Al Borsa

15% ارتفاعاً فى أسعار ماكينات الدفع الإلكترونى منذ مطلع 2018

- كتب – نسرين رمسيس وكريم صلاح:

ارتفعت أسـعـار ماكينات الـدفـع الإلكترونى التى تتيح خدمات شحن كروت عدادات الكهرباء مسبقة الـدفـع والــســدا­د ببطاقات «الـكـريـدت كارت».

وسجل الارتفاع 10 إلى 15% منذ مطلع العام الحالى، تحت ضغط الطلب المتزايد من التجار.

قال أحمد حسن، موزع معتمد بإحدى شركات المدفوعات الإلكتروني­ة، إن أسعار الماكينات فى صعود مستمر، إذ يصل متوسط سعر ماكينات ماركة «موبى وير» لنحو 3 آلاف وحتى 3.5 ألف جنيه، مقارنة بـ 2800 جنيه أواخر 2017.

وتقدم الماكينة، خدمات سـداد فواتير الغاز والكهرباء وشحن التليفون المحمول.

وأوضح حسن، أن الماكينات التى غزت السوق بشكل كبير مع بدء تقديم خدمات شحن كروت الكهرباء مسبقة الدفع، من طراز «فريفون» زاد سعرها من 5800 جنيه إلى 6300 وحتى 6500 جنيه.

وتتراوح نسب الزيادة بين 10 ـ 15%، مقارنة بالسعر عند بداية طرحها فى السوق المحلى.

وأضـاف أن هذه النوعية من الماكينات قادرة على تقديم خدمات شحن كروت الكهرباء بجودة عالية، والتعامل مع «السيستم» الخاص بالشركة التى تقدم هذه الخدمات.

وأوضح أن الشركات تقدم هذه الماكينات مقابل مبالغ تأمينية تتراوح مابين 500 و1000 جنيه، بشرط قصر استخدامها على الشركة المانحة فقط وليس أى شـركـات مـدفـوعـات إلكترونية أخرى.

وأضاف أن التجار يتجهون إلى التعامل مع أكثر من شركة بسبب الأعطال الفنية التى تصيب هذه الماكينات، بمتوسط عطل كل اسبوع أو كل 3 أيام.. الأمر الذى يوقف التاجر عن العمل.

وقال خالد محمد، تاجر ويتعامل بماكينة دفع إلكترونى لشركة مصارى، إن أسعار الماكينات فى ارتفاع مستمر بسبب تعويم الجنيه، وإضافة خدمات جديد منها شحن كروت الكهرباء مسبقة الدفع والتى تحتاج لإمكانيات معينة حتى تصبح قادرة على تشغيل الخدمة.

وأشـــار إلـى أن أسـعـار الماكينات التى تشغل خدمات شحن عدادات الكهرباء، قفزت من 5500 جنيه مع بداية طرحها إلى 6200 و6300 جنيه حسب كيفية شراءها، سواء من الوكيل أو الشركة.

ولفت محمد، إلى أن أسعار البكرات الورقية ارتفعت أيضا، لأنها مستوردة، ولا يوجد مصنعون محليون لهذه الخدمات.

وتتسابق الشركات حالياً، على تقديم خدمات أفضل وتوفير أكبر كمية من الماكينات للتجار للحصول على أكـبـر حصة سوقية ممكنة فى السوق.

ولفت إلـى أن ماكينات «ويـفـرفـون» تستحوذ على 40% من السوق، مقارنة بـ 60% لماكينات «موبى ويـر»، متوقعا ارتفاع حصة الأولـى خلال العام الحالى بعد إطلاق خدمات شحن عدادات الكهرباء مع أكثر من 10 شركات.

وكشف محمد، أن عمولة التاجر كبيرة جدا فى خدمات شحن كروت عدادات الكهرباء مسبقة الدفع، مقارنة بالخدمات الأخرى من شحن كروت الاتصالات والإنترنت.

الشركات تتسابق على شحن كروت الكهرباء.. وحوافز للتجار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt