Al Borsa

مصنعو الصلب يطلبون تدخلاً سياسياً لوقف الرسوم الأمريكية على الصادرات المصرية

غرفة الصناعات المعدنية: 100 مليون دولار فقط قيمة الشحنات فى 2017

- كتب ـــ سليم حسن وأحمد صبرى وهاجر مدبولى:

رفض مصنعو الصلب فى مصر التوصيات الأمريكية بفرض رسوم حمائية على صادرات

12 دولة إليها من بينها مصر، وطالبوا بضرورة التدخل السياسى لـرفـع مصر مـن القائمة السوداء لهذه الدول قبل تطبيق القرار رسميًا.

قال محمد حنفى، المدير التنفيذى لغرفة الصناعات المعدنية بـاتحـاد الصناعات، إن قيمة صـادرات مصر من الحديد إلى السوق الأمريكى بلغت نحو 100 مليون دولار فقط العام الماضى.

أضــاف أن وزارة الصناعة ستتواصل مع الجانب الأمريكى ومنظمة التجارة العالمية لبحث مدى جدّية الجانب الأمريكى فى اتخاذ هذا القرار.

كانت وزارة التجارة الأمريكية أوصت بفرض رسـوم جمركية بنسبة 53% بحد أدنـى على واردات الألومنيوم والحديد من 12 دولة، بينها مصر. وبلغ إجمالى صادرات الحديد العام الماضى

863 مليون دولار مقابل 438 مليون دولار فى

2016، بحسب البيانات الصادرة عن المجلس التصديرى لمواد البناء.

وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن شروط فرض رسوم إغـراق على صادرات الحديد إلى أمريكا غير متوافرة، إذ يشترط أن تبلغ صادرات مصر 3% من إجمالى وارداتها من الحديد.

وقالت مصادر فى قطاع الصلب المصرى، إن الـولايـات المتحدة تخالف قـواعـد منظمة الـتـجـارة الـعـالمـي­ـة، بمـوجـب دسـتـورهـا، الـذى يقضى بأحقيتها فى فرض رسوم حمائية على الواردات لحماية صناعتها المحلية.

أشارت المصادر، إلى نمو صادرات الصلب المصرية للسوق الأمريكى السنوات الثلاث الماضية، وكان هذا السبب الرئيسى فى ضم مصر للقائمة السوداء.

وزادت كمية الشحنات من الصلب المصرى إلى أمريكا العام الماضى إلى 160 ألف طن، مقابل أقل من 15 ألف طن فى 2015.

وطالبت المصادر بتكثيف الجهود السياسية لشطب مصر من القائمة السوداء قبل تطبيق قرار الرسوم رسميًا، ما سيمنح مصر أفضلية فى التصدير لهذا السوق فى السنوات المقبلة.

وقـال محمد مجدى، محلل قطاع الحديد بشركة بـرايم القابضة للاستشارات المالية: «حال صدور القرار لن يؤثر على مصر، خاصة أنها تستهدف التصدير إلـى الــدول المجاورة وأبرزها سوريا، وليبيا، واليمن، والعراق».

تابع: «الصين ستتأثر مباشرة بالقرار، فهى تصدر كميات كبيرة من إنتاجها لأمريكا، ما سيمنعها من المنافسة، وستلجأ لأسواق أخرى، ومـن ثـم سترتفع قـاعـدة الـعـرض عـن الطلب لتنخفض الأسـعـار، والأمــر نفسه حـدث لدى الصين فى 2014.»

وخسر الحديد عالميًا وقتها نحو 50% من قيمته ليتراوح سعر الطن بين 300‬ و‪400 دولار منخفضًا من 600‬ و‪700 دولار.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt