Al Borsa

مصر تجرب زراعة وجنى القطن آليا

الحكومة تجهز لزراعة 3 آلاف فدان فى «المنيا» 3 شركات خاصة تشارك فى التمويل مقابل شراء المحصول

- كتب ـــ سليم حسن:

تهُز الحكومة لزراعة 3 آلاف فدان بمـحـصـول الـقـطـن فــى محافظة المنيا وحصاده بالطريقة الآلية، دون التدخل الـبـشـرى، خــال المـوسـم المقبل، والــذى يبدأ مطلع شهر مارس 2018 وتعد تلك التجربة الأولـى لحصاد القطن آلياً فى مصر.

قالت مصادر فى وزارة الـزراعـة، إن الــوزارة تتعاون مع معهد بحوث القطن، وجمعية المنتجين، و3 شـركـات خاصة تعمل فى تجارة المحصول لزراعة القطن وحصاده آليًا بدءاً من الموسم المقبل.

أوضحت المصادر، أن دور الـوزارة فى المشروع إرشـادى، وتجهز البذور، صنف جيزة 95، من قبل معهد البحوث، بالتعاون مع الإدارة المركزية للتقاوى.

أشارت المصادر، إلى أن الوزارة تعمل على توفير جميع احتياجات المحصول قبل بدء الزراعة، ونجاحه يضمن زيادة المساحات المنزرعة آليًا بـدءاً من الموسم بعد المقبل.

وتتعاون 3 شركات من القطاع الخاص تعمل فــى مـجـال تجـــارة الـقـطـن لتوفير التمويل، على أن يتم جنى المحصول لحساب هذه الشركات، وتحصل الوزارة على البذور بمقابل مادى لم يتم تحديده بعد.

قـال نبيل السنتريسى، رئيس اتحاد مــصــدرى لأقـــطـــ­ان، والمــديــ­ر التنفيذى لـشـركـة «ألـــكـــا­ن»، إنــهــا سـتـشـارك فى المشروع.

أوضح أن تكلفة زراعة القطن آليًا لا تتجاوز ثلث تكلفة الزراعة بالاعتماد على العنصر البشري، بما يتراوح بين 5 و6 آلاف جنيه للفدان، مقابل 17 ألف جنيه تكلفة الزراعة العادية.

ذكر أن تكلفةالأيد­ى العاملة تتجاوز 10 آلاف جنيه للفدان تشمل الزراعة والجنى، بواقع 100 جنيه على أقل تقدير للفرد فى كل مرحلة، لكن الزراعة والجنى الآلى لن تتكلف أكثر من 3 آلاف جنيه للفدان.

وشــهــدت الـسـنـوات المـاضـيـة عــزوف الفلاحين عن زراعة المحصول ما تسبب فى تراجع المساحات إلى 131 ألف فدان الموسم الماضى، مقابل أكثر من 500 ألف فدان قبل عام 2010.

لـفـت الـسـنـتـر­يـسـى، إلـــى أن زيـــادة المساحات الموسم الحالى إلى 220 ألف فــدان نتجت عـن ارتـفـاع سعر القنطار الموسم الماضى لمستويات قياسية عند 3 آلاف جنيه فى المتوسط، وليست ناتجة عن رغبة الفلاحين.

أضاف: «نجاح الطريقة الآلية سيضمن توفير احـتـيـاجـ­ات المــغــاز­ل المحلية من لأقطان القصيرة والتى تصل إلى مليونى قنطار سنويًا تستوردها من الخـارج، ما يوفر العملة الصعبة ويرفع قيمة المحصول دوليًا».

لفت إلى أن أقصى مساحة لزراعات القطن فى محافظات الوجه القبلى خلال الـسـنـوات­الأخـيـرة لـم تتجاوز 30 ألف فـدان، والزراعة الآلية ستضمن زيادتها بما يتناسب مع احتياجات السوق المحلى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt