«إيثيدكو» تطرح مناقصة عالمية لتنفيذ مصنع «بولى بيوتادين» الشهر المقبل

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب- محمد فرج:

جتهز الـشـركـة املـصـريـة إلنــتــاج اإليثيلني ومشتقاته (إيثيدكو)، لطرح مناقصة عاملية على املقاولني، الشهر املقبل، لتنفيذ مصنع املطاط الصناعى «بولى بيوتادين».

وقال خالد طلعت، مساعد رئيس الشركة للتسويق لـ«البورصة»، إن «إيثيدكو» ستخاطب الـشـركـات التى متتلك سابقة خبرة لتقدمي عروضها الفنية واملالية، وتوقع حسم املناقصة والترسية على الشركة الفائزة شهر مايو املقبل.

أوضح أن الطاقة اإلنتاجية للمصنع تبلغ 36 ألف طن سنوياً من املطاط الصناعى «بولى بيوتادين» باستثمارات تبلغ 100 مليون دوالر، وتـوقـع تشغيل املصنع فـى عـام ،2020 وفقاً للدراسات االقتصادية للمشروع.

وذكر أن الشركة ما زالت تدرس سبل تسويق «بـولـى بـيـوتـاديـن»، وتـصـديـره لـلـخـارج ضمن استراتيجية وزارة البترول لتنفيذ مشروعات تعظيم القيمة املضافة التى تهدف لتحقيق عوائد اقتصادية للدولة من تصنيع اخلامات ومدخالت اإلنتاج، بدالً من تصديرها خاماً.

وأضــــاف أن املـصـنـع اجلــديــد يـسـهـم فى سـد احتياجات الـسـوق املحلى مـن «املطاط الــصــنــاعــى» الــــذى يــقــوم عـلـيـه الــعــديــد من الصناعات التكميلية مثل إطــارات السيارات وســيــور احلــركــة والـسـجـاد وصـنـاعـة البولى

100 مليون دوالر استثمارات املشروع والشركة تدرس بدائل تمويله

ستيرين، والعديد من الصناعات املختلفة.

وقال أحمد السقا، مدير إدارة املشروعات بالشركة، إن عدداً من السيناريوهات مطروحة لتمويل املشروع سواء عبر املساهمني أو االتفاق مع البنوك على إقراض جزء من التكلفة.

وتــابــع: «نسعى فـى الـفـتـرة املقبلة حلسم اختيار املقاول العام للمشروع، ثم االتفاق على التمويل فى اخلطوة املقبلة».

وقــال إن مجمع إيثيدكو للبتروكيماويات بــاإلســكــنــدريــة أحــــدث مــشــروعــات صناعة البتروكيماويات املصرية، وأحد أهم مشروعات اخلطة القومية باستثمارات تبلغ 9.1 مليار دوالر، وينتج 460 ألف طن سنوياً من اإليثيلني 400و ألف طن سنوياً من البولى إيثيلني عالى ومنخفض الكثافة، ويوجه %70 من اإلنتاج لتغطية احتياجات السوق املحلى مبا يعادل %45 مـن االحتياجات، وتصدير 30% من اإلنتاج للخارج لتوفير العملة الصعبة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.