Al Borsa

«بريتش بترو ليوم» تبدأ إنتاج الغاز من «أتول» قبل 7 أشهر من الموعد المحدد

-

أعلنت شركة «بريتش بتروليوم» البريطانية أمـــس أنــهــا بــــدأت اإلنـــتــ­ـاج مــن حـقـل الـغـاز املصرى «أتــول» قبل سبعة أشهر من املوعد املحدد.

وذكــرت الشركة، فى بيان صحفى نشرته على موقعها اإللكترونى، أنه مت تسليم مشروع املرحلة األولـــى مـن حقل أتـــول، فـى منطقة امتياز شمال دمياط بشرق الدلتا، قبل سبعة أشهر من املوعد املحدد، وبتكلفة أقل بنسبة %33 من املقدرة سابقا.

وأوضـــحــ­ـت أن املـــشـــ­روع ينتج اآلن 350 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا و01 آالف بـرمـيـل يـومـيـا مــن املـكـثـفـ­ات، ويــوجــه إنـتـاج الـغـاز مـن احلـقـل إلــى الشبكة الوطنية فى مصر.

وقال بوب دادلى الرئيس التنفيذى ملجموعة (بى بي) «إن شركة (بى بي) تركز على حتقيق النمو مع االنضباط واالختيار بعناية وتنفيذ مشاريع عالية اجلودة بكفاءة، وقد أتاحت لنا الشراكات طويلة األمد التى قمنا بها فى مصر أن نسرع فى تطوير حقل أتـول ونقدم الغاز األول بعد 33 شهرا فقط من اكتشافه، وهذا دليل آخر على التزامنا باملساهمة فى حتقيق إمكانات النفط والغاز فى مصر وتلبية الطلب املتزايد من سكانها املتنامي».

يشار إلى، أن شركة (بى بي) قد أعلنت عن اكتشاف حقل أتـول فى مـارس 2015 ويقدر االحتياطى املوجود فى احلقل بحوالى 1.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز و13 مليون برميل مـن املكثفات ومــاتــزا­ل قطاعات أخــرى فى احلقل حتت التقييم.

يذكر أن، املرحلة األولـى من مشروع حقل أتـول هى مشروع اإلنتاج املبكر والـذى بلغت استثماراته قرابة املليار دوالر، وتضمن إعادة إكمال البئر االستكشافي­ة األصلية لتكون بئرا إنتاجية، إلــى جانب حفر بئرين إنتاجيتني إضافيتني وهـو ما مت تنفيذه فى الفترة من أغسطس 2015 حتى فبراير ،2017 ويتم ضخ اإلنتاج ملحطة معاجلة الغاز البرية فى امليناء الغربى حيث مت تركيب البنية التحتية الضرورية حتت سطح املاء وتطوير التسهيالت البرية قبل املوعد املقرر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt