Al Borsa

3 شركات تعرض على «الكهرباء» إنتاج وبيع الطاقة للمستهلكين مباشرة

-

تلقت وزارة الـكـهـربـ­اء 3 عـــروض من شركات عربية وأجنبية لتنفيذ محطات طــاقــة جـــديـــد­ة ومــتــجــ­ددة بـنـظـام IPP باستثمارات تصل إلى 400 مليون دولار.

وقالت مصادر بـالـوزارة لـ«البورصة»، إن 3 شركات بجنسيات مصرية وإماراتية وصينية تقدمت بعروض لتنفيذ مشروعات لإنــتــاج الـكـهـربـ­اء مــن مـحـطـات الشمس والرياح بنظام «IPP»، والذى يتضمن قيام المستثمر بالتعاقد المباشر مع المستهلكين، عـلـى أن تــســدد الـشـركـة المـتـعـاق­ـدة مع المستهلكين رســـوم نـقـل الـطـاقـة لـــوزارة الكهرباء.

أوضحت أنه تم تشكيل لجنة من وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لدراسة العروض ورفع تقرير بشأنها إلى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، خاصة أن قانون الكهرباء أتاح إنتاج وبيع الطاقة للقطاع الخاص بنظام «المنتج المستقل».

وذكـــرت المــصــاد­ر، أن وزارة الكهرباء تسعى لتنفيذ مـشـروعـات طاقة جديدة ومتجددة ضمن استراتيجيت­ها لإنتاج 20% من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالى القدرات الكهربائية المنتجة فى عام 2020.

وتسعى الوزارة للتعاقد مع المستثمرون وفــقــاً لنظامين الأول عـبـر المناقصات التنافسية من خلال الشركة المصرية لنقل الكهرباء بنظام BOO، والنظام الثانى «IPP» والذى يتضمن قيام المستثمر ببيع الطاقة الكهربائية المنتجة مباشرة إلى عملائه بنظام المنتج المستقل من خلال استخدام شبكة الكهرباء القومية مقابل رسوم استخدام الشبكة.

وقال مسئول بإحدى الشركات المتقدمة بعروضها لــ«الـبـورصـة»، إن شركته لديها مشروعات شمسية فى بنبان بأسوان ضمن تعريفة تغذية الطاقة الشمسية، وتلقت طلبات عديدة من شركات ومصانع لبحث إمكانية الحصول على الكهرباء مباشرة.

وبحسب قانون الكهرباء، فإن كل مشترك له حرية اختيار مورد الكهرباء الخاص به، والسوق التنافسية للكهرباء قائمة على المنافسة الحــرة ويحق للمشترك المؤهل من خلالها التعاقد مع شركات الإنتاج أو الموزعين المعتمدين من خلال عقود ثنائية لتوفير حاجته من الطاقة الكهربائية.

وفى سياق متصل توقع مجموعة حسن عـــام عـقـود إدارة خــدمــات مـشـروعـات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان خلال أيام، بعد الانتهاء من مراجعة العقود.

وستتولى الشركة وضع القواعد وتنظيم جميع متطلبات المشروعات، والتى تتضمن «المــيــاه» و«الــصــرف الـصـحـى» و«تشجير لأســــوار» و«تـوظـيـف العمالة» و«تسكين الـعـمـال» و«الـبـنـيـة الـتـحـتـي­ـة» و«المــــرور» و«الخدمات المجتمعية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt