Al Borsa

«ريفولتا مصر» تسعى لمواكبة عصر السيارات الكهربائية

الشركة تسعى لتسيري ألف سيارة كهربائية بشوا رع مصر خالل ..2018 واالتفاق مع «وطنية» الختيار مواقع املحطات

-

تسعى شركة «ريفولتا مصر» إلنشاء جزء كبير من البنية التحتية لمحطات الشحن الخاصة بالسيارات الكهربائية فى محافظات مصر خالل العام الجارى ضمن خطة شاملة للتوسع فى استخدام السيارات الكهربائية. وقال محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة، إن «ريفولتا مصر» شركة مصرية مستقلة وليست فرعًا لـ«ريفولتا روسيا» ولكن يوجد تعاون تجارى وتقنى بين الشركتين. أضاف فى حوار لـ«البورصة»، أنه كان عضوًا بشركة ريفولتا األم فى روسيا، حتى عام 2013 وترك منصبه للتفرغ إلنشاء البنية التحتية لمحطات الشحن فى مصر.

يذكر أن «ريفولتا الروسية» أول من بدأ تنفيذ البنية التحتية للسيارات الكهربائية فى روسيا، وتقوم حالياً بالتوسع فى بولندا وأوكرانيا.

أوضـــح أن «ريفولتا مـصـر» افتتحت أول 7 محطات شحن الـسـيـارا­ت الكهربية منذ أيـام وتهدف إلنهاء املرحلة األولى من شبكة محطات الشحن بداخل محطات البنزين أو فى املجمعات اخلدمية الكبرى العام احلالى.

وتضم اخلطة 65 محطة شحن فى 7 محافظات مختلفة «الــقــاهـ­ـرة، واجلـــيــ­ـزة، واإلسـكـنـ­دريـة، وبورسعيد، اإلسماعيلي­ة، والـسـويـس، والبحر األحمر» بتكلفة إجمالية تصل 60 مليون جنيه تقريباً، وإدخـــال ألــف سـيـارة كهربائية للسوق املصرى.

وقال مصطفى، إن الشركة وضعت خطة لنشر ثقافة السيارات الكهربائية فى مصر وتتضمن املشاركة فى مؤمتر مشترك بني مصر واألردن خـالل شهر مــارس املقبل لتبادل اخلـبـرات فى مجال السيارات الكهربائية.

أضاف، أن الشركة ال تهدف إلنشاء محطات خاصة بها ألن محطات السيارات الكهربائية تختلف عن املحطات العادية، والسيارة تستغرق وقتاً طويًال ليتم شحنها وليس بضع دقائق كما فى السيارات العادية.

أوضـــح أن املـحـطـات البــد أن تـكـون مبجمع خدمى أو جتارى حتى يتسنى ملالكى السيارات االنتظار فى مكان ما حتى متتلئ بطارية السيارة بالكامل لـذا بــدالً من إنشاء محطات بداخلها مجمعات كبيرة مما سيكون تكلفته ضخمة، سيتم وضع املحطات بداخل مراكز التسوق أو املجمعات اخلدمية الكبرى أو محطات البنزين.

وقـال إن «ريفولتا مصر» اتفقت مع محطات «وطنية» للتعاون معها ويتم اختيار املحطات بناء على التوزيع اجلغرافى لها إلمـــداد السيارات بالشحن فى أى مكان لتجنب تعطلها.

أضــاف «يشمل االتـفـاق مـع وطنية استغالل أى محطة على مستوى اجلمهورية، وأحد البنود املميزة فى هذا االتفاق أن وطنية سيكون بداخلها «خطوط شحن سريعة» ونحن فى طريقنا للتعاقد مع محطات أخرى لتوسيع نطاقنا اجلغرافى».

أوضح أن السيارات الكهربائية لها بند جمركى خاص بها، صدر له قانون مبارس ،2013 بإعفاء السيارات الكهربائية من اجلمارك نهائياً، ولكن يسدد عليها ضريبة القيمة املضافة .%14

وقال إن الشركة قدمت فى عام 2015 دراسة مشروع إلنشاء بنية حتتية ملحطات شحن كهربائية ولم يتم البت فيها.

أضاف أن طلبات الشركة ليست مادية ولكنها إدارية ومن أهمها عدم فرض أى رسوم إضافية على السيارات الكهربائية، وإعفاء السيارات من رسـوم املــرور، وحتفيز املواطنني عن طريق رفع رســوم الطرق عن السيارات الكهربائية، وفتح باب استيراد السيارات الكهربائية املستعملة ملدة أقصاها 5 سنوات، إلتاحة الفرصة للسوق بشراء سيارات كهربائية بحالة جديدة وبسعر أقل.

أوضـح أن هذه التجربة جنحت فى عدد من دول العالم التى تشابه ظروف مصر االقتصادية وأقـربـهـا جتـربـة دولـــة األردن، ولـــدى الشركة االستعداد التام لضمان السيارات التى ستوفرها ملدة 3 سنوات، وإذا فتح الباب سيتاح استيراد سيارات كهربائية تبدأ أسعارها من 250 ألف جنيه.

أشار إلى أن السيارات الكهربائية ستحافظ على أمـــوال الــدولــة املــهــدر­ة بـدعـم املـحـروقـ­ات البترولية، وبـدالً من ذلك يجب دعم السيارات الكهربائية.

وقال إن صناعة أو جتميع سيارة كهربائية فى مصر لن يوفر كثيراً ألن السيارات الكهربائية معفاة من اجلمارك فى األساس باإلضافة إلى أن الشركات األم ترفض صناعة السيارات الكهربائية خارج مصانعها األم، ما عدا «رينو» التى ستفتح خـط إنـتـاج لـطـراز «زوى »Zoe الكهربائى فى املغرب خالل أشهر.

أضاف «توجد فرصة جيدة جداً للعمل على توفير محطات شحن فى العاصمة اإلدارية، فهى حالياً حتت اإلنشاء وميكننا بناء املحطات بسهولة تامة، ولكن ما نحتاجه هو إذن من الدولة بذلك وتخطيط األماكن املتاحة لذلك».

وقال إن الشركة ال تركز فى األساس على بيع السيارات ولكن استكمال البنية التحتية، وفى وجودها جزئياً بدأت تتفاوض مع وكالء السيارات املختلفني لطرح سيارات كهربائية عن طريقهم فى مصر.

وتابع «لن نرى سيارات جديدة برعاية الوكالء قبل 6 شـهـور، ألن األمـــر يتطلب منهم دراســة ومفاوضات مع الشركة األم، ولكن سنقدم للسوق سيارات «تسال» بطرازاتها املختلفة وهيونداى أيونيك ونيسان ليف».

أضـاف أنـه بعد افتتاح الـ7 محطات ستقوم الــشــركـ­ـة بــتــدشــ­ني أول صــالــة عـــرض خـاصـة بالسيارات الكهربائية فى مصر، وستضم جميع الطرازات التى تعمل بها.

أوضــح أن الشركة لن تقدم خدمات صيانة للسيارات بل سيقدمها وكيل كل سيارة على حدة، كما أن صيانة السيارات الكهربائية أمـر سهل وغير مكلف متاماً مقارنة بالسيارات العادية، ألنها ليس بها محرك أو زيوت أو فالتر، وتتشابه مع السيارات العادية فى وجود نظام التعليق وتيل الفرامل.

أمــــا الـــبـــط­ـــاريـــة فــيــصــل مــتــوســ­ط عـمـرهـا االفتراضى إلى 7 سنوات تقريباً، ويعطى على السيارة والبطارية واملحرك الكهربائى ضمان 5 سنني من قبل شركتنا فى حالة شراء السيارة عن طريقنا.

وقــــال مـصـطـفـى، إن جتــربــة طـــرح أول 15 أتوبيس نقل عام من شركة «بى واى دى »BYD فى اإلسكندرية جيدة ومبشرة للغاية ولكن هنالك تقنيات أفضل وتكلفتها أقل فى مجال النقل العام، فهذه األتوبيسات سعرها مرتفع للغاية بسبب احتياجها لبطاريات كبيرة جداً لتحريك األتوبيس بركابه بسهولة، وتكلفة تشغيلها مرتفعة وقد تصل تكلفة استهالكها للكهرباء أكثر من تكلفة تشغيلها بالديزل، كما أن إعادة شحن بطاريتها يستغرق خمس ساعات ويصل مـداه إلى 200 كم فقط، ولكن تتميز بأنها صديقة للبيئة.

أضــــاف أن الــشــركـ­ـة تـخـطـط ملـــشـــر­وع فى كـافـة أنــحــاء اجلـمـهـور­يـة لتسهيل النقل العام من خـالل توفير أتوبيسات ذات تقنية متطورة تأتى ببطاريات صغيرة وحجم ضئيل مقارنة باألتوبيسا­ت األخــرى، وستكون مـزودة بخاصية الشحن فائق السرعة، وسيتم شحن األتوبيس أثناء توقفه لتحميل وإنزال الركاب.

أوضـــح أنــه سـيـراعـى أن تـكـون املـسـافـة بني املحطات قصيرة لكى يستطيع الوصول من محطة إلى أخرى وكتأكيد لعدم تعطل األتوبيس سيكون مدى البطارية أكبر من مجرد الوصول من محطة ركاب للمحطة التى تليها مباشرة بل سيستطيع السير ملدى يصل إلى 3 محطات تقريباً.

باإلضافة إلى أن ثمن األتوبيس أقل بكثير من األتوبيسات األخرى لصغر حجم البطارية، وميكن تشغيله على مـدى الــ 24 ساعة بدون توقف إلعـادة شحنه باجلراج مثل األتوبيسات الكهربائية األخـــرى، وتعمل هـذه األتوبيسات بالفعل بالسويد ولندن.

نخطط لتنفيذ مشروع قومى للنقل العام الصديق للبيئة

افتتاح أول صالة عرض للسيارات الكهربائية فى مصر قريبًا

 ??  ??
 ??  ?? محمد مصطفى
إنشاء 65 محطة شحن للسيارات فى 7 محافظات بتكلفة 60 مليون جنيه
محمد مصطفى إنشاء 65 محطة شحن للسيارات فى 7 محافظات بتكلفة 60 مليون جنيه

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt