Al Borsa

«إيجيبت تراست» للتوقيع اإللكترونى تستهدف نموا %22

كيوان: مناقشات مع «إيتيدا» لتدشني فروع معتمدة للتصديق الرقمى باملؤسسات الحكومية والخاصة التوسع فى األسواق الخارجية يحتاج استثمارات ضخمة

- كتب – كريم صالح

تستهدف الشركة املصرية خلدمات التوقيع اإللكترونى «إيجيبت تــراســت»، %22 منـواً فى حجم أعمالها خالل العام احلالى، وتركز الشركة على تقدمي حلولها لقطاعات التأمني واالتصاالت والبنوك.

وجترى الشركة، مناقشات مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا املعلومات «إيتيدا» العتماد تـدشـني فـــروع معتمدة خلــدمــات التصديق الرقمى للشركة مبختلف املؤسسات احلكومية واخلاصة.

قال محمد كيوان، الرئيس التنفيذى للشركة املصرية خلدمات التوقيع اإللكترونى «إيجيبت تراست» إنها تستهدف %22 منـواً فى حجم أعمالها خالل ،2018 بدعم من تنفيذ عدد من املشروعات بالقطاعات احلكومية واخلاصة.

وأضاف أن الشركة لم حتقق معدالت النمو املستهدفة الـعـام املــاضــي، نتيجة انخفاض عـدد املشروعات بالسوق املحلى، الفتا إلى أن «إيجيبت تراست» ستركز على 3 قطاعات حيوية فى تنفيذ مشروعاتها خالل 2018 وهى اإلتصاالت والبنوك والـتأمني.

وأشار كيوان، إلى أن إصدار قانون االستثمار اجلديد وربطه بخدمات التوقيع اإللكترونى يؤكد أهمية توثيق العقود وكافة املستندات اخلاصة بتأسيس الشركات إلكترونياً.

واعتبر خـروج القانون للنور، خطوة جيدة تــســاعــ­د فـــى مـيـكـنـة اخلـــدمــ­ـات احلـكـومـي­ـة للمواطنني وتقليل التعامالت الورقية.

وأوضــح أن زيــادة انتشار خدمات التوقيع اإللكتروني، مرهونة بثالثة نقاط رئيسية، أولها توفير بنية حتتية قوية لقطاع االتصاالت واإلنـتـرن­ـت فـى مصر خصوصا بعد تشغيل خدمات اجليل الرابع.

والنقطة الثانية، ميكنة كافة القطاعات واخلدمات احلكومية املقدمة للمواطنني بشكل إلكترونى كامل، وأخيرا تقليل االعتماد على التعامالت الورقية بشكل تدريجى حتى تختفى نهائياً، األمر الذى يساهم فى محاربة الفساد بشكل كبير.

وأكــد كـيـوان، أهمية استكمال مشروعات ميكنة مكاتب الشهر العقارى التابعة لـوزارة العدل ومكاتب السجل التجارى التابعة لوزارة الـتـمـويـ­ن.. األمـــر الـــذى سيحقق االسـتـفـا­دة املرجوة من استخدام التوقيع اإللكترونى فى عملية امليكنة.

وكشف عن مناقشات، جترى حالًيا مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا املعلومات «ايتيدا» العتماد فروع الشركة اخلارجية كمقدم معتمد خلــدمــات الـتـصـديـ­ق الــرقــمـ­ـى.. األمـــر الــذى يساعد شركته وباقى شركة التوقيع اإللكترونى العاملة فى السوق على االنتشار محليا بكل سهولة.

وأشــــار إلـــى االتـــفــ­ـاق مــع «إيــتــيــ­دا»، على االجتماع بشكل شهرى ملتابعة آخر التطورات فى سوق التوقيع اإللكترونى واملشروعات التى ميكن املشاركة فى تنفيذها من جانب الشركات العاملة فى النشاط.

وأوضح أن تفعيل خدمات التوقيع اإللكترونى بالسوق املحلى، بدأ بالتوازى مع إطالق وزارة االتـــصــ­ـاالت مــبــادرت­ــى «حـــاســـب لـكـل بـيـت» و«اإلنترنت املجانى»، الفتا إلى أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا املعلومات وفرت التراخيص لثالث شركات مصرية عام 2006 وهى »SNS« و«ايجيبت تراست»، و«مصر املقاصة»، ولكنها لـم تنتشر بالشكل األمـثـل حتى اﻵن، األمـر الذى يدفعنا إلى التحرك السريع لتوفير هذه اخلدمات مبختلف القطاعات داخل الدولة.

قال كيوان إنه مت االنتهاء من إصدار شهادة الهوية الرقمية لقرابة 40 موقًعا إلكترونيا حتى اﻵن، تابعة لــوزارات وجهات حكومية وبنوك خاصة خالل العامني املاضيني.

والشركة بصدد التوسع فى هذه اخلدمات خــالل الـعـام احلـالـى، إذ أن الهوية الرقمية للموقع متنع مـن التزوير والتالعب باملوقع الرسمى لهذه اجلهات.

ويـأتـى دور الـشـهـادة، فـى إعـطـاء اإلشــارة للمستخدمني بـعـدم الـتـعـامـ­ل مــع أى موقع الكترونى للجهة أو املؤسسة دون وجـود هذه الشهادة التى تؤمن املوقع اإللكترونى وكذلك تشفير قناة االتـصـال بني املوقع اإللكترونى واملستخدم.

وكشف أن »إيجيبت تراست« تسعى لتوفير تطبيقات تكنولوجيا جديدة تعتمد على التوقيع اإللـكـتـر­ونـى، منها ميكنة دورة العمل داخـل املؤسسات احلكومية واخلاصة، وعرض هذه التطبيقات على عمالئها ممــا يساهم فى خفض حجم املعامالت الورقية.

وأشار إلى أن شركته تترقب إطالق مشروع بطاقة الرقم الذكية لتفعيل خدمات التوقيع االلـكـتـر­ونـى، وسـيـكـون التوقيع االلكترونى للمواطن على البطاقة مما يسمح له باالستفادة من كافة اخلدمات التى يحتاجها، ومنها صرف التموين والـبـنـزي­ـن واملــعــا­شــات وغـيـرهـا من اخلدمات احلكومية األخرى.

ويوفر التوقيع اإللكتروني، 5 مزايا وهى التحقق من الهوية، وحماية اخلصوصية وتأمني امللفات، والتأكد من عدم التعديل أو التالعب فيها، ونزاهة املعاملة، وعدم اإلنكار.

وميكن استخدام عدد كبير من التطبيقات مثل البرامج املكتبية وبرامج التشغيل أو أى جهة حتتاج ملتابعة أعمالها، ويساعد التوقيع اإللكترونى على حتديد املشكالت داخـل كل مؤسسة وحلها بكل شفافية وسهولة.

واســتــبـ­ـعــد كـــيـــوا­ن، تـــوســـع الــشــركـ­ـة فى األسواق اخلارجية حاليا، نتيجة االحتياج إلى استثمارات ضخمة للحصول على تراخيص تقدمي خدمات التوقيع اإللكترونى باالسواق اخلليجية واألفريقية.

أضـــاف أن الــســوق املـحـلـى، سـيـكـون من األسواق الكبيرة فى مجال التوقيع اإللكترونى حال االجتــاه إلى ميكنة اخلدمات احلكومية وإلزام اجلهات واألفراد على التعامل بالتوقيع اإللكترونى.

وشدد على أهمية أن تأخذ جلنة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات مبجلس الــنــواب، فى اعتبارها عند إصــدار أى تشريعات وقوانني خاصة بالقطاع، إدراج التوقيع اإللكترونى ضمنها، خصوصا القوانني التى متس املواطنني وميكنة اخلدمات.

ولـفـت إلــى أن الـشـركـة املـصـريـة للتوقيع االلـكـتـر­ونـى »إيـجـيـبـت تــراســت« هــى شركة مساهمة مصرية برأسمال 28 مليون جنيه، متلكها »املصرية لالتصاالت« و«الهيئة القومية للبريد» بنسبة 35% لكل منهما، %15و لصالح مصلحة األحوال املدنية، %15و مساهمة من القطاع اخلاص.

 ??  ?? محمد كيوان إصدار شهادة الهوية لـ04 موقًعا إلكرتون ًيا
محمد كيوان إصدار شهادة الهوية لـ04 موقًعا إلكرتون ًيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt