Al Borsa

آسيا المستورد اﻷكبر للبترول اﻷمريكى

-

استطاعت آسيا تخطى بقية العالم لتصبح أكبر مستورد للبترول اخلام اﻷمريكى العام املاضى، ويبدو أنها مستعدة للقيام بذلك مرة أخرى فى .2018

وأوضحت البيانات الصادرة عن مكتب اإلحصاء اﻷمريكى، أنه بعد مـرور عامني فقط على إنهاء واشنطن للحظر املفروض على تصدير البترول اخلام استحوذت القارة على %37 من إجمالى صادرات الواليات املتحدة للبترول فى العام املاضى بعد أن كانت تستحوذ على نحو %9 فقط فى 2016 ومن املتوقع أيضاً ارتفاع رغبة آسيا فى احلصول على املزيد من الواردات اﻷمريكية.

وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج» أن الصني التى باتت أكبر مستورد للبترول اخلــام فى العالم خـالل 2017 استحوذت على أكبر حصة من اخلام اﻷمريكى.

وقالت إليزابيث ميرفى، املحللة فى شركة «إى إس ايه آى» للطاقة التى تتخذ من والية ماساتشوستس اﻷمريكية مقراً لها، إن مصافى تكرير البترول التى متتلكها احلكومة الصينية ستساهم فى إضافة نصف مليون برميل يومياً فى العام اجلـارى فضًال عن وجـود توسعات فى مصافى التكرير املحلية املستقلة التى تعرف باسم «مصافى أبريق الشاى».

ومن املتوقع أن توفر طفرة البترول الصخرى فى أمريكا الشمالية كميات كبيرة من اخلام القابل للتصدير، وسط توقعات احلكومة بارتفاع اإلنتاج ليصل إلى 11 مليون برميل يومياً خالل 9 أشهر لتنافس بذلك املمكلة العربية السعودية وروسيا.

ونقلت مجلة «بيزنس إنسايدر» اﻷمريكية عن جون أويرز، نائب الرئيس التنفيذى لدى شركة استشارات الطاقة «تيرنر ماسون»، قوله إن الواليات املتحدة تعد أكبر مصدر للبترول اخلام مقارنة بدول منظمة الدول املصدرة للبترول كما أن إقدام الصني على شراء املزيد يعنى أن الواليات املتحدة باتت أكبر متحكم فى السوق العاملية لصادرات البترول اخلام.

وأشار أويرز، إلى سببني رئيسيني الرتفاع الصادرات اﻷمريكية وارتفاع معدالت شراء الصني اخلام اﻷمريكى وهما الصيانة املوسمية ملصافى التكرير فى ساحل اخلليج اﻷمريكى وارتفاع مؤشر دبى لصالح آسيا بشكل أكثر وذلك نظراً النخفاض إنتاج دول منظمة «أوبك».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt