Al Borsa

الحكومة تبحث تذليل العقبات أمام الشركات البريطانية فى مصر

قابيل: خروج بريطانيا من االتحاد األوروبى لن يؤثر عىل العالقات االقتصادية املشرتكة

-

أكـــدت وزارة الـتـجـارة والـصـنـاع­ـة عـلـى أن الحكومة تعمل على تذليل جميع العقبات التى قد تواجه الشركات البريطانية العاملة فى مصر بهدف تعزيز حركة االستثمارا­ت المشتركة بين البلدين، خـاصـًة أن بريطانيا تعد أكبر دولـة أجنبية مستثمرة فى مصر بإجمالى استثمارات تبلغ 5.6 مليار دوالر من خـالل 1450 شركة ومشروع.

قـال المهندس طــارق قابيل ، وزيــر التجارة والصناعة، إن المرحلة المقبلة ستشهد نمواً كبيراً فـى االستثمارا­ت المشتركة بين مصر وبريطانيا فى جميع المجاالت.

أضاف قابيل فى بيان أمس، خالل لقاء جيرفى دونالدسون، المبعوث التجارى البريطانى لمصر، والـــذى تـنـاول مستقبل العالقات االقتصادية والتجارية بين مصر وبريطانيا، خاصة فى ضوء اإلعالن عن قرار بريطانيا الخروج من االتحاد األوروبـــ­ـى، حضر اللقاء جــون كـاسـن، السفير البريطانى بالقاهرة، أن اإلجـــراء­ات الخاصة بخروج بريطانيا من االتحاد األوروبـي لن تؤثر مطلقاً على مستوى العالقات االقتصادية بين البلدين وحركة التجارة واالستثمار­ات المشتركة، ويمثل فرصة كبيرة لتنمية العالقات المشتركة لبريطانيا مع دول القارة األفريقية وتعزيز أوجه التعاون التجارى واالقتصادى مع دول هذه القارة الواعدة وعلى رأسها مصر.

وأشار قابيل إلى أن مصر تعمل بالتنسيق مع الحكومة البريطانية واالتحاد األوروبى لضمان استمرار قـوة العالقات االقتصادية مع جميع األطراف والحفاظ على المصالح المشتركة.

أوضح أن تنسيقاً كبيراً يجرى بين المسئولين فـى كـل مـن مصر وبريطانيا لتعزيز التعاون التجارى واالقتصادى المشترك خالل المرحلة المقبلة، خــاصــًة فــى ظــل عــالقــات الـشـراكـة االستراتيج­ية الـتـي تـربـط الحكومتين وكـذا منظمات األعمال بالبلدين.

وأوضح قابيل أن خطة اإلصالح االقتصادى التى تبنتها الحكومة أعادت مصر إلى مكانتها الطبيعية على خريطة االستثمار العالمى كأحد أهــم المقاصد االستثماري­ة إقليمياً ودولـيـاً،

دونالدسون: دور رئيىس ملجتمع األعمال إلحداث نقلة نوعية يف مستوى العالقات االقتصادية

والـحـكـوم­ـة قطعت شــوطــاً كـبـيـراً فــي مجال تهيئة بيئة األعـمـال واالستثمار فى مصر من خالل إصـدار قانون تيسير إصـدار التراخيص الصناعية وقـانـون االستثمار الجديد، فضًال عن إطالق أول خريطة لالستثمار الصناعى فى مصر األمر الذى سيسهم بنحو كبير فى التيسير على المستثمرين البريطانيي­ن فى مصر.

ومن جانبه، أكد جيفرى دونالدسون، المبعوث التجارى البريطانى لمصر، أن زيارته لمصر تأتى فى وقت شديد األهمية حيث تسعى بريطانيا لتعزيز عالقات الشراكة التي تربطها مع مصر خاصًة فى ظل إعالن خروج بريطانيا من االتحاد األوروبى.

أشار إلى أن الوفد المرافق له يضم 15 شركة من كبرى الشركات البريطانية المهتمة بالسوق المصرى وهو أكبر وفد من الشركات البريطانية يزور مصر خالل السنوات األخيرة وهو األمر الـذى يؤكد أهمية السوق المصرى كأحد أهم مقاصد االستثمار إقليمياً ودولياً.

وقــال دونـالـدسـ­ون، إن مجتمع األعـمـال فى البلدين يلعب دوراً أساسياً فى تنمية العالقات التجارية واالستثمار­ية المشتركة وهو األمر الذى تدعمه الحكومتين المصرية والبريطاني­ة بهدف إحـداث نقلة نوعية فى جميع مجاالت التعاون وعلي مختلف األصعدة.

كما أكــد جــون كـاسـن، السفير البريطانى بالقاهرة أن بــالده تولي أهمية كبيرة لتعزيز التعاون االقتصادى المشترك مع مصر باعتبارها أحد أهم الشركاء االقتصاديي­ن للمملكة المتحدة في منطقة الشرق األوســط وأفريقيا، ويجرى تنسيق كبير مـع الحكومة المصرية لدراسة الموقف المستقبلى للعالقات الثنائية فى إطار إتمام خروج بريطانيا من االتحاد األوروبى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt