«الوزراء» يحسم عرض «السويدى- ماروبينى» إلنشاء محطات رياح الشهر الجارى

سعر بيع الكيلووات ال يزيد عىل 3.8 سنت

Alborsa Newspaper - - تقارير - كتب – محمد فرج:

يعتزم مجلس الوزراء حسم العرض املقدم من حتالف «السويدى-ماروبينى» ﻹنشاء محطتى رياح بقدرة 500 ميجاوات، الشهر اجلارى.

وقـالـت مـصـادر حكومية لــ«الـبـورصـة» إن هيئة الـطـاقـة اجلــديــدة واملــتــجــددة ستمنح التحالف اﻷرض املخصصة للمشروع عقب موافقة مجلس الــــوزراء، ويـجـرى التفاوض مع حتالف «السويدى-ماروبينى» لتخصيص أرض ملحطتى رياح تنفذ على مرحلتني بقدرة إجمالية تصل إلى 500 ميجاوات، وبواقع 250

ميجاوات للمحطة الواحدة.

أوضحت املصادر، أن التحالف يفاضل بني منطقتى خليج السويس وغرب النيل الختيار إحداهما ﻹنشاء املشروعني، ومن املتوقع بدء أعمال القياسات بـاﻷرض بعد أسبوعني من قرار تخصيص اﻷرض.

وكانت «السويدى إليكتريك» وقعت مذكرة تفاهم مع ماروبينى اليابانية لتدشني محطتى طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات بنظام B.O.O

البناء والتشغيل والتملك، فى شهر مارس من العام املاضى أثناء زيـارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لطوكيو.

وأضافت املـصـادر، أن سعر بيع القدرات املنتجة من محطتى الرياح لن يزيد على 3.8

سنت للكيلو وات، وهى القيمة التى تعاقدت عليها الشركة املصرية للكهرباء مع حتالف «تويوتا -أوراسكوم-جى دى فرانس».

وأوضحت املصادر، أن حتالف «السويدى – ماروبينى» يبدأ املـفـاوضـات مـع اجلهات البنكية على متويل املشروعني بعد احلصول على اﻷرض، واتفق مبدئياً مع جهات يابانية للمشاركة فى متويل املحطتني.

واشـــارت املـصـادر إلـى إلغاء التفاوض مع شـركـة الـسـويـدى لتخصيص 6 قطع أراٍض لتدشني 6 محطات ﻹنتاج الكهرباء من طاقة الرياح مبنطقة خليج الزيت بالبحر اﻷحمر بقدرة مركبة تصل 100 ميجاوات لكل محطة.

وأوضحت املصادر، أن «السويدى إليكتريك» أوقفت كل شىء فيما يخص 6 محطات رياح، ولــن تنفذها خـاصـة أن العقد يتضمن بيع القدرات املنتجة مباشرة للمستهلكني.

وكـــانـــت «الـــســـويـــدى إلــيــكــتــريــك» بـــدأت مفاوضات مكثفة مع وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة اجلـديـدة واملتجددة منذ عـام 2014 لتدشني 6 محطات طاقة ريــاح بقدرة 600 ميجاوات، وتعثرت املفاوضات بسبب سعر بيع القدرات املنتجة من املحطة الذى حددته شركة السويدى إليكتريك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.