Al Borsa

القمح يلتهم 25 ألف فدان من الفول

زراعات الفول تتراجع من 223 ألف فدان إلى 95 ألف فدان فى 5 سنوات

- كتب ــ سليم حسن ومحمد عزالدين:

واصلت المساحات المنزرعة بمحصول الفول تراجعها خلال الموسم الحالي لصالح زراعات القمح، ليفقد نحو 25 ألف فدان من إجمالى المساحات المنزرعة الموسم الماضي، تمثل 21% منها.

قدرت مصادر فى وزارة الزراعة، إجمالى المـسـاحـا­ت المـنـزرعـ­ة بـالـفـول الـبـلـدى الموسم الحالى بنحو 95 ألف فدان، مقابل 120 ألفًا فى الموسم الماضي.

وعزت المصادر تراجع مساحات الفول إلى التوسع فى زراعة محصول القمح خلال الموسم الحالى، والتى زادت إلى 3.275 ألف فدان وفقًا لآخر حصر أجرته الوزارة.

كانت مساحات الفول البلدى قد زادت فى موسم 2013 إلى 223 ألف فدان مقابل 193 ألف فدان فى العام السابق له، لكنها عاودت التناقص تدريجيًا إلى 95 ألف فدان.

وتستهلك مصر نحو مليون طن من الفول سنويًا تستورد منها حوالى 800 ألف طن.

وانتقد مجدى أبـوالـعـا، نقيب الفلاحين بمحافظة الجيزة، سياسة وزارة الزراعة فى التعامل مع المحاصيل الاستراتيج­ية، ورأى أنها تحتاج لتعديلات جذرية فى أقرب فرصة.

أضـاف: «الفول محصول استراتيجى مثل الـقـمـح، ومـــن الخـطـأ الـتـوسـع فــى محصول عـلـى حـسـاب آخـــر، ولابـــد مــن إيــجــاد حلول بديلة لتحقيق تـــوازن فـى زراعـــة المحاصيل لتلبية احتياجات المستهلكين وخفض فاتورة الاستيراد».

ودعــا وزارة الــزراعــ­ة للعمل على مستوى مركز البحوث الزراعية على زيــادة المساحة المحصولية للفدان، التى لا تزيد حالياً على 1.5 طن فى المتوسط.

وشدد أبوالعلا، على أهمية عودة «المرشد الـــزراعـ­ــي» لـتـعـريـف الـفـاحـن بـالأصـنـا­ف الجديدة وكيفية استخدامها لتجنب الإضرار بالمحصول، وهو ما يفتقده الفلاح حاليًأ على مستوى كافة المحاصيل.

من جانبه، توقع محمد فرج، تاجر بقوليات، أن يتسبب أى تراجع فى الإنتاج المحلى فى ارتفاع الأسعار، والتى تتراوح حالياً بين 11 و13 جنيهًا للكيلو حالياً.

كما سيؤدى تراجع الإنتاج لارتفاع الطلب على الفول المستورد وزيـادة أسعاره، بخلاف زيادة فاتورة الواردات.

وتـبـلـغ نسبة الـعـجـز فــى الــفــول البلدى 267 ألـف طن بنسبة 21%، حيث انخفض متوسط نصيب الفرد من 6.5 كيلوجرام إلى 3.6 كيلو سنويًا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt