Al Borsa

أسعار الأسمنت ترتفع بين 75‬ و100 جنيه فى الطن

نقص المعروض وزيادة التكلفة أبرز الأسباب.. وتوقعات بارتفاعات جديدة على مدار العام

- كتب ــ سليم حسن ومحمد عبدالجواد:

شهدت أسعار الأسمنت زيــادات جديدة بقيم تتراوح بين 75 و100 جنيه فى الطن، مدفوعة بنقص المعروض فى السوق المحلى بداية من الأسبوع الماضى.

قال محمد حامد، رئيس شركة آل جادو لتجارة الأسمنت، إن أسعار الأسمنت المسلح ارتفعت بقيم تتراوح بين 75 و80 جنيهاً فى الطن، لترتفع إلى 900 و910 جنيه مقابل 825 و830 جنيهًا قبل أسبوع.

كما ارتفعت أسعار أسمنت السويس بقيمة تتراوح بين 80 و85 جنيهًا للطن، لتصعد إلى 890 و900 جنيه فى الطن، مقابل 810 و815 جنيهًا قبل أسبوع.

أضاف حامد أن أسعار أسمنت السويدى صعدت بقيمة 100 جنيه فى الطن، ليتراوح بين 915 و920 جنيهًا».

أشـــار حـامـد، إلــى تـراجـع المـعـروض من الاسـمـنـت فــى الــســوق المحلية بــدايــة من الأسـبـوع المـاضـي، مـا دفـع المصانع لزيادة الأسعار.

وقالت مصادر فى شركات الأسمنت، إن نقص المعروض جاء مدفوعًا بخفض بعض المصانع إنتاجيتها وتوجيه مصانع أخرى كميات كبيرة للأسواق الخارجية.

أشــارت المـصـادر، إلـى أن الـزيـادة ناتجة أيضًا عن ارتفاع تكلفة الإنتاج، والتى تسبب فى تحول العديد من المصانع من الربحية للخسارة، لعدم قدرتها على زيـادة الأسعار بما يوازى ارتفاع التكاليف.

وكانت أبرز المصانع الخاسرة خلال العام الماضى )أسمنت قنا(، والتى تكبدت خسارة بقيمة 14 مليون جنيه، مقابل 378 مليون جنيه ربحية فى العام السابق له.

وتوقع محمد شوشة، المدير المالى لشركة جنوب الـــوادى للأسمنت، اكتساب أسعار الأسمنت زيادات جديدة خلال العام الحالى نتيجة الخسائر التى طالت الشركات فى العام الماضي، لتستطيع مواصلة أعمالها.

وقدر شوشة الزيادة بين 5 و 10% على أقـل تقدير لـدى جميع الـشـركـات، خاصة مع ارتفاع الاسعار العالمية لخام الأسمنت )الكلنكر( فى الفترة الماضية.

وبلغت أسعار الأسمنت أعلى مستوى لها عند 1000 جنيه للطن بداية شهر مارس الماضي، قبل أن تتراجع تدريجيًا طوال الفترة الماضية نتيجة تراجع الطلب.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt