Al Borsa

«البنك الدولى» يضع نهجًا جديداً لتتبع ثروات اﻷمم

نمو الناتج املحىل اإلجماىل ال يعنى بالضرورة زيادة ثروات الشعوب

- كتبت ــ منى عوض:

شـهـدت أكـثـر مـن 24 دولـــة انخفاضا فـى نصيب الفرد من ثرواتها خالل العشرين عاما السابقة حتى عام ،2014 وذلك بحسب محاولة البنك الدولى اﻷكثر شموالً حتى اآلن إلعداد «ميزانية» ﻷصول اﻷمم، حيث يسعى البنك لتقدمي صــورة أكثر شموالً عن التقدم االقتصادى من تلك التى تهتم ببيانات إجمالى الناجت املحلى وحده.

وقالت صحيفة «فاينانشال تاميز» البريطانية، إن الـدراسـة التى أعدها البنك الدولى حـددت 4 أنـواع مختلفة مـن رأس املــال لـ141 بلد بـن عامى 1995 ،2014و فهناك رأس املال املنتج، مثل الطرق واآلالت واملبانى، ورأس املال البشرى، الذى يعتمد على تقدير القيمة احلالية لعائدات القوى العاملة فى املستقبل، ورأس املـال املالى، الـذى يعتمد على صافى اﻷصول اﻷجنبية، بجانب رأس املال الطبيعى، الذى يعتمد بشكل أساسى على موارد الطاقة اجلوفية واملعادن والغابات واﻷراضى الزراعية.

وأظهرت املنهجية التى وضعها البنك الدولى زيادة كبيرة فى نصيب الفرد من الثروة فى آسيا خالل تلك السنوات املاضية، مدفوعة بتكوين رأس املال فى الصن والهند، بينما سجلت أفريقيا جنوب الصحراء تراجعاً بسيطاً فى نصيب الفرد من الثروة، ويرجع ذلك بحد كبير إلى االرتفاع املستمر فى معدل املواليد فى عدة دول مقابل االرتفاع فى الثروة اﻷسمية.

وقال بول كولير، أستاذ علوم االقتصاد والسياسة العامة فى كلية «بالفاتنيك» احلكومية التابعة جلامعة «أكسفورد» البريطانية، إنه على الرغم من أرقام إجمالى الناجت املحلى اﻷكثر إيجابية، إال أن البيانات أظهرت أن الدول اﻷفريقية أكثر فقراً من بقية دول العالم.

وقالت كريستالينا جورجيفا، الرئيسية التنفيذية ملجموعة البنك الدولى، إن منهجية البنك الدولى اجلديدة أضافت للصورة املستمدة من إجمالى الناجت املحلى، الذى يوضح تدفقات الدخل واإلنتاج فى فترة زمنية معينة دون إبــداء أى معلومات عن اﻷصـول البشرية واملادية والطبيعية املالية التى تتسبب فى هذا الدخل.

وأشار البنك إلى أن البيانات اخلاصة بالثروات قدمت تدابير تطلعية من شأنها مساعدة احلكومات فى إدارة استراتيجيا­ت التنمية بشكل أفضل، مما قد تكن عليه إذا اعتمدت تلك احلكومات على إجمالى الناجت املحلى.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt