Al Borsa

«رمكو» تفاضل بين عدة أراض بالقاهرة إلنشاء مشروع عقارى جديد خالل 2018

يوسف: استثمارات الشركة خالل العام الجارى تفوق ضعفى ما تم فى 22 عاًما الشركة تتفق عىل جدولة مديونية «بنك مصر» وسددنا أول قسط فى يناير

- كتبت ـــ هاجر مدبولى:

تستهدف شـركـة «رمــكــو إلنــشــاء الــقــرى»، تسجيل مبيعات قياسية خالل 2018 بقيمة 5 مليارات جنيه، عبر مضاعفة حجم استثمارات الـشـركـة فــى مشروعاتها الـعـقـاري­ـة وإطــالق مشروعها فـى العاصمة اإلداريـــ­ـة اجلـديـدة، فضًال عن مشروع جديد بالقاهرة خالل العام اجلارى.

كشف أنسى يوسف نائب رئيس مجلس إدارة شركة «رمكو» إلنشاء القرى السياحية عن سعى الشركة لـطـرح مـشـروعـات جـديـد فـى أنحاء القاهرة الكبرى خالل العام اجلارى، مشيراً إلى أن الشركة تفاضل بني عدد من قطع األراضى املطروحة عليها، وتدرس األسعار الختيار أفضل البدائل رافضاً الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وقال، يوسف فى حوار لـ«البورصة»، إن حجم استثمارات الشركة خالل العام احلالى تفوق مثلى استثمارات الشركة منذ بداية عملها فى

،1995 والبالغة 7.5 مليار جنيه. وقال إن الشركة قامت بطرح املرحلة األولى من مشروعها فى العاصمة اإلداريــة اجلديدة بنظام الشراكة مع القوات املسلحة فى قطعتى أرض، األولى على مساحة 150 فدانا، والثانية على مساحة 400 فـدان تقريباً، يتم تنفيذها خالل ثالث أعوام، ويخص «رمكو» إنشاء عدد

450 فيال، وعدد 4000 وحدة سكنية مبساحات مختلفة، كذلك 1370 مترا مخصصة ملساحة إدارية، 3650و مترا للمساحات اخلدمية.

وأضــاف أن الشركة تسعى جلـذب العمالء خاصة مع التنافسية الشديدة مع الشركات األخــــرى فــى مــشــاريـ­ـع الـعـاصـمـ­ة اجلــديــد­ة، ليصبح سعر املتر حوالى 10 آالف جنيه شامل التشطيبات يتم دفع حوالى %10 من إجمالى سعر الوحدة مقدما ويتم السداد على خمس سـنـوات، على أن يتم النظر فـى رفــع السعر طبقاً الرتفاع أسعار املواد األساسية خالل فترة التنفيذ للمشروع.

وتابع أن تكلفة املشروع 12 مليار جنيه، يتم متويله متويال ذاتًيا من خالل التدفقات النقدية للشركة، رافًضا االقتراض من البنوك وذلك مع ارتفاع أسعار الفائدة، وارتفاع التكلفة التمويلية، وكذلك استبعد زيــادة رأس مـال الشركة عن طـريـق طــرح أسـهـم جـديـدة بالبورصة خالل الفترة احلالية، خاصة مع انخفاض سعر السهم املتداول عن القيمة االسمية له.

وقال إن حجم مبيعات الشركة من النشاط العقارى خالل عام ،2017 ارتفع إلى 1.5 مليار جنيه، ويستهدف أن يصل حجم املبيعات بنهاية الـعـام اجلـــارى لـ5 مـلـيـارات جنيه مـن خالل املشروعات اجلديدة املطروحة للشركة.

وعلى جانب أنشطة فنادق «رمكو» قال إن الشركة تعمل فى الوقت احلالى على تطوير وجتديد فنادق الشركة بالغردقة وشرم الشيخ والــعــني السخنة للحفاظ على جـــودة املكان واخلـــدمـ­ــة املــقــدم­ــة، ولـــم يكشف عــن تكلفة التطوير.

وتـابـع أن نسب اإلشــغــا­الت فـى فـنـادق العني السخنة وصلت لـ %60 خالل عام ،2017 حيث تعتمد نسب اإلشغاالت على املؤمترات واإلجازات، ومستهدف أن تصل لـ %65 خالل عام و،2018 قال إن نسب إشغاالت فنادق شرم الشيخ والغردقة وصلت حلوالى %30 خالل العام املاضى نظًرا لغياب السياحة الروسية والتى متثل النسبة األكبر من السياحة الوافدة ملدن البحر األحمر، متوقًعا أن ترتفع النسبة إلى %40 خالل العام اجلارى خاصة مع قرار عودة السياحة الروسية ملصر.

وكشف يوسف عن رفع الشركة أسعار الليالى الفندقية بنسبة %60 مبتوسط ألف جنيه للفرد يومًيا تختلف مع اختالف املواسم، للحفاظ على نوعية العميل املستهدف.

ومتتلك «رمكو» 6 فنادق، أبرزها «ستيال دى مارى جراند أوتيل»، و«ستيال سى كلوب» بقرية ستيال دى مــارى العني السخنة، وفندق جولف ستيال دى مــارى بقرية ستيال دى مــارى العني السخنة، وفندق ستيال شرم بهضبة خليج نعمة بــشــرم الـشـيـخ وسـتـيـال مــكــادى بخليج مـكـادى بالغردقة.

أمــا الـقـرى واملنتجعات اململوكة للشركة، والبالغة 9 قرى سياحية، فهى قرية ستيال دى مارى بالعني السخنة، وستيال مكادى بالغردقة، وستيال دى مارى سى فيو بالزعفرانة، وستيال مارينا بالعلمني، وستيال مصر اجلديدة طريق مصر اإلسماعيلي­ة، وستيال سيدى عبدالرحمن بالساحل الشمالى، وستيال هايتس بالساحل الشمالى، وستيال نيو كايرو بالقاهرة الكبرى، وستيال دى مـارى املــزارع باخلطاطبة بطريق القاهرة األسكندرية الصحراوى.

كشف نائب رئيس مجلس إدارة «رمكو» عن فتح باب التسليمات فى املرحلة الثانية من مشروع «ستيال دى مـــارى» فـى العني السخنة، مشيراً إلـى أنـه مت تسليم املرحلة األولــى خـالل ،2017 باإلضافة إلـى تسليم املرحلة األول من مشروع «ستيال هايتس» بالساحل الشمالى.

وقال إن خطة تسليمات مشروعات الشركة قد تأخرت خالل الفترة املاضية نظًرا للظروف التى مرت بالشركة من عام 2011 وحتى عام ،2015 بسبب األوضاع االقتصادية والسياسية التى مرت بها البالد خاللها.

مضيفاً أنه مت تسليم مشروع «ستيال البارون» خــالل عــام ،2017 وهــى عـبـارة عـن عـمـارة فى منطقة مصر اجلـديـدة بإجمالى إيـــرادات 150 مليون جنيه.

وتـابـع أن الشركة تستهدف أن تنتهى من تسليم مـراحـل املشاريع القدمية بنهاية عام

،2019 على أن تنتهى من مشروعات العاصمة اإلدارية اجلديدة بنهاية عام .2020

وفيما يخص تسوية الديون مع بنك مصر، قــال إن الـشـركـة بـــدأت فــى تسديد القرض وذلك بداية من يناير احلالى، بعد إعادة تسوية املديونية مع البنك بحوالى 465 مليون جنيه.

وقال إن الشركة ألغت الفكرة السابقة ببيع أصـل من أصولها، لتدعيم الهيكل التمويلى للشركة والـذى سبق اإلفصاح عنه وذلك ببيع أحد فنادق بالغردقة أو شرم الشيخ واالعتماد على املوارد الذاتية فى تصحيح الهيكل التمويلى.

وكانت الشركة توجهت فى فترات سابقة لبيع بعض األصول اململوكة لها تعزيز موقف السيولة وإعادة هيكلة مركزها التمويلى، وكذلك التخارج من بعض املشروعات.

10

آالف جنيه سعر بيع املرت فى مشروع العاصمة الجديدة

5

مليارات جنيه مبيعات مستهدفة للشركة خالل العام الجارى

%60

زيادة فى أسعار الغرف الفندقية خالل 2017

 ??  ??
 ??  ?? أنس يوسف
أنس يوسف
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt