Al Borsa

«بلومبرج»: توريد الغاز الإسرائيلى بداية للمزيد من الصفقات

«فاينانشيال تايمز»: الصفقة تعزز فرص «القاهرة» لتصدير الغاز مباشرة لأوروبا

- كتبت ـــ رحمة عبدالعزيز:

قـالـت وكـالـة أنـبـاء «بـلـومـبـر­ج»، إن صفقة تصدير الـغـاز الإسرائيلى إلــى مصر بقيمة

15 مليار دولار، هى خطوة ستضيف جانباً اقتصادياً إلى العلاقة التى ركزت على الأمن، منذ أن وقع البلدان اتفاقية سلام غيرت وجه السياسة فى الشرق الأوسط منذ 40 عاماً.

وقـالـت شركتا «نـوبـل إنــرجــى»، و«ديليك دريلينج» المــحــدو­دة، إنهما تخططان لتوريد حوالى 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى على مدار 10 سنوات إلى شركة «دولفينوس» المصرية القابضة من احتياطيات حقلى «تمار» و«لوثيان».

وقال تافى روزتر، محلل فى «باركليز»، إنه يتوقع إبرام المزيد من الاتفاقيات، بما فى ذلك بيع الغاز الإسرائيلى إلى شركة «رويال داتش شل»، التى تشغل مصنعاً لتسييل الغاز الطبيعى فى شمال مصر.

وقال يوسى أبو، المدير التنفيذى لـ«ديليك دريلينج»، فى مقابلة هاتفية مع «بلومبرج»: «إن هذه الاتفاقية تمهد الطريق للمزيد من الصفقات، وتعزز مكانة مصر كمركز للطاقة، وستكون الصفقة بمثابة محرك للاقتصادين المصرى والإسرائيل­ى على حد ســواء، ونحن فخورين بأننا جزء من هذه اللحظة».

وذكرت «بلومبرج»، أن هناك أسئلة عالقة، من بينها كيف ستنقل «نوبل» و«ديليك» الغاز إلى مصر فى منطقة مليئة بالمخاطر الأمنية، واعتادت مصر أن تمد إسرائيل بالغاز، ولكن تعرض خط الأنابيب للتفجير مرات عديدة من قبل المسلحين فى سيناء.

وليس من الواضح حتى الآن كيف ستتناسب الصفقة الجـديـدة مـع خطط مصر لتصدير الغاز من حقلها العملاق «ظهر»، وتستهدف «إينى» الإيطالية ضخ 2.7 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا من حقل «ظُهر» بنهاية 2019.

وقالت «ديليك»، إنه حتى فى حال وصول الإنتاج فى حقل ظهر لكامل طاقته، فلن يكون كافياً لمواكبة الطلب المرتفع، وأضـافـت أنها سـوف تجـرى محادثات مـع شركة غـاز شرق المتوسط لاستخدام خطوط أنابيبها التى تربط نظام النقل الإسرائيلى بالأردنى.

وقــــال جـــاك كـيـنـيـدى، المـحـلـل فــى شركة «أى إتـش إس ماركيت» للأبحاث، لصحيفة «فاينانشيال تايمز البريطانية»: «بالتأكيد يوجد بعض الحساسية السياسية حول الاتفاق، ولكن فى ظل الاتجاهات التى نشهدها مؤخراً بين إسرائيل ومصر والسعودية فيما يتعلق بالتعاون، لن أتفاجأ لرؤية المزيد من هذه الاتفاقات فى المستقبل».

وقـالـت صحيفة «فاينانشيال تـايمـز»، إن الاتفاقية عـززت فرصة مصر فى أن تصدر غـازهـا بشكل مباشر إلــى أوروبــــا، بـــدلاً من إسـرائـيـل أو قـبـرص عبر خـط أنابيب تحت البحر إلى اليونان أو تركيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt