Al Borsa

«السيسى»: الحكومة ليست طرفا فى اتفاق استيراد الغاز من إسرائيل

«نصر»: منظومة االستثمار الجديدة لم تكن تتحقق لوال اإلصالحات التشريعية

-

قال الرئيس املصرى عبدالفتاح السيسى، إن احلكومة ليست طرفاً فى اتفاق الغاز الذى مت توقيعه، مـؤخـراً، بني إسرائيل وشركة مصرية خاصة.

وأضــــاف، خــالل كلمته أثـنـاء افـتـتـاح مركز خدمات املستثمرين، أمس (األربعاء)، أن احلكومة املصرية ليست طرفاً فى صفقة استيراد إحدى الشركات اخلاصة كميات من الغاز الطبيعى من إسرائيل.

تابع أنـه سعيد للغاية من اهتمام املصريني ببالدهم، ومـا يجرى فيها من أحــداث، ومصر ليس لديها ما تخفيه، وما حدث هو أمر تعاقدى بني القطاع اخلاص فى مصر وإسرائيل، وال دخل للحكومة املصرية فيه.

وتــابــع: «إحــنــا جبنا جـــون يــا مـصـريـني فى موضوع الغاز.. ومصر حطت رجليها على طريق إنها تبقى مركز إقليمى للطاقة فى املنطقة، وبقالى 4 سنني بحلم باملوضوع ده، وده إيجابياته كبيرة جداً».

وأوضح الرئيس، أن الغاز الذى سيتم استيراده سيعالج فـى املنشآت املصرية مقابل القيمة املناسبة، وسيتم إدخاله على الشبكة القومية ليكون متاحاً، إما لالستهالك املحلى أو للتصدير.

وشدد على أن هذه خطوة مهمة لتصبح مصر مركزاً إقليمياً للطاقة مبا لذلك من إيجابيات، خـاصـة فــى ضـــوء وجـــود دول أخـــرى منافسة باملنطقة، كما يوجد قانون منظم لتجارة الغاز فى مصر مبا يجعلها سوقاً حراً لتداوله.

وأشـــار إلــى أن الــدولــة أتـاحـت هــذا املجال للقطاع اخلاص؛ بهدف زيادة القيمة املضافة من الغاز وتعظيم العائد منه وإدخاله فى صناعات السماد والبتروكيم­اويات.

وأعلنت شركتا «ديليك» للحفر اإلسرائيلي­ة و«نوبل إينيرجى» األمريكية، يوم االثنني املاضى، توقيع اتفاقيتني ملزمتني مع شركة «دولفينوس القابضة» لتصدير الغاز الطبيعى اإلسرائيلى إلى مصر، بقيمة 15 مليار دوالر على مدى 10 سنوات.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة االستثمار والتعاون الـدولـى، خـالل االفتتاح إن منظومة االستثمار التى تسير فيها الدولة لم تكن تتحقق لوال اإلصالحات التشريعية التى حملها مجلس النواب على عاتقه.

وأكـد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أهمية تفقد املسئولني اإلجـــراء­ات التى تنفذ لتقييم األوضـــاع على أرض الـواقـع، وضـــرورة تفعيل مجموعة املتابعة والتحفيز التى تتكون من الشباب من أجل رصد أوجه قصور قد حتتاج إلى تدخل الدولة.

كـمـا وجـــه الـرئـيـس بـقـيـام كــل مــن مجلس الــوزراء، وهيئة الرقابة اإلداريـة بعرض تقرير أسبوعى على رئاسة اجلمهورية بعدد الشركات التى مت تأسيسها وأى عقبات وصعوبات تواجه تلك الشركات بهدف تذليلها.

وأوضـح أن الدولة حريصة على توفير كل الدعم للمستثمرين، ومصر دولة قانون، واإلطار التشريعى الــذى مت تطويره منح املستثمرين جميع الـضـمـانـ­ات الـــالزمـ­ــة، وتــابــع: «البنية األساسية اجلـارى تطويرها تهدف إلى توفير جميع اخلدمات واملرافق للمستثمرين».

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt