%16 زيادة متوقعة فى إنتاج «القمح» الموسم الحالى

مصادر: أصناف جديدة متوسط إنتاجها 23 إردبًا للفدان

Alborsa Newspaper - - News - كتب - سليم حسن:

تـوقـعـت وزارة الـــزراعـــة، ارتـــفـــاع إنتاجية محصول القمح املوسم احلالى بنسبة %16 ليصعد إجمالى اإلنتاج إلى نحو 9.8 مليون طن مقابل 8.4 مليون طن خالل املوسم املاضى.

قالت مصادر فى الـوزارة، إن الزيادة ستأتى من خالل اتساع رقعة مساحات الزراعة بخالف ارتفاع إنتاجية األصناف املزروعة.

أوضـحـت املــصــادر، أن مـسـاحـات زراعـــات القمح بلغت نحو 3.25 مليون فدان خالل املوسم احلـالـى مقابل 3 مـاليـني فـــدان فقط املوسم املاضي.

ويُساعد فى تنمية اإلنتاجية توفير الـوزارة بذور القمح بإنتاجية مرتفعة مع بداية املوسم احلالى تصل إلى 23 إردباً فى املتوسط، مقابل 18 و91 أردًبا فى املواسم السابقة.

ويفيد ارتـفـاع إنتاجية محصول القمح فى توفير نفقات الدولة من العملة الصعبة على االستيراد لتلبية احتياجات السوق املحلى، والتى حتتاج كميات تصل 18 مليون طن سنوًيا لصالح هيئة السلع التموينية والقطاع اخلاص.

وطرحت الهيئة آخـر مناقصة لها األسبوع املاضى من أجل توريد 300 الف طن قمح، ومتت ترسيتها على 5 شركات بواقع 60 ألف طن لكل واحـدة بأسعار تتراوح بني 221.31 و222.95 دوالر للطن.

وزادت قيمة واردات القمح خالل العام 2017 بنسبة %15.8 لتلبغ 2.597 مليار دوالر مقابل 2.242 مليار دوالر خالل العام .2016

أضـافـت املــصــادر، أن مـن املفترض ارتفاع اإلنـتـاجـيـة عــن 9.8 مليون فـــدان، مــن خالل استخدام األصناف اجلديدة، وزيادة املساحات، لكن فئة كبيرة من الفالحني ال تستخدم التقاوى التى توفرها الوزارة فى اجلمعيات التعاونية.

تابعت: «هذه الفئة متثل أكثر من %50 من الفالحني، ويعتمدون على ما توفره الشركات اخلاصة، لكن الوزارة تأمل فى تعميمها بدًءا من املوسم املقبل بعد اتضاح الرؤية وظهور إنتاجية املوسم احلالى».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.