــصــديـ­ـقــى أن رأس املـــال املرخص به للشركة فى السوق املصرى يبلغ 500 مليون جنيه واملصدر 90 مليون جنيه، وسيتم استدعاء رأس املـال تباعاً كلما اقتضت احلاجة.

أضـــاف أن املـرحـلـة املقبلة ستشهد التركيز على اخلدمات املالية غير البنكية، مؤكداً أن الشركة فى مباحثات مع اجلهات الرقابية للحصول على باقى الرخص فى الوقت احلالي، ومتطلبات رأسمال الشركة تتغير حسب مراحل تنفيذ خطط التوسع.

وأشـار إلى أنه يجرى حالياً مباحثات مع شركات مصرية تسعى للقيد املزدوج فـى اإلمـــــا­رات، «وننتظر احلـصـول على التراخيص املتعلقة بالسوق املصرى لقيد تلك الشركات فى اإلمارات».

ومتــتــلـ­ـك مـجـمـوعـة أبــوظــبـ­ـى املـالـيـة شركة شعاع كابيتال، ويجرى حالياً إنهاء استحواذ «شعاع سيكوريتز» على «املتكاملة لألوراق املالية» فى بورصة أبوظبي، فيما تدير مجموعة أبوظبى استثمارات متنوعة أبرزها فى القطاع العقاري، وتعمل فى السوق املصرى من خـال زراعـهـا بروج لاستثمار العقاري.

أوضح الصديقي، أن حجم استثمارات «بـــــروج» فــى الــســوق املــصــرى مـثـل ثلث االستثمارا­ت العقارية األجنبية فى مصر خال عامى 2016 ،2017و ومن املتوقع أن تشهد الفترة املقبلة مزيداً من استثمارات املجموعة.

من جانبه قال جمعة اجلنيبي، سفير اإلمـــارا­ت العربية املتحدة بالقاهرة، إن دخول شعاع كابيتال للسوق املصرى يعد إضافة لسوق املـال املصري، وتطوراً فى العاقات بـن مصر واإلمــــا­رات العربية املتحدة خاصة فى املجال االقتصادي.

مشيراً إلى أن الفترة األخيرة شهدت توقيع العديد من االتفاقات بن الشركات اإلمــارات­ــيــة ومــصــر، مـثـل الــشــراك­ــة بن موانئ دبى لتطوير موانئ شرق بورسعيد، باإلضافة إلى استثمار مجموعة الغرير للسكر الستصاح 180 ألف فدان، فضًا عن املشروع السياحى الفندقى فى مرسى مطروح على مساحة 172 فـدانـاً التابع لشركة العروبة لاستثمار.

وأوضح أن حجم االستثمارا­ت اإلماراتية فى مصر بلغ نحو 6.2 مليار دوالر بنهاية ،2016 ومتوقع أن يرتفع بنسبة كبيرة بعد توقيع العديد مـن االتفاقيات لشركات إمـارتـيـة لتنفيذ مـشـروعـات فـى السوق املـصـري، موضحاً أن استثمار «الغرير» يصل إلى نحو 1 مليار دوالر.

وأكد «اجلنيبي»، أن االقتصاد املصرى سيشهد العديد من التطورات االقتصادية خاصة فى سوق األوراق املالية، ومتوقع انـعـكـاس أثـــر اإلصـــاحـ­ــات االقـتـصـا­ديـة على معيشة املواطن املصرى وخلق فرص عمل حقيقية، مبا سيؤدى بالنهاية لزيادة ملحوظة فى االستثمار األجنبى واستعادة ثقة املستثمرين.

وقـال وزيــرة االستثمار «سحر نصر»، إن مصر تسير بخطى ثابتة ومتواصلة فى تطبيق خطط وبرامج التغيير واإلصـاح االقــتــص­ــادى واملــالــ­ي، فــى إطـــار اجلهود املستمرة لتنمية الناجت املحلى اإلجمالي، وهـــو مــا يعكسه االهـتـمـا­م املـتـزايـ­د من الــشــركـ­ـات الـعـاملـي­ـة واإلقــلــ­يــمــيــة، الـتـى تستكشف فرصاً جديدة للعمل واالستثمار فى السوق املصري.

وأشـارت إلى أنه يجرى حالياً مناقشة تــعــديــ­ات قــانــون ســـوق رأس املــــال فى البرملان، فضًا عن تعديل قانون االستثمار وقـــانـــ­ون الــشــركـ­ـات مــا دعـــم مــن دخــول استثمارات جديدة.

وأضـاف محمد فريد رئيس البورصة املصرية خـال احتفالية إطــاق أعمال شعاع كابيتال فى السوق املصرى من خال شركة السمسرة فى األوراق املالية، أن البورصة تضع أمًا كبيراً على الوافدين اجلـدد لتنشيط الـتـداوال­ت فى البورصة ورفـــع مــعــدالت السيولة وزيــــادة قاعدة العماء.

وأكـــد أن الـبـورصـة تـركـز فــى الوقت احلـالـى على جــودة اإلفـصـاح وحتسينها خال الفترة املقبلة، مضيفاً أن الطروحات اجلــديــد­ة سـيـكـون لـهـا تـأثـيـر قـــوى على السوق.

كما أشار، إلى أن البورصة تعمل حالياً عـلـى إضــافــة عـقـود املـشـتـقـ­ات والـعـقـود اآلجـلـة والـتـى ستنص عليها التعديات اجلــديــد­ة لقانون ســوق املـــال فـضـًا عن بورصة السلع.

فيما قال أمين حامد، الرئيس التنفيذى وعضو مجلس إدارة شركة شعاع ألوراق املـالـيـة – مـصـر، إن خــدمــات الوساطة والتداول فى األوراق املالية، تشكل نشاطاً رئـيـسـيـاً ضـمـن حــزمــة خـــدمـــا­ت شـعـاع فـى قطاع أســـواق رأس املـــال، كما ميثل احلـضـور الرسمى فـى القاهرة امـتـداداً طبيعياً لباقة شعاع من املنتجات واحللول املالية املتوفرة، خلدمة عمائها فى جميع األسواق الرئيسية باملنطقة.

بـــدأت شـعـاع كـابـيـتـا­ل فــى 1975 فى القطاع املالى فى اإلمـــارا­ت، وتعمل فى الوقت الراهن فى 4 أسواق عربية وتخدم أكثر من 8000 عميل، وتغطى نحو 100 شركة مقيدة فى البورصات العربية.

وقــال أميــن حامد الرئيس التنفيذى لشركة شعاع لـألوراق املالية، إن الشركة متتلك من البنية التحتية والقدرات الفنية ما يؤهلها للتربع على عرش قمة شركات السمسرة حيث تستهدف التحول إلى بنك استثمار متكامل بنهاية العام، حيث متتلك رأسمال ومساهمن أقوياء ومنصة تخدم السوق املصرى فضا عن بنية تكنولوجية قوية ومـركـز أبـحـاث يغطى 100 شركة باملنطقة، مـا يـزيـد مـن عمق اخلـدمـات املقدمة.

وأضاف حامد أن الشركة حصلت على كل الرخص اخلاصة بنشاط السمسرة، وخـال شهرين قفزت إلى املركز الثامن عشر، بحجم تعامات 560 مليون جنيه، الفتا إلى أن شعاع لـألوراق املالية تهدف إلى الربح فلن يوجد أى أنــواع من حرق العموالت للوصول للقمة.

وذكــر أن الشركة ستركز على تقدمي خـدمـات بـجـودة عالية حيث تـركـز على خدمة التداول اإللكترونى والتداول عبر التليفون املحمول، وقسم أبحاث يخاطب نوعية مختلفة مـن الـعـمـاء، وال توجد نية الفتتاح فروع بجانب الفرع الرئيسى للشركة، مشيرا إلى أن الشركة لديها ما ميكنها من جذب عدد كبير من العماء األفــــرا­د واملـؤسـسـ­ات املحلية والعربية، فـــرأس املـــال الكبير يـدعـم آلـيـة الـشـراء بالهامش.

وفــى سـيـاق متصل لفت إلــى أنــه فى حـال إقــرار قانون سـوق املـال للمشتقات وتطبيقه بالسوق املصرى ستكون شعاع من الشركات الرائدة فى هذا املجال نظرا خلبرتها فى التعامل باملشتقات فى سوق أبوظبى ملدة عامن.

وقال الرئيس التنفيذى وعضو مجلس إدارة شـركـة شـعـاع لــــألورا­ق املـالـيـة، إن اخلــطــة االســتــر­اتــيــجــ­يــة لـلـشـركـة تضع االستحواذا­ت على رخـص أنشطة بنوك االستثمار كــإدارة الصناديق واالستثمار املباشر والترويج وتغطية االكتتابات اخليار األول واملهم بالنسبة لها وفى حالة عدم وجـــود فــرص جـيـدة القتناصها ستتجه الشركة للبديل اآلخر عبر التقدم للهيئة العامة للرقابة املالية للحصول على تلك الرخص.

احتلت شركة شعاع كابيتال املركز الثانى فـى ســوق أبوظبى بنهاية الـعـام املاضى واملركز الثالث منذ بداية العام كشركة غير مملوكة للبنوك.

 ??  ?? جانب من المؤتمر تصوير- محمود فكرى
جانب من المؤتمر تصوير- محمود فكرى
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt