لجنة استشارية ُتحقق فى دعم الصين وتركيا لصادراتهما من الحديد

جابر: ال توجد مصانع حديد صينية ُمسجلة لدى «الرقابة عىل الواردات» 18 دولة تتخذ إجراءات ضد «الصني» بشأن ممارسات إغراق

Alborsa Newspaper - - تقارير - كتبت ـــ بسمة ثروت وسليم حسن:

يستعد جـهـاز مكافحة الــدعــم واﻹغـــراق والــوقــايــة بــــوزارة الـصـنـاعـة، لتشكيل جلنة استشارية، للنظر فى نتائج التحقيقات التى يجريها اجلهاز بشأن دعـم حكومتى الصني وتركيا منتجى احلديد فى البلدين ما يؤثر على أسعار صادراتهما إلـى مصر مقارنة باملنتج املحلى.

قالت مصادر فى اجلهاز، إن التحقيق فى القضية بـدأ مطلع ،2017 وقـوانـني التجارة العاملية تنص على أال يستغرق التحقيق فترة أطول من 18 شهرا، وإال يُعتبر الغًيا ال يُعتد به.

أشارت املصادر، إلى أن دور اللجنة النظر فى النتائج التى توصل التحقيق لها، وبناًء عليه يتحدد ما إذا كانت الدولتان تدعمان منتجى احلديد أم ال، ومن ثم يتخذ قرار بتطبيق رسوم جديدة على واردات احلديد الصينية والتركية ملصر من عدمه قبل شهر مايو املقبل.

وألغت احلكومة الصينية مع بداية العام احلالى ضريبة تُفرض على صادرات احلديد بقيمة %15 من سعر الطن، فى حني تقدم دعًما للصناعة بهدف خفض تكاليف اﻹنتاج على املصانع والقدرة على التصدير، وكذلك تركيا.

وال تستورد مصر أيــة كميات حـديـد من الصني نظرا لعدم تسجيل األخـيـرة أى من مصانعها بسجالت املوردين لدى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات املصرية.

وقــــال إســمــاعــيــل جـــابـــر، رئــيــس الهيئة العامة للرقابة على الــصــادرات والـــورادات، لـ«البورصة»: «ال توجد مصانع حديد صينية ُمسجلة لدى الهيئة حتى تاريخه، لكنه أمر ُمتاح ألجل غير مسمى».

أشار إلى إمكانية تسجيل املصانع الصينية املنتجة للحديد لدى الهيئة حال رغبتها وقد تكون دراسـة الـوزارة احترازية لعدم اﻹضرار بالصناعة فى املستقبل.

وسـجـلـت هيئة الــرقــابــة 4 مـصـانـع فقط فى قطاع احلديد، 3 منها تركية وهى (ديلر هولدجنز وكوربس وإيزداش ومصنع واحد فى أوكرانيا «آرسيلورميتال كريفى ريه».

وأوضح محمد حنفى، مدير غرفة الصناعات املعدنية باحتاد الصناعات، أن الغرفة لم تقدم أى شكاوى رسمية ضد واردات احلديد التركية والصينية بعد رســوم اﻹغـــراق التى طبقتها وزارة الصناعة بداية شهر ديسمبر املاضى.

وأقــرت وزارة الصناعة رسـوم إغــراق على واردات احلديد الصينى والتركى واألوكرانى ملدة 5 سنوات تبدأ مطلع العام احلالى بنسب تتراوح بني 7‬ و ‪.%29

واعترض جهاز حماية املستهلك مجددا على احتماالت فـرض رسـوم جديدة على واردات احلديد.

وقـال عاطف يعقوب رئيس اجلهاز إن أى رسـوم جديدة ستؤدى إلى زيـادة األسعار، ما يؤثر سلًبا على تسعير مـواد البناء بالكامل، فأسعار األسمنت ارتفعت عقب قـرار فرض رسوم اﻹغراق.

وزادت أسعار األسمنت منذ بداية ديسمبر املاضى بقيم تتراوح بني 80‬ و‪100 جنيه فى الطن، وارتفع السعر لدى بعض الشركات عن

1000 جنيه. ووفـقـا لبيانات منظمة الـتـجـارة العاملية اتخذت 18 دولة قرارات بشأن ممارسات دعم وإغراق ارتكبتها مصانع صينية بلغت121 قرار إغراق حتى منتصف العام املاضى.

عاطف يعقوب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.