Al Borsa

الصائغ يحدد الوزن واملصنعيات من 5 إىل 15 جنيهًا

مين يشتريك على «فيس بوك»؟

- كتب – محمد فوزى:

هرباً من قفزات أسعار الذهب، جلأ مستخدمو مـوقـع الـتـواصـل االجـتـمـا­عـى «فـيـس بـــوك» لتدشني «جروبات» لشراء وبيع الذهب املستعمل بأسعار مناسبة ومصنعيات منخفضة، مقارنة مبصنعيات الصاغة.

ففى مجموعة «بيع وشــراء الذهب املستعمل فى مصر»، قال أدمـن «اجلـــروب»، إن البيع يتم بالوزن، ويحدده الصائغ، ثم يجرى احتسابه بسعر اليوم، وهو سعر الشراء من الصائغ، وليس سعر البيع.

أما املصنعية فيحددها البائع، وتبدأ من 5 إلى 15 جنيهاً، حسب شكل القطعة وجودتها، ويترك األمر فى النهاية لالتفاق بني الطرفني.

أكد «األدمن»، أن القطع الذهبية التى حتتوى على «فـصـوص» يتحمل تكلفتها الـطـرفـان، وال تنزع من الذهب، عكس املعتاد فى الصاغة عند بيع املستعمل.

وسجلت أسعار الذهب عيار 21 خـالل تعامالت أمس 647 جنيهاً، فى حني سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 555 جنيهاً للجرام، وعيار 21 نحو 647 جنيهاً.. وبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 739 جنيهاً.

وتابع: «هدف اجلـروب تقليل خسارة بائع الذهب املستعمل وخفض املصنعية على املشترى، ونشترط للبيع على اجلــروب وجـود فاتورة مرفقة مع بوست عرض القطعة الذهبية».

أضاف أن اجلروب وضع ضوابط عامة؛ أبرزها أنهم غير مسئولني عن عمليات البيع والشراء، وأنه ال بد من وجــود شخص متخصص أو لديه خبرة برفقة البائع أو املشترى خالل إمتام العملية. كذلك ال بد من مراجعة الوزن والسعر عند أكثر من صائغ وضـرورة حساب السعر جيداً، كما مينع منعاً باتاً التحدث فى السياسة.

«جروب» آخر أطلق أصحابه عليه اسم «بيع وشراء الذهب أون الين»، يصل عدد املشتركني فيه إلى 10 آالف شخص.

قال «األدمن»، إن «اجلروب» يتيح ملستخدميه عرض املشغوالت الذهبية املستعملة بجميع أنواعها، ويتم البيع والـشـراء وفقاً لأسعار اليومية، وهـى أسعار الشراء من الصائغ.

أضاف أنهم ال يتدخلون فى عمليات البيع والشراء.. وجميع األعضاء ملتزمون بالضوابط املحددة، وأبرزها ضـرورة التأكد من سالمة القطعة ووزنها وفاتورتها قبل الشراء، موضحاً أن عمليات البيع جترى بصورة منتظمة، ولم حتدث مشكالت تذكر من هذا القبيل. ويحظر إضـافـة جتـــار، ألن «اجلــــروب» ملستخدمى الذهب املستعمل ممن يرغبون فى بيعه أو شرائه، وليس للتجار.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt