Al Borsa

68 ألف جنيه أعلى سعر لتعويض مالك «مثلث ماسبيرو»

«اإلسكان» تعرض عىل كبار املالك التعويض املاىل أو املشاركة فى التطوير أو أرض بديلة بـ«أكتوبر»

- كتب- محمد درويش:

اتفقت وزارة اإلسكان مع مالك أراضى منطقة مثلث ماسبيرو على آلية التعويضات، وقدرت سعر املتر املربع بقيمة تتراوح من 4 آالف إلى 68 ألف جنيه، ومــن املـقـرر توقيع العقود النهائية خالل الشهر اجلارى.

وقــال املهندس خالد صديق، املدير التنفيذى لصندوق تطوير املناطق العشوائية، إن املنطقة التى سيتم تطويرها ضمن مثلث ماسبيرو مبساحة 52 فداناً، %80 منها لكبار املالك، وأبرزهم شركتان مــن الـسـعـودي­ـة، وشـركـتـان مــن الـكـويـت، وشـركـة ماسبيرو، وعائلتا ديوب وجون عيد بجانب %20 من املساحة لصغار املالك.

أضــاف لــ«الـبـورصـة»، أن االجتماع مـع املـالك تضمن 3 خــيــارات؛ هـى ضـم أراضـيـهـم ملخطط التطوير أو احلصول على تعويض مالى أو أرض بديلة مبدينة 6 أكتوبر بنشاط عمرانى.

أوضــح أن الــــوزار­ة قــدرت سعر املتر عند 68 ألـف جنيه للقطع املميزة التى تقع على شارعى اجلالء، و62 يوليو، و52 ألف جنيه كمتوسط ملنطقة املشروع، ويصل أقل سعر للمتر املربع 4 آالف جنيه للمواقع األقل متيزاً.

أشار إلى التعامل مع كل مالك كحالة منفصلة ومالك القطع الصغيرة ميكنهم احلصول على أراٍض فى 6« أكتوبر» فى حالة جتاوز سعر التعويض املالى للقيمة التى ستحددها الوزارة لألرض البديلة.

وقال «صديق»، إن عدداً كبيراً من املالك وافق على املشاركة فى خطة التطوير ومن املقرر توقيع العقود النهائية خالل الشهر اجلـارى بعد إدخال عدد من التعديالت.

أضــاف أن مساحات مـن األراضـــى تستقطع للطرق والـشـوارع الداخلية واملرافق واخلدمات والتعامل مع كل مالك، وفقاً لنسبة اإلشغال على األرض.

أوضــح أن املساحة املتبقية سيتعامل عليها املالك، وفقاً لالستخداما­ت املقررة فى مخطط التطوير واألنشطة املتاحة واالرتفاعا­ت املقررة من الدولة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير اإلسكان، خالل اجتماع مع مالك منطقة «مثلث ماسبيرو»: «املالك ميكنهم التوقيع على اتفاق باملشاركة فى أعمال التطوير مع الدولة، أو عدم االستكمال، ووقتها سيتم استصدار قرارات لنزع امللكية طبقاً للقانون، لتنفيذ مخطط التطوير، مقابل التعويض املالى أو احلصول على أرض بديلة فى مدينة

6 أكتوبر بنفس القيمة بأفضل منطقة باملدينة لتنفيذ مشروع عمرانى».

وأعلن عدد من مالك ماسبيرو موافقتهم على املشاركة فى مخطط تطوير املنطقة، والتوقيع الفورى على العقود، وقال آخرون إنهم سيردون رسمياً بعد احلصول على موافقة املساهمني فى شركاتهم.

أضاف «مدبولى»، أن تعويضات سكان «مثلث ماسبيرو» ستتجاوز مليار جنيه، ويـتـم سـداد

600 مليون جنيه بجانب اآلليات األخرى، ومنها احلصول على وحدة فى املنطقة أو وحدة بديلة بحى األسمرات.

وتصل املساحة اإلجمالية ملنطقة ماسبيرو 84 فـدانـاً، شاملة مبنى اإلذاعــة والتليفزيو­ن ومقر وزارة اخلارجية والقنصلية اإليطالية واملساحة املستهدف تطويرها 52 فداناً، يخصص 10 أفدنة منها لبناء العمارات املخصصة لألهالى الذين يفضلون البقاء فى املنطقة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt