Al Borsa

وزير البترول: «إيجيبس »2018 نافذة للتعاون مع الشركات العالمية

ترسيم الحدود البحرية مع السعودية ساهم فى إطالق أكرب مشروع لتجميع بيانات جيوفيزيقية

- كتب - محمد فرج:

قال املهندس طارق املال وزير البترول، إن مؤمتر (إيجيبس )2018 أحد عناصر تنفيذ استراتيجية وزارة البترول مبا يتيح للعالم مــن قصص الـنـجـاح الـتـى حتققت، وكذلك السياسات واإلصالحات اجلـارى العمل بها، فـضـًال عــن أنــه نــافــذة السـتـعـرا­ض الفرص املتاحة وزيـــادة سبل الـتـعـاون مـع الشركات العاملية مبا يحقق املصالح املشتركة.

وأضاف فى كلمته أمس االثنني خالل افتتاح مؤمتر ومعرض مصر الدولى الثانى للبترول (إيجيبس )2018 أنـه من خـالل رؤيــة قيادة واعية، وحترك حكومة جريئة، وإرادة شعب مت صياغة رؤيـة مشتركة للمستقبل، وبدأت احلكومة تطبيق مجموعة مـن اإلصـالحـا­ت االقتصادية اجلريئة من خـالل إصـالح دعم الطاقة وحتسني كفاءتها لضمان استدامة املـعـروض منها، باإلضافة إلـى حترير سعر الـــصـــر­ف وتــطــويـ­ـر الــتــشــ­ريــعــات اخلــاصــة باالستثمار لزيادة تنافسية االقتصاد الوطنى.

أشـار إلى أنه فى هذا اإلطـار سلك قطاع الــبــتــ­رول منهجية عـمـل مختلفة تستهدف االســتــد­امــة وفــق سـيـاسـات واستراتيجي­ات جـديـدة، كما تالقت الــرؤى مع اإلصالحات االقتصادية وسـيـاسـات الـدولـة التى تسعى لتأمني إمــدادات البالد من الطاقة، وكذلك تخطى التحديات املزمنة التى كانت أسباب معاناة املواطنني.

وأكــد أن قطاع البترول املصرى استطاع أن يحقق قصص جنـاح غير مسبوقة خالل األربــع سنوات املاضية محطما العديد من املعدالت القياسية العاملية، مما جعل مصر محط اهتمام العديد من املؤسسات والشركات العاملية، الفتاً إلى أن هذا ليس مبستغرب على أبناء مصر الذين اعتادوا عبر تاريخهم على إبهار العالم بإجنازات غير مسبوقة، وضرب مثًال فى حفر قناة السويس اجلديدة فى 12 شهراً فقط.

ونــوه وزيــر البترول بــأن عــام 2017 شهد جناحات غير مسبوقة، يأتى على رأسها إجناز

4 مشروعات كبرى النتاج الغاز الطبيعى ألول مرة فى عام واحد.

وأشار املال إلى أن هذه النجاحات أضافت أكثر من 1.6 مليار قـدم مكعب يومياً متثل حوالى %40 من إنتاج الغاز فى مصر بداية العام ذاته، ومنها املرحلة األولى حلقول شمال اإلسكندرية، وزيـادة اإلنتاج من حقل نورس، وبـدأ اإلنتاج من حقل أتـول، ومرحلة اإلنتاج املبكر من حقل ظهر العمالق.

وقــــال: «إنـــه مت إطـــالق الـعـمـل فــى أكبر مــشــروع لتجميع بـيـانـات جيوفيزيقية من املـيـاه االقتصادية املصرية بالبحر األحمر باستثمارات أكثر من 750 مليون دوالر مبا يسهم فى وضع هذه املنطقة على اخلريطة االستثماري­ة ملصر للبحث عن البترول والغاز.

اكد أن هذا األمر لم يكن ممكنا دون التوقيع على اتفاقية ترسيم احلدود البحرية مع اململكة العربية السعودية».

وأوضح أنه مت تنفيذ عدد من املشروعات لتطوير كفاءة معامل التكرير وتطوير البنية األساسية من موانئ وخطوط نقل زيت خام وغاز طبيعى ومنتجات بترولية ومستودعات تخزين، الفتاً إلى أنه فى إطـار استراتيجية مصر لتصبح مركزاً إقليمياً للطاقة فقد صدر قـانـون تنظيم ســوق الـغـاز أغسطس 2017 وإنشاء اجلهاز التنظيمى له مبا يفتح املجال ملشاركة القطاع اخلــاص املصرى واألجنبى فى سوق الغاز ويساهم فى جذب املزيد من االستثمارا­ت.

وأكد املال، أن اإلصالح االقتصادى مبفهومه الشامل ال يتوقف عند املؤشرات الكلية لألداء االقــتــص­ــادى فـقـط، ولـكـنـه يشمل اإلصـــالح الشامل ملؤسسات الــدولــة وإعـــادة هيكلتها واسـتـعـاد­ة الـشـركـات والهيئات االقتصادية التابعة للدولة لدورها الذى يجب أن تقوم به بشكل اقتصادى محققة عائدات تسمح لها باستمرار التطوير واملساهمة فى دفع عجلة النمو والبناء.

وأضاف أن قطاع البترول أجرى جتربة من خالل إطالقه ملشروع تطوير وحتديث القطاع إلحـــداث تطوير وتغيير شـامـل فـى مختلف أنشطته من أجل زيادة مساهمته فى التنمية الشاملة من خـالل العمل بشكل أكثر كفاءة وجـذب املزيد من االستثمارا­ت والفصل بني وضع السياسات والدور التنظيمى والتنفيذى وتــطــويـ­ـر نـظـم ومـعـايـيـ­ر احلــوكــم­ــة وتـكـويـن كــوادر بشرية شابة مؤهلة ومدربة مبستوى عاملى.

وأعلن وزير البترول عن عدد من املبادرات ضمن مشروع تطوير وحتديث قطاع البترول، التى سيتم إطالقها خالل فعاليات املؤمتر، والتى تتضمن أوالً اإلعالن عن مبادرة جديدة بالتعاون مع شركات تسويق املنتجات البترولية العاملية العاملة فــى مصر لتحسني جــودة الوقود وبدء تقدمي منتج بنزين متطور يواكب املواصفات العاملية.

وتتضمن ثانياً توقيع اتفاق بني قطاع البترول وواحــدة من كبرى الشركات العاملية إلجـراء مسح «سايزمى» إقليمى مبطقة خليج السويس مبا يساهم فى جذب الشركات العاملية لتكثيف أنشطة البحث واالستكشاف وفتح املجال لزيادة احتياطات إنتاج الزيت اخلـام بخليج السويس، والتى مازالت متتلك إمكانيات كبيرة فى هذا املجال.

ثالثاً، توقيع مذكرة تفاهم بني قطاع البترول وحتالف من كبرى الشركات املتخصصة إلنشاء مـشـروع بـوابـة مصر لالستكشاف واإلنـتـاج، والـــذى يتضمن مـركـز معلومات جيولوجية واستكشافية للمساهمة فى الترويج عاملياً ملناطق البحث واالستكشاف فى مصر.

رابعاً، إطالق برنامج بالتعاون مع شركائنا مــن الــشــركـ­ـات الـعـاملـي­ـة لـتـطـويـر الـشـركـات املشتركة العاملة فى مجال البحث واإلنتاج وحتسني نظم احلوكمة والهياكل التنظيمية ورفع معدالت األداء وخفض التكلفة».

وأضـاف: «خامساً تدشني بوابة إلكترونية للتواصل مع العاملني فى قطاع البترول لتعزيز الترابط واالنتماء ودعــم روح الفريق داخل القطاع وتوفير مصدر للمعلومات ذو مصداقية يتسم بالشفافية».

وأكــد وزيــر الـبـتـرول أن املضى قدما فى سياسات اإلصـــالح، التى مت اتـخـاذهـا، كان قراراً مرتكزاً على يقني راسخ فى وعى وإدراك وصبر الشعب املصرى العظيم باإلضافة إلى الثقة فى منهجية التخطيط لهذه القرارت، والتى ستؤدى إلى نتائج إيجابية حقيقية.

وأكــد وزيــر البترول على الـتـزام احلكومة بـاالنـتـظ­ـام فــى ســـداد مستحقات الـشـركـاء األجـانـب، وتوفير بيئة عمل جـاذبـة لتيسير وتنمية األعمال، منوها بأن مصر ستستمر فى تقدير دور شركائها الذين قدموا منوذجاً طيباً فى الوفاء بالتزاماته­م وبرامج عملهم خالل الفترة املاضية.

الحكومة ملتزمة باالنتظام فى سداد مستحقات الشركاء األجانب توقيع اتفاق بني قطاع البرتول وإحدى الشركات العاملية إلجراء مسح «سايزمى» إقليمى

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt